بعد الاحتفال الأسطوري ..ماذا قالت وسائل الإعلام الأمريكية عن موكب المومياوات الملكية؟

الأحد، 04 أبريل 2021 01:00 م
بعد الاحتفال الأسطوري ..ماذا قالت وسائل الإعلام الأمريكية عن موكب المومياوات الملكية؟
موكب المومياوات الملكيه

احتفت صحف العالم ووسائل الإعلام الأمريكية، بالاحتفال الأسطوري الذي أقامته مصر، أثناء نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة بمدينة الفسطاط، وعبرت عن انبهارها بموكب المومياوات الملكية.
 
ووصفت الإذاعة الوطنية الأمريكية NPR الموكب بالعرض المذهل، وقالت إن الموكب كان متقنا، وشهد نقل 22 مومياوات لملوك وملكات مصر، إلى المتحف القومى للحضارة المصرية فى مدينة الفسطاط على بعد 3 أميال تقريبا من المتحف المصرى، وذكرت أن المومياوات نقلت فى عربات معدة خصيصا وسط إجراءات أمنية مشددة، وتم وضعها فى كبسولات نيتروجين لحمايتها، كما أعيد رصف الطرق على طول الطريق لضمان الانتقال السلس، وأشارت إلى أن المسئولين يأملون أن يكون المتحف القومى للحضارة سيكون دعما للسياحة.

 

وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن الاحتفال بنقل المومياوات الملكية تم تصميمه لعرض التراث الثرى للبلاد على طول كورنيش النيل، من المتحف المصرى المطل على ميدان التحرير إلى المتحف القومى للحضارة فى مدينة الفسطاط، التى كانت أول عاصمة إسلامية فى مصر.

وأشادت بالعربات التى استخدمتها مصر في نقل المومياوات، وقالت إنها كانت مزينة بأجنحة وتصميم فرعونى، وصممت لتبدو مثل القوارب القديمة التى كانت تستخدم لنقل الفراعنة المتوفين إلى مقابرهم، وأكدت أن العرض كان جزءا من جهود مصر لجذب السائحين الأجانب بالترويج لأثارها القديمة، ونقلت عن وزير الآثار الدكتور خالد العنانى قوله إن الموكب هو حدث عالمى فريد لن يتكرر.

اسوشيتدبرس
اسوشيتدبرس

 

ونقلت شبكة "سى إن إن"  الحدث قائلة: إن المومياوات خرجت من أماكن استراحتها وسارت فى موكب فى شوارع القاهرة للانتقال إلى منزلهم الجديد، ووصفت الموكب بأنه بدأ كحبكة سينمائية وجزء من احتفال فخم بتاريخ مصر، ومشروع لنقل بعض أعظم كنوزها إلى منشأة جديدة ذات تقية عالية، وكانت مومياوات رمسيس الثانى و21 من ملوك وملكات مصر، جزء من موكب المومياوات الملكى، وهو حدث طال انتظاره ونظمته وزارة السياحة والآثار المصرية.

cnn
cnn

 

ونقلت الشبكة كلمة الرئيس السيسى عبر تويتر، والتى قال فيها إن هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ.

ونقلت سى إن إن، عن الدكتور مصطفى إسماعيل، رئيس قسم الحفظ فى معمل حفظ المومياوات فى المتحف القومى للحضارة المصرية، والذى قاد فريقا مكونا من 48 شخص لتجهيز المومياوات، قوله إن عملية الحفظ تشمل وضع كل مومياء فى كبسولة نيتروجين خالية من الأكسجين، والتي يمكن أن تحافظ عليها دون ضرر من آثار الرطوبة، لاسيما وأننا نتحدث عن بكتريا وفطريات وحشرات، والكبسولة محاطة بمادة ناعمة توزع الضغط وتخفض الاهتزاز خلال عملية النقل، وصحب كل مومياء أى متعلقات تخصها بما فى ذلك التوابيت.

 

أما صحيفة واشنطن بوست فقالت إن المتحف القومى للحضارة المصرية الذى نقلت إليه المومياوات يمثل مستقبل مصر بقدر ما يمثل ماضيها.

واشنطن بوست
واشنطن بوست

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مومياوات 18 ملكا 4 ملكات، غادروا المتحف المصرى الذى مكثوا فيه لعقود، وكانت كل مومياء فى مركبة خاصة مزينة باللونين الذهبى والأزرق وتشبه القارب، وكانت كل عربة تحمل اسم الملك الذى ترقد بداخلها المومياء الخاص به.

 

وتابعت الصحيفة قائلة إن الحدث المصمم بحرفية كان أيضا وسيلة لتسليط الضوء على مكانة مصر فى التاريخ، وقالت إن من بين المومياوات التي تم نقلها اثنين لأشهر ملوك مصر القديمة، وهما رمسيس الثانى أعظم فراعنة الدولة الحديثة والملكة حتشبسوت التي حكمت فى وقت الذى كانت فيه حكم النساء بمصر نادرا للغاية، ويعتبر معبدا رمسيس الثانى وحتشبسوت فى أبى سمبل والاقصر من بين أكثر المعابد زيارة، ورات أن الحفل سعى إلى إعادة خلق الوجود القديم للعائلة المالكة، حيث كان في الموكب عربات تجرها الخيول ومئات من فناني الأداء يرتدون الملابس التقليدية التي كان يرتديها المصريون القدماء.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة