شكوك حول نجاح بايدن في تنفيذ وعوده بسحب القوات الأمريكية من أفعانستان.. فماذا يحدث؟

الإثنين، 29 مارس 2021 10:28 ص
شكوك حول نجاح بايدن في تنفيذ وعوده بسحب القوات الأمريكية من أفعانستان.. فماذا يحدث؟

شكوك كثيرة أحاطت بإعلان الرئيس الأمريكي جون بايدن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول العام المقبل، وجاءت التوقعات السابقة ببقاء القوات، وقد دعم هذا التوقع حديث بايدن السابق بشأن انتهاء أطول حرب في أمريكا.

وبحسب صحيفة ذا هيل، على الرغم من أن بايدن هو القائد الذي يمتلك سلطة إصدار أوامر لجميع القوات إذا أراد ذلك، لكنه قد يواجه نفس العقبات التي أحبطت جهود أسلافه لإنهاء تورط الولايات المتحدة في الحرب، بما في ذلك التحذيرات الخطيرة من القادة العسكريين وبعض المشرعين.

وقالت إيريكا فين، مديرة المناصرة في مجموعة "فوز بلا حرب": "أعتقد أن الرئيس بايدن صادق عندما قال إن القوات القتالية الأمريكية ستنسحب من أفغانستان بحلول العام المقبل، ومن الأهمية بمكان أن يتمسك بهذا الالتزام .. المشكلة هي أن هذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها مثل هذا الوعد".

رسميا، لا يزال حوالي 2500 جندي أمريكي في أفغانستان مع الحرب في عامها العشرين، ويواجه بايدن مهلة نهائية في الأول من مايو لسحبها جميعًا بموجب اتفاق مع طالبان وقعته إدارة ترامب العام الماضي.

وبموجب الاتفاق، من المفترض أن يكون الانسحاب الأمريكي مشروطًا بوفاء طالبان بالتزاماتها، بما في ذلك الانفصال عن القاعدة وتقليل العنف في أفغانستان، وهي معايير قال الجيش الأمريكي إن المتمردين لم يلتزموا بها بعد.

من جانبه قال البيت الأبيض، إن بايدن لم يتخذ قرارًا بعد بشأن ما إذا كان سينسحب بحلول مايو، وفي وقت لاحق أعطى بايدن إشارة للأمر قائلا إنه لن يلتزم بهذا الموعد النهائي.

وقال الرئيس الأمريكي: "سيكون من الصعب الوفاء بالموعد النهائي في الأول من مايو"، مشيرا إلى لوجستيات الانسحاب قبل أكثر من شهر بقليل حتى الموعد النهائي، وأضاف: "إذا غادرنا، سنفعل ذلك بطريقة آمنة ومنظمة".

لكنه سئل عن ما إذا كانت القوات الأمريكية ستكون في أفغانستان العام المقبل، قال إنه "لا يمكنه تصور ذلك.. لن نبقى طويلا.. سوف نغادر".

وكان بايدن قد توقع نهاية للحرب قبل ذلك ولم تؤت ثمارها، خلال عملة كنائب للرئيس في عام 2012، تعهد بأن تغادر القوات في عام 2014

الجدير بالذكر أن رؤساء أمريكا الابقين قد تطرقوا لملف انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، حيث اتخذ الرئيس أوباما آنذاك قراره إنهاء العمليات القتالية الأمريكية في أفغانستان في عام 2014 بنية الانسحاب بنهاية فترة رئاسته، إلا أنه تراجع في النهاية عن خطط الانسحاب بناءً على نصيحة مستشاريه العسكريين، وترك منصبه بحوالي 8000 جندي في أفغانستان.

كما دفع الرئيس السابق دونالد ترامب مرارًا وتكرارًا للانسحاب من أفغانستان، منتقدًا لعب الولايات المتحدة دور "الشرطة العسكرية للعالم".

واستمر ترامب في الانسحاب حتى مع فشل طالبان في الالتزام بالاتفاق الذي أبرمته معهم، وترك منصبه بأقل عدد من القوات في البلاد منذ عام 2001، لكن لم تتسن له فرصة الانسحاب الكامل، بسبب تحذيرات القادة والمشرعين بالجيش الأمريكي.

ومن المرجح أن يواجه بايدن نفس القضايا، في صباح يوم الخميس قبل أن يعلن بايدن توقعه بالانسحاب بحلول العام المقبل، قال جنرال كبير أمام لجنة بمجلس الشيوخ، إن طالبان لا تلتزم باتفاقها مع الولايات المتحدة، وأن القوات الأفغانية لا تزال بحاجة إلى مساعدة أمريكية لمحاربتها.

قال الجنرال ريتشارد كلارك، قائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية، للقوات المسلحة بمجلس الشيوخ: "أعتقد أن القدرات التي توفرها الولايات المتحدة للأفغان ليكونوا قادرين على محاربة طالبان والتهديدات الأخرى الموجودة في أفغانستان ضرورية لنجاحهم".

واعترض كلارك عندما تم الضغط عليه من قِبَل إدارة بايدن لمواصلة معالجة التهديدات الإرهابية في المنطقة إذا انسحبت القوات الأمريكية من أفغانستان، لكنه قال إن قيادته "ستوفر دائمًا خيارات" بشكل عام.

كما أخبر النائب الجمهوري مايك روجرز، العضو البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، المراسلين أن 2500 جندي في المستقبل المنظور "تكلفة أرغب في دفعها للحفاظ على الاستقرار في ذلك البلد".

وقال روجر: "إلى أن يبدأوا الحصول على بعض الثقة الحقيقية بأن طالبان ستلتزم بتعطيلهم من الصفقة، لا أرى كيف نخرج".

وفي نفس الوقت، سيواجه بايدن ضغوطا من اليسار للانسحاب، حيث قالت إيريكا فين، مديرة المناصرة في مجموعة "فوز بلا حرب"، إن الوقت قد حان لتتوقف الولايات المتحدة عن "خوض حرب لا يمكن الانتصار فيها".

وأضافت: "المزيد من أعمال العنف التي ترعاها الولايات المتحدة لن تؤدي إلا إلى مزيد من الصراع في أفغانستان".

أما آدم سميث، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، فقال إنه بينما يعتقد أنه من "الخطير" الانسحاب بحلول الأول من مايو بسبب لوجستيات تحريك آلاف الجنود ومعداتهم، إلا أنه يعتقد أن الولايات المتحدة أنجزت كل ما في وسعها في أفغانستان.

وقال سميث في حدث لفورين بوليسي: "لا أعتقد أنه في خلال ستة أو ثمانية أشهر، سنقوم بطريقة سحرية بتدريب آخر أفغاني، مما يجعلهم يتعايشون بسلام.. في هذه المرحلة فعلنا ما يمكننا القيام به".

وأضاف: " لا أعرف ما هو مستقبل أفغانستان أنا لست متفائلًا حيال ذلك، لكنني لا أعتقد أن الافتقار إلى التفاؤل يتغير إذا بقيت الولايات المتحدة لمدة عام آخر أو آخر 10، أعتقد أننا تعلمنا حدود ما يمكننا القيام به هناك، وقد حان الوقت لتغيير سياستنا والانسحاب بمسؤولية".

وتعمل إدارة بايدن على إطلاق المحادثات المتوقفة بين الحكومة الأفغانية وطالبان، وفي وثائق نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر من قِبَل وكالة الأنباء الأفغانية، اقترح وزير الخارجية أنتوني بلينكن اتفاقية مؤقتة لتقاسم السلطة بين المسؤولين الحكوميين وطالبان، تحت مسمى "حكومة سلام انتقالية" ستظل قائمة حتى كتابة دستور جديد وإجراء انتخابات جديدة.

وقال سكوت ووردن، مدير برنامج أفغانستان وآسيا الوسطى التابع للمعهد الأمريكي للسلام، إنه يعتقد أن "من المرجح الآن أكثر من أي وقت مضى" أن تنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في غضون عام، لكن هذا يعتمد كثيرًا على جهود السلام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق