عملية إحياء سور مجرى العيون.. الحضارة تتنفس ووداعاً عشوائيات منطقة المدابغ

الجمعة، 12 مارس 2021 11:56 ص
عملية إحياء سور مجرى العيون.. الحضارة تتنفس ووداعاً عشوائيات منطقة المدابغ

طفرة حضارية جديدة شهدتها منطقة سور مجرى العيون بمصر القديمة، وذلك  ضمن خطة تطوير القاهرة، وتم تنفيذ مشروع تطوير بالمنطقة على مساحة 95 فدان تقع خلف سور مجرى العيون في نفس منطقة المدابغ التى تم نقلها لمدينة الروبيكى الصناعية.

 

كيف تغير محيط سور مجرى العيون (1)

ويتم تنفيذ محور ترفيهي بالمنطقة، سور مجرى العيون على 15 ألف متر تقريبا، ويتم تنفيذ عدد من المطاعم والكافيهات والأسواق المصرية والمسارح والسينمات والاستديوهات الفندقية.

 

كيف تغير محيط سور مجرى العيون (2)

 

وبدأت الشركات المنفذة للمشروع فى مرحلة الخوازيق الخاصة بالمشروع وذلك بعد الانتهاء من أعمال الجسات وتمهيد التربة ورفع المخلفات، وهو ما رصده اليوم السابع.

المهندس صلاح متولى، ممثل هيئة المجتمعات العمرانية، قال إنه يتم حالياً دق الخوازيق الخاصة بالمحور الترفيهى للمشروع القائم على مساحة 95 فدان تقريبا، مشيرا إلى أنه تم تكثيف وضغط البرنامج الزمنى للتنفيذ من المشروع.

كيف تغير محيط سور مجرى العيون (3)

وأضاف المشرف على المشروع أنه سيتم تنفيذ مشروع تطوير سور مجرى العيون على محورين، أحدهما المحور الترفيهى، الذى يتم تنفيذه على مساحة 51 الف متر ويضم مطاعم وكافيهات وأسواق متنوعة ومسارح واستديوهات فندقية، وسينمات وغيرها بالإضافة إلى المسطحات الخضراء.

وأشار متولى، أن ذلك يأتى بالتزامن مع إنشاء العمارات السكنية، حيث يتم تنفيذ 70 عمارة بمحيط المحور الترفيهى، وتم البدء فى أعمال التشطيبات بعدد من الوحدات بالإضافة إلى البدء فى أعمال تشطيبات للواجهات بالتزامن مع إنشاء الهيكل الخرسانى بالعمارات المتبقية.

كيف تغير محيط سور مجرى العيون (4)

وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد الخطيب، استشاري مشروع تطوير سور مجرى العيون، أن العمارات السكنية الجارى إنشاؤها خلف السور، سيتم طرحها بشكل استثمارى لتغطية نفقات المشروع، وتقع على أطراف مشروع التطوير، لتحيط بالمنطقة الجارى تطويرها خلف السور التراثى.

وأضاف استشارى المشروع، أن العمارات السكنية ستبدأ من طريق صلاح سالم، حتى سور مجرى العيون، وستكون بارتفاعات تدريجية أرضى و6 أدوار من ناحية طريق صلاح سالم، وتنخفض باقترابها من سور مجرى العيون لتكون أرضى و5 أدوار ثم أرضى و4 أدوار، حتى لا ترتفع عن السور.

 

كيف تغير محيط سور مجرى العيون (6)
 

والعمارات السكنية ستكون ذات طراز معمارى يناسب المنطقة التاريخية المحيطة بها، بالإضافة إلى تنفيذها على أكثر من نموذج فمنها غرفتين وصالة و3 غرف وصالة لتناسب الجميع، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع بنهاية العام القادم، بتكلفة تقارب 6 مليارات جنيه، تشمل كافة المحاور التى سيتم تنفيذها على مساحة 90 فدانا.

ويهدف مشروع تطوير سور مجرى العيون بالقاهرة إلى إعادة الوجهة الحضارية للعاصمة مرة أخرى من خلال إعادة تخطيط المناطق العشوائية وتحويلها لمناطق جذب سياحى يبرز ما تتميز به العاصمة من تاريخ وحضارة وتراث، وذلك بعد نقل المدابغ، ويقام على مساحة 95 فدان تقريبا.

كيف تغير محيط سور مجرى العيون (7)

ويتم تنفيذ مبانى المحور الترفيهى، على مساحة 16 فدان مجاورة لسور مجرى العيون مباشرة، لتنفذ منشآت على الطراز الإسلامى القديم، من بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية مثل الخيامية والمغربلين والصاغة والنحاسين وغيرها من المنتجات التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الأسوق المتنوعة الأخرى.

كما يتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحين أحدهما مكشوف ودور للسينما، وسيكون على الشكل الإسلامى، بالإضافة إلى إنشاء نافورات تزينه المنظر الجمالى، كما سيتم إنشاء خان للحرف اليدوية، وفنادق بنظام ستديوهات ومقاهى ومطاعم ومناطق ترفيهية بالإضافة إلى تنوع المطاعم التى سيتم إنشاءها وسيكون أغلبها مطاعم مصرية بجانب المطاعم الأخرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق