جوائز الدولة 2020.. تكريم يعكس الاهتمام بالعلم والعلماء

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 02:08 م
جوائز الدولة 2020.. تكريم يعكس الاهتمام بالعلم والعلماء
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

قام عدد من العلماء وأساتذة الجامعات الفائزون بجوائز الدولة لعام 2020، بالإعراب عن سعادتهم بالفوز والتكريم ، مؤكدين أن التكريم نتيجة اهتمام الدولة بالعلم والعلماء في جميع التخصصات ، وأن الجائزة دافع لاستكمال المسيرة مع الطلاب، وأن المستقبل للعلم وطلبة العلم لأن العلم أساس التطور.
 
ومن جانبه قال الدكتور عبدالظاهر محمد على أبو زيد، الفائز بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية: التكريم نتيجة اهتمام الدولة بصفة عامة من أكبر قائد بالعلم والعلماء في جميع التخصصات، متابعا" الجائزة تسعدنى جدا وتجعلنى متفائل بإن المستقبل للعلم وطلبة العلم في مصر، لأن العلم أساس التطور في أي مكان وفى أي مجال .
 
وأضاف الدكتور عبدالظاهر محمد على أبو زيد أنه سعيد بالفوز بالجائزة بالرغم من سنى الكبير، مؤكدا أن ذلك يشجعنى على أن اتواصل مع التقدم في العلم وأن استكمل مع أبنائى الطلبة سواء طلاب البكالوريس أو الدراسات العليا لاستكمال المسيرة.
 
ومن جانبه قال الدكتور مصطفى رجب عبدالواحد، الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الجيولوجية: الجائزة لها عدة انعكاسات هامة تبدا من الوقاع المعنوى من الحصول على جائزة الدولة التشجيعية حيث أن التقدير المعنوى يعكس اهتمام الدولة بنا ويمنح حماس للعمل أكثر .
 
وأضاف الدكتور مصطفى رجب أن المجال الذى قدم به للحصول على الجائزرة استخدام المعادان والخامات المصرية في التطبيعات الصناعية لإنتاج الطاقة ومعالجة المياة ، مؤكدا أن اختيار هذه الموضوعات والترشح بها جاء لكون تلك المشاكل تواجه الدولة، وبالتالي كان لابد من البحث عن حلول لها.
 
وتابع القيمة الكبرى للجائزة تتمثل في حصولى عليها وعمرى 31 عاما، وهو ما يؤكد حيادية التحكيم ولجان التقييم، حيث إنه لم يتم تأجيلى من أجل منح من أكبر سنا على عكس المعتاد.
 
وبدورها الدكتورة أميمة محمد توفيق ، الفائزة بجائزة الدولة التقديرية في مجال الزراعة والعلوم الغذائية ، عن سعادتها بالتكريم ، موجهة الشكر إلى الدكتور محمد هاشم رئيس مجلس إدارة المركز القومى للبحوث ، على ترشيحه لها لنيل جائزة الدولة التقديرية للمرأة 2020 .
 
وأضافت الدكتورة أميمة قنديل: افتخر بهذه الجائزة  لأنها تجمع بين جائزه علميه ومخصصة للمرأة فهذا تقدير علمى واجتماعى معا لان هذه الجائزة للمرأة التي لها انتاج علمى متميز، وأيضا للمرأة التي تخدم المجتمع بالعلم وهذا فخر لى أن احصل على هذه الجائزه .
 
وتابعت أستاذ بيوتكنولوجيا الأجنة بالمركز القومى للبحوث ، أن التكريم مهم جدا لتشجيع الانسان على الاستمرار فى العطاء والاحساس بأن الانسان يعمل في الطريق الصحيح ويدفعنا إلى  الامام وأيضا يعتبر مسؤوليه، ووجهت الشكر إلى وزير التعليم العالى ورئيس أكاديمية البحث العلمى على تخصيص جوائز للمرأة واهتمامهم واعترافهم بدور المرأة وقدراتها في خدمة المجتمع بعلمها، وأنها تساعد في حل المشاكل الاقتصادية بالعلم والتفاعل مع المجتمع والاهتمام بمشاكل المجتمع التي تؤثر على الاقتصاد، وهذا بجانب واجباتها نحو اسرتها وحياتها الاجتماعية.
 
ولفتت الفائزة بجائزة المرأة التقديرية ، إلى أنها استطاعت بتمويل من صندوق العلوم والتكنولوجيا، وأيضا المركز القومى للبحوث إنشاء أول بنك أجنة وحفظ الأصول الوراثية بالمركز القومى للبحوث في مصر مجهز بأحدث الأجهزة، وفريق علمى ذو خبره في تطبيق التقنيات الحديثة في التكاثر، مما ساهم في نقل هذه التكنولوجيا إلى معظم الجامعات من خلال تسجيل الرسائل العلمية، وأيضا نقل هذه التقنيات إلى المزارع وإنتاج حيوانات لها صفات إنتاجيه ووراثية عالية وأيضا إنتاج مخففات لحفظ السائل المنوى بكفائه، وأيضا تم حفظ السائل المنوى من الجاموس والأغنام والخيول العربية واستخدامها في التلقيح الاصطناعى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق