924 مليون جنيه إجمالي أعمال تبطين ترع بالغربية.. تفاصيل تنفيذ 70 كم حتى الآن من إجمالي 260 كم بطول 65 ترعة

الجمعة، 19 مارس 2021 03:47 م
924 مليون جنيه إجمالي أعمال تبطين ترع بالغربية.. تفاصيل تنفيذ 70 كم حتى الآن من إجمالي 260 كم بطول 65 ترعة

بلغ حجم الأعمال التى تم طرحها ضمن المشروع القومى لتبطين الترع بمحافظة الغربية، نحو 924 مليون جنيه لمساحة 260 كم طول، وتم تنفيذ ما يقرب من 70 كم حتى الآن بطول 65 ترعة بحوالى 25 عملية.

وأكد المهندس عادل عبد القادر رئيس الإدارة المركزية للرى بمحافظة الغربية، أن المديرية تسير بخطى جيدة فى تنفيذ المشروع القومى الضخم للحفاظ على المياه، مضيفاً أن المناطق التى تم الانتهاء منها أو الجارى العمل بها تتغير فيها الحياة بشكل أفضل عما كانت عليه فى السابق سواء فى الحفاظ على المياه أو نظافة الترع والمظهر الجمالى للترع.

وبلغ ما تم تنفيذه من مشروع تبطين الترع في الغربية حتى الآن، 30% من المشروع، وهناك عمليات تم تسليمها للشركات المنفذة وجارى البدء فى التنفيذ، وأوضح عبدالقادر، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالدولة بتحقيق خطى جيدة وسريعة فى تنفيذ المشروع، وسيساعد هذا المشروع فى رفع عبء كبير عن الأجيال القادمة فى التوسع الزراعى والحفاظ على نقطة المياه وفى نوعية نقطة المياه.

وقال عبد القادر كنا فى السابق نبحث يوميا مشاكل عشرات المزارعين من نقص المياه وصعوبة الرى وعدم وصول المياه لنهايات الترع، والآن بعد الانتهاء من الترع التى تم تبطينها أحس المزارعون بفارق كبير، تحقق على أرض الواقع من مشروع تبطين الترع، الذي يعد خطوة موفقة فى الحفاظ على المياه من الهدر وعلى نظافة الترع.

وقال إن المشروع على عاتق نخبة من المهندسين والأيدى العاملة التى تبذل قصارى جهدها لإنهاء المشروع العملاق الذى سيحافظ على المياه للأجيال الحالية والقادمة، كاشفاً عن تفاصيل استخدام تقنية الجيوسيل فى أعمال تبطين الترع ضمن المشروع القومى لتبطين الترع.

وأشار إلى أن هذه التقنية جديدة من نوعها وتم تجربتها فى تبطين 400 م بترعة سبرباى بطنطا تحت إشراف معهد الإنشاءات التابع لوزارة الموارد المائية والري، مضيفاً أن هذه التقنية الجديدة أثبتت كفاءتها فعليا بجودة عالية بديلا للتدبيش والخرسانة، لافتا إلى أن التقنية ستعمل على توفير الوقت والنفقات والجهد.

وأوضح أن مديرية الرى تشارك فى مبادرة حياه كريمه لتطوير قرى مركز زفتى وتم تكليف مدير عام الرى والمهندسين بحصر الترع الموجودة بنطاق المركز، للعمل على تأهيلها، وتم رصد 6 ترع بتكلفة 30 مليون جنيه وبالفعل هذه الترع مدرجة فى الخطة وتم البدء فى الأعمال فى عدد منها وتسليم إحدى الترع.

واضاف أن هناك توجيهات بحصر باقى الترع والكبارى المقامة على الرى بقرى زفتى والتى تحتاج لتأهيل وقدرت قيمة الأعمال ب400 مليون جنيه، تم تقسيمها لمراحل والتواصل مع الوزارة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للأعمال، وسيتم الطرح وفقاً لاطقم الاشراف الموجودة على مراحل لضمان جودة المشروع.

وأشار إلى أن الوزارة وفرت 120 مليون جنيه على أن يتم البدء فى التنفيذ على أن يتم التواصل مع الوزارة لتوفير اعتمادات باقى المراحل، مؤكدا أن المشروع يحتاج إلى دقة عالية فى التنفيذ للخروج بالترع فى ثوبها الجديد، مؤكداً أن المديرية لم تتلق شكاوى حتى الآن من تأخر وصول المياه لنهايات الترع بعد الانتهاء من تبطين الترع بهذه القرى، على الرغم من أن المحافظة موسمها الرئيسى فى زراعة البصل وتم الانتهاء من زراعته ولم تحدث أى مشكلات رى المحصول.

ولفت إلى استعداد المديرية لاستقبال فصل الصيف لمنع حدوث أزمات فى المياه، موجها رسالة للمزارعين هدفنا الوصول بكم لحياه كريمة، وعليكم تقدير المجهود الذى يتم على أرض الواقع، حفاظا عليها لأجلكم وللاجيال القادمة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة