5 خدمات جديدة من هيئة الدواء للاستفسار عن الأدوية.. تعرف عليها

الثلاثاء، 16 مارس 2021 05:00 م
5 خدمات جديدة من هيئة الدواء للاستفسار عن الأدوية.. تعرف عليها
الدكتور محمود ياسين المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية

 
لضبط سوق الأدوية، والحد من الاستشارات الطبية من غير المتخصصين، أصدرت هيئة الدواء المصرية 5 خدمات جديدة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الطبية في السوق المصرية، والآثار الطبية المترتبة على استخدامها، وذلك في إطار تبني الهيئة لسياسة تسريع عملية التحول الرقمي.
 
وأعلن الدكتور محمود ياسين، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة أطلقت 5 خدمات خاصة بالبلاغات والاستفسارات الإلكترونية عبر الموقع الإلكترونى للهيئة، بشكل رسمى اعتبارا من اليوم الثلاثاء الموافق 16مارس 2021.

ووفقا لبيان الهيئة فإن الخدمات هي:
 
- «توافر»
وهي خدمة خاصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية فى السوق الدوائى المصري.
 
- «أثر جانبي»
وتستهدف تلك الخدمة الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية.
 
- «مخالفة»
وهي للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة - أدوية مغشوشة - أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية).\
 
- «استشارة دوائية»
وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية.
 
- «إعلان غير ملائم»
للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
 
يأتي ذلك في إطار سعي هيئة الدواء إلى تبني سياسات رقمية قوية تساهم في تسريع عملية التحول الرقمي، مما يساعد على مواجهة كافة التحديات، وضمان توافر مستحضرات طبية ذات جودة وفاعلية ومأمونية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق