الإرهاب في فرنسا.. 8132 مدرجاً على قوائم التطرف و9 جماعات تهدد الإليزيه

الثلاثاء، 11 مايو 2021 01:00 م
الإرهاب في فرنسا.. 8132 مدرجاً على قوائم التطرف و9 جماعات تهدد الإليزيه

كشفت دراسة حديثة، تفاصيل خريطة الجماعات الإرهابية في فرنسا، مشيرة إلى أن عدد المدرجين فى قوائم التطرف وصل إلى حوالى 8132 حسب أرقام الداخلية الفرنسية.

وحذرت الدراسة الصادرة عن المركز الأوربى لمكافحة الإرهاب، من وجود نحو 10 آلاف متطرف محتمل في فرنسا، فدعت مسلمى فرنسا للتحرك كى يٌظهروا بأنه يمكن أن يكون الشخص مسلماً وفرنسياً وبأنه ليس هناك مواجهة بين الإسلام والغرب.

ووفق دراسة أجراها المركز الدولى لدراسة التطرف بجامعة كينغ فى لندن، شملت 10 دول أوروبية، أكدوا بأنه لم يوجد سابقا مثل هذا العدد من المساجين المدانين على خلفية جرائم مرتبطة بالإرهاب منذ بداية الألفية.

وبينت التحليلات البحثية، لخبراء الإسلام السياسي الأوروبيين، أن المساجين غالبتهم من النساء ومن نشطاء اليمين المتطرف، وهو ما توصلت إليه دراسة المركز الدولي لدراسة التطرف عام 2010.

ويمثل الجهاديون 82% من إجمالى المساجين المعنيين. حيث صنفت فرنسا على رأس هذه الدول بثلثى المساجين 549 من إجمالى 1405، تليها إسبانيا 329 ثم بريطانيا 238 وبلجيكا 136.

وترتبط ظاهرة التطرف فى فرنسا بالانعزال، وهذا الأمر يمثل حالة من الاغتراب الاجتماعى تعيشها الجاليات المسلمة فى فرنسا، إذ يتركز الكثير منها فى أحياء هامشية تنتشر فيها البطالة والانقطاع عن الدراسة ويشكّل فيها السكان مجموعات منعزلة عن الثقافة الفرنسية، ومن زاوية أخرى مغايرة فأغلب المتطرفين فى فرنسا ليسوا أبناء المساجد ولا المراكز الثقافية الإسلامية، فهم مسبوقين قضائيا فى ملفات لا علاقة لها بالدين، إذ يحاولون القطع مع ماضيهم بالتطرف والإرهاب، كما أن مساراتهم تبيّن أن لدى كل منهم دوافع خاصة، كذلك يمكن الإشارة لقضية الإحساس بالتهميش والتى ترتبط بأصول هؤلاء الواقعة فى الضواحي.

 
ونستعرض فيما يلي خريطة بأبرز الجماعات الموسومة بالتطرف فى فرنسا وهى:

ـ جماعة فرسان العزة

ـ خلية مدينة لينيل

ـ اتحاد المنظمات الإسلامية فى باريس“UOIF”

ـ جمعية الإخاء الإسلامى سنابل

ـ فرنسيون ومسلمون

ـ مجموعة تطبيق تلغرام

ـ اتحاد الفرنسيين المسلمين

 ـ حزب مسلمى فرنسا

ـ مركز الزهراء فى فرنسا

 



 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا