"بشرة خير".. صيادو البردويل ينتجون 245 طنا من الأسماك غالبيتها من" الدنيس" خلال 3 أيام من البحيرة (صور)

الجمعة، 30 أبريل 2021 12:41 ص
"بشرة خير".. صيادو البردويل ينتجون 245 طنا من الأسماك غالبيتها من" الدنيس" خلال 3 أيام من البحيرة  (صور)
محمد الحر

  - مدير البحيرة:

-  حجم إنتاج البردويل خلال الأيام الثلاثة الماضية غير مسبوق وجاء بعد جهود تطهير البواغيز من العوائق

- غزارة الإنتاج ترجع لتطبيق ضوابط ممارسة الصيد ببحيرة البردويل ومنع استخدام غزولات الجر" الكلسه"

- جهود القوات المسلحة منعت التهريب وحافظت على المخزون السمكي داخل بحيرة البردويل 

 
تمثل بحيرة البردويل بمنظفة بئر العبد في شمال سيناء، باب رزق لنحو 4000 صياد من أبناء سيناء يعتمدون على حرفة الصيد في تسيير حياتهم وتوفير متطلبات منازلهم واسرهم طوال فترة الموسم التي تمتد من ابريل حتى ديسمبر سنويا ، حيث يخرجون مع اول ضوء إلى المسطح المائي للبحيرة ويعودون مع اخر ضوء بالخير الوفير من أجود أنواع الأسماك التي تنتجها بحيرة البردويل.
 
وحسب المهندس شكري سالمان ، مدير عام بحيرة البردويل أن حجم الإنتاج في الثلاثة أيام الاولى من افتتاح موسم الصيد بلغ قرابة 245 طنا من اجود انواع الاسماك وخاصة اسماك الدنيا السوبر التي تشتهر بها البردويل على مستوى العالم.
 
 
 
12
 

20
 

25
 
وأكد سالمان أن حجم الإنتاج الذي حققته البردويل خلال الأيام الثلاثة الماضية غير مسبوق وجاء بعد جهود كبيرة تتعلق بتطهير بواغيز البحيرة وتطهيرها من العوائق وسيطرة القوات المسلحة على عمليات التهريب والحفاظ على المخزون السمكي داخل بحيرة البردويل 
 
واسار مدير عام بحيرة البردويل أن إجمالي الإنتاج الجديد لهذا الموسم من اسماك الدنيس التي تتميز بجودتها ومكانتها لدى المستهلك خاصة في سيناء حيث يزداد الإقبال عليها لدى أهالي سيناء ولذا تعد من اغلى أنواع الاسماك في الأسواق السيناوي وخاصة الأحجام الكبيرة التي يطلق عليها اسم " الدنيس السوبر".
وأوضح أن الإنتاج تنوع ما بين اسماك الدنيس في المقدمه وتلاه اسماك العائلة البوري والطباره والدهبان والموسى والقاروص ، بالإضافة إلى القشريات المتصلة في الكابوريا والجمبري .
 
ولفت" سالمان" أن غزارة الإنتاج ترجع إلى تطبيق ضوابط ممارسة مهنة الصيد ببحيرة البردويل خلال الموسم الجديد ، واهمها منع استخدام غزولات الجر" الكلسه بجميع أنواعها "، داخل المسطح المائي لبحيرة البردويل ، ومن يخالف ذلك يتم إيقاف المركب لمدة شهرين إداريا وتضاعف العقوبة في حال تكرارها.
 أضاف: أن الضوابط تتضمن منع  رسو المراكب في غير الأماكن المصرح بها وهي مراسي " التلول  واغزيوان ، والنصر ، ونجيله ورابعة " وعدم تواجد المراكب على شاطئ البحيرة وعلى مسافة 200 متر من الشاطئ  ومن يخالف ذلك  يوقف عن السروح لمدة أسبوعين اداريا  وتضاعف في حالة التكرار.
وشدد مدير عام البحيرة،  على عدم التصريح بالعمل على شواطئ بحيرة البردويل لممارسة حرفة "الصيد بالرجل "، مؤكدا أن  أي مركب يتم ضبطها تعمل بعد السادسة مساء سيتعرض صاحبها لعقوبة  إدارية مغلظة.
 
 
 
26
 

27
 

28
 

222
 وبدء  افتتاح موسم صيد الأسماك الرسمية ببحيرة البردويل لموسم 2021 بمنطقة "التلول " شمال "شرق" مدينة بئر العبد ، بحضور محسن سالم نائب رئيس مجلس مدينة بئر العبد ، وعدد من القيادات الامنية والتنفيذية و مديرو جمعيات صائدي الأسماك ومشايخ القبائل بمركز ومدينة بئر العبد .
 
 وقرر الدكتور صلاح مصيلحي ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، بدء موسم الصيد بالمسطح المائي لبحيرة البردويل لمدة شهر واحد فقط بصورة "تجريبية " بداية من يوم الاثنين 26/4/20201 حتى يوم الثلاثاء الموافق 25/5/2021 ، مع مراعاة تجديد فتحها حسب الضوابط والقرارات المنظمة لعملية الصيد بالمسطح المائي لبحيرة البردويل.
 
وأوضح "مصيلحي" انه خلال العمل وفي حال ورود تقارير تفيد بان هناك مخالفات صيد أو وجود ضرر على المخزونات السمكية  بالبحيرة أو أي مخالفات أخرى قد يكون لها  اثر سلبي على المسطح المائي للبحيرة ، يحق للهيئة  إيقاف الصيد في أي وفت خلال فترة عمل البحيرة المقررة. 
وحذرت إدارة بحيرة البردويل من قيام المراكب بالصيد بالقرب من بواغيز (1-2) ببحيرة البردويل  بدائرة نصف قطرها 3 كم ومن يخالف ذلك يوقف عن السروح لمدة شهرين  إداريا  وتضاعف العقوبة في حالة التكرار.
 
 كما قررت حظر قيام السيارات بنقل الأفراد وشباك الصيد على المدقات الرملية على شواطئ بحيرة البردويل بغرض الصيد المخالف ، لتهريب الأسماك ويتم ضبط السيارات المخالفة وسحب رخصة السيارة وإيقافها لمدة ثلاث أشهر إداريا وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة وتتخذ الإجراءات القانونية حيال المضبوطات.
 
 وأوضحت الإدارة أن الحرف العاملة في بحيرة البردويل يتم ممارستها بمواصفات محددة ومعينة وهي : حرفة الدبة  ، هي شباك من ثلاث طبقات سجن وبدن وتكون شباك السجن بارتفاع (1-2) متر ، ماجة السجن (4 – 5) ماجه 14 ف ال50 سم وطول الشباك 750 متر للمركب للواحد، وحرفة الديدبية وهي شباك ثلاث طبقات سجن وبدن السجن بارتفاع (1-2 ) متر " ماجة 17 ف ال50 سم وطول الشباك 400 متر للمركب الواحد. 
 
 وحرفة البوص " ماجه 21 فال50 سم ولا تزيد 800 متر، وحرفة الكابوريا شباك طبقة واحدة  " شباك طبقة واحدة ماجه 10 في ال50 سم والارتفاع لا يزيد عن متر واحد، وحرفة السنار " خيط من النايلون لا يزيد طول الخيط عن 300 متر "، حرفة الدهبانة، شباك من ثلاث طبقات ،مكونه من جزأين ولا يزيد طول الشباك عن 400 متر.
 
 وأهابت إدارة بحيرة البردويل بالصيادين بعدم ترك اي غزل "شباك " في البحيرة ليلا ، خلاف حرفة الدبة ، ماجه 14 في ال50 ، مشيرة الى  ان حرفة الدبديبة وحرفة الدهبانة تعتبر مخالفة عند تركها ليلا وسيتم مصادرتها.
 
ويذكر أن بحيرة البردويل تعد ثان انقى بحيرة على مستوى العالم و تتسع لعمل نحو  1228 مركب صيد يعمل عليها قرابة 4 آلاف صياد ، و1000 عامل من الخدمات المعاونه.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة