افتتاح موسم صيد الأسماك ببحيرة البردويل في شمال سيناء (صور)

الإثنين، 26 أبريل 2021 08:40 م
افتتاح موسم صيد الأسماك ببحيرة البردويل في شمال سيناء (صور)
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل
كتب- محمد الحر

انطلق اليوم، الإثنين، رسميا موسم الصيد في المسطح المائي لبحيرة البردويل بشمال سيناء لعام 2021، بعد توقف 5 أشهر، وذلك بالتزامن مع عيد تحرير سيناء في الخامس والعشرين من أبريل الجاري، وأطلق محسن سالم، نائب رئيس مدينة بئر العبد  نائبا عن محافظ شمال سيناء، إشارة بدء موسم الصيد بمرسى التلول بحضور قيادات مديرية الزراعة وممثلي جمعيات صائدي الأسماك.
 
وقال نائب رئيس مجلس مدينة بئر العبد، إن فتح موسم الصيد ببحيرة البردويل في موعده يعد بشرة خير بالنسبة للصيادين الذين ينتظرونه بصفته مصدر رزق وحيد لهم، إذ يمثل عدد مراكب الصيد بالبحيرة نحو 1228مركبًا يعمل على متنها 4000 صياد وقرابة 1000 من العاملين بالخدمات المعاونة لهم. ووجه «سالم» الشكر والتقدير بإسم محافظ شمال سيناء ورئيس مجلس مدينة بئر العبد، إلى القوات المسلحة، على ما تقدمه من جهود لخدمة الصيادين والتيسير عليهم في أداء عملهم ببحيرة البردويل.
 
واستقبل الصيادين من أهالي قرى شرق وغرب مركز بئر العبد شمال سيناء، إنطلاق موسم الصيد ببحيرة البردويل بفرحة غامرة لكونه يمثل لهم بشرة خير وسعادة لكونهم يعتمدون على صيد الأسماك في تسيير حياتهم اليومية والوفاء بمتطلبات أسرهم وأبنائهم. وقال المهندس شكرى سالمان، مدير عام البحيرة، إن موسم الصيد ببحيرة البردويل افتتح اليوم، الإثنين، وذلك في احتفال رمزي راعت فيه الإدارة الإجراءات الاحترازية، والوقائية لمجابهة انتشار فيروس كورونا.
 
ووجه سالمان، الشكر للقوات المسلحة للموافقه والتصديق على افتتاح موسم الصيد  ولمحافظ شمال سيناء والدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية واللواء حمدي بدين، رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية ومكتب مخابرات وقوات حرس الحدود بشمال سيناء، ووزارة الداخلية على الجهد المبذول في تأمين المسطح المائي أثناء فترة إغلاق البحيرة والجهد الذي تكلل بافتتاح موسم الصيد بالتزامن مع احتفالات مصر بأعياد تحرير سيناء والعيد القومي للمحافظة.
 
وأكد مدير، عام بحيرة البردويل، أنه بناء على  طلب الجمعيات والاتفاق مع الإدارة والجهات الأمنية المختصة سيتم السماح للصيادين بالسروح «الصيد» لمدة 3 أيام أسبوعيا طوال شهر رمضان فقط، وهي أيام السبت، والأحد، والإثنين من كل أسبوع، ويستأنف الصيد بصفة يومية بعد عيد الفطر. وأشار المهندس شكري سالمان، إلى أن إجمالي إنتاج العام الماضي من الأسماك بلغ حوالى 3600 طن من مختلف أنواع الأسماك والقشريات التى تشمل: الدنيس والبورى والطوبار واللوت والوقار والقاروص والقشريات من الكابوريا و الجمبرى. 
 
وقال إن إدارة بحيرة البردويل حددت أنواع حرفة الصيد فى المسطح المائى للبحيرة، وهى الدبة، والدبديبة، والكابوريا، والسنار، والدهبانة، ويمنع الصيد بخلاف تلك الحرف حيث يعرض الصيادون لغرامات تصل أحيانا إلى إيقاف تراخيص الصيد. وقال المهندس سامى الهواري، مدير عام منطقة الثروة السمكية بشمال سيناء، إن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية  قامت بحهود كبيرة من بينها تذليل كل الصعاب والعقبات أمام  الصيادين، وذلك لتسهيل الحصول على التراخيص السنوية للمراكب والأفراد، إذ جرى السماح لهم برخصة موسم الصيد الماضى حتى 30 يونيو 2021.
 
وأكد الهواري، أن أهم ضوابط الصيد المحددة داخل المسطح المائي لبحيرة البردويل هي مراعاة انطلاق السروح «المراكب» من بداية أول ضوء للنهار حتى آخره وعدم المبيت داخل المسطح المائي للبحيرة، ولفت إلى أنه من بين ضوابط الصيد داخل البحيرة منع استخدام غزولات الجر المسماة الكلسة بجميع أنواعها، داخل المسطح المائى للبحيرة والسماح بالصيد والرسو في المراسي المصرح بها، وهي التلول وأغزيوان، والنصر، ونجيلة ورابعة، وعدم تواجد المراكب على شاطئ البحيرة وعلى مسافة 200 متر من الشاطئ، وعدم الاقتراب من بوغازي 1، 2.
 
ويذكر أنه يتم إغلاق موسم الصيد فيها في نهاية ديسمبر من كل عام، ولمدة 5 أشهر تقريبا، حرصا على نمو زريعة الأسماك و تطهير بحيرة البردويل. 
ويبلغ طول بحيرة البردويل نحو 130 كيلو مترًا، تمتد من منطقة المحمدية قرب رمانة وشرق بورسعيد بنحو 35 كيلو مترًا فى الغرب حتى قبل العريش غربا بنحو 50 كيلو مترًا، وتتصل البحيرة بالبحر بفتحة اتساعها نحو 100 متر، وتبلغ مساحتها 165 ألف فدان. وتتميز بحيرة البردويل بأنها من أنقى البحيرات على مستوى العالم لبعدها عن كافة مصادر التلوث البيئي ويصل عمقها إلى حوالي ثلاثة أمتار ويربطها بالبحر المتوسط اثنين من البواغيز.
 
حضر حفل الافتتاح رؤساء جمعيات صائدي الأسماك والصيادين ببحيرة البردويل بجميع المراسي، وعدد من القيادات التنفيذية بوزارة الزراعة ومحافظة شمال سيناء.
 
1
 
2
 
3

4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق