اتجاهات صناعة العاب الموبايل خلال عام 2021

الثلاثاء، 18 مايو 2021 11:59 ص
اتجاهات صناعة العاب الموبايل خلال عام 2021

مع بداية عام 2020 فإن صناعة العاب الموبايل اكتسبت اهتمامًا حقيقيًا بين المُهتمين من جميع أنحاء العالم وذلك نظرًا لقيود الحظر والعزل التي فرضتها كافة الحكومات على مواطنيها وهو ما أدى إلى انحسار كافة وسائل الترفيه في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر فقط، فقد وصل لاعبي الموبايل إلى أكثر من 2.69 مليار لاعب حول العالم في هذا العالم فقط، وسيطرت الألعاب على نسبة 66% من تطبيقات آب ستور وكذلك فقد ازداد عدد لاعبي كازينو القاهرة اون لاين بشكلٍ ملحوظ ويُمكننا توقع زيادة هذا الرقم بنهاية عام 2021. في هذا المقال سوف نُلقي نظرة على أبرز اتجاهات صناعة العاب الموبايل خلال السنوات التالية.

online-gambling-mobile_99433-4568
online-gambling-mobile_99433-4568

 

1.تأثير MiHoYo's Genshin

واحدة من أكبر الأحداث التي أثرَّت بشكلٍ كبيرٍ على صناعة العاب الموبايل هي إطلاق لعبة (MiHoYo's Genshin Impact) وقد تم تحميلها أكثر من 15 مليون مرة حتى الوقت الحالي وحصدت إيرادات وصلت إلى 150 مليون دولار، وذلك نظرًا للمكونات والعناصر التي يشتريها اللاعبون داخل اللعبة وهي أعلى بكثير من الرهانات التي يضعها اللاعبون على روليت كازينو، ومع ذلك فإن هذه اللعبة تتميز عن غيرها بالرسومات الفائقة، وطريقة اللعب في العالم المفتوح. علاوة على ذلك، فإن تجربة اللعب في هذه اللعبة لا تختلف عن تجربة اللعب على أجهزة الكمبيوتر أو البلاي ستيشن. بعبارة أخرى، فإن لعبةmiHoYo  تمكنت من تقديم كل آليات اللعب من ألعاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن إلى الشاشات الصغيرة.

نظرًا للنجاح الكبير الذي حققته لعبة Genshin Impact فإننا نتوقع رؤية المزيد من تجارب ألعاب الهاتف المحمول AAA في عام 2021 والسنوات القادمة. علاوة على ذلك، فمن المُرجح أن نرى المزيد من الألعاب والتطبيقات الصينية على الساحة!

2.تغيير سياسة Apple

أعلنت Apple أنها سوف تُغير سياستها الخاصة بالإعلانات التي يتم وضعها في العاب الجوال لكي تُصبح أكثر صرامة مما يؤثر بشكل مباشر على اكتساب المستخدمين وتحقيق الدخل من هذه الألعاب. وعلى الرغم من أنه لايزال من السابق لأوانه تحديد الآثار الكاملة لهذا التغيير فإننا نتوقع أن تتجه شركات الألعاب إلى تطوير نسخًا جديدًا لكي تتوافق مع سياسات متجر (App Store) لكي تعرض إعلانات أقل وتعتمد بشكلٍ أكبر على اشتراكات ومدفوعات المستخدمين، وهو إتجاه بدأ منذ فترة خاصةً وأن تكاليف عرض التطبيقات والألعاب على متجر آب ستور؛ فأهم شيء يحتاجه مطورو العاب الموبايل هو التكيف مع التغييرات الجديدة وتوسيع استراتيجيات اكتساب اللاعبين الجُدد. الشيء المُؤمد هو أن تصميمات الإعلانات المعروضة بداخل التطبيقات والألعاب ستكون أكثر أهمية لأن المُطورين سيعتمدون عليها للحصول على نسبة من الدخل وهو ما سوف يُعزز مكانة شركات الدعاية والتسويق أيضًا!

الألعاب العرضية سوف تكون هي الأكثر شعبية

تعني كلمة "الألعاب العرضية" العناوين التي لم يتم تطويرها بواسطة استوديوهات معروفة، وفي عام 2020 سيطرت الألعاب العرضية على هذه الصناعة. على سبيل المثال، فإن لعبة (Among Us) سيطرت على قوائم الألعاب الأكثر شعبية لعام 2020 وكانت واحدة من أكثر الألعاب نجاحًا. وفي الوقع فإن الكثير من اللاعبين قد تحولوا إلى الألعاب العرضية خلال عام 2020. ووفقًا لموقع "SensorTower" فإن العاب Hypercasual قد نمت بنسبة 45% بشكلٍ ثابت. بالإضافة إلى ذلك فقد تم تجاوزت الألعاب غير الرسمية رقم الـ 10 مليار عملية تحميل في عام 2020 وحده. ترجع هذه الشعبية إلى كون هذه الألعاب سهلة اللعب وتتيح للناس الاستمتاع والاسترخاء خلال هذه الأوقات الصعبة! ونتوقع أن يستمر هذا الاتجاه طوال عام 2021 حيث لا يزال الطلب على الألعاب فائقة السرعة قويًا.

العاب الألغاز سوف تُحقق تطورًا كبيرًا

خلال السنوات القليلة الماضية، مرت العاب الألغاز بالكثير من التطورات الكبيرة ومع ذلك فإن فخلال هذه السنوات كانت العاب الألغاز مُقتصرة على أجهزة الكمبيوتر فقط، ومع ذلك فإن تطور الهواتف الذكية وازدياد مستخدميها حول العالم دفع المُطورين لتقديم العاب الألغاز للهواتف الذكية لذلك فإننا قد رأينا العابًا مثل Homescapes و Gardenscapes و Clockmaker  وحتى ألعاب الألغاز الحديثة مثل Project Makeover والتي تحتوي جميعها على طبقات وصفية للموضة والديكور ورواية القصص. ومع ذلك فلم يتم بعد إطلاق لعبة تتفوق على العمالقة مثل Candy Crush لذلك فإن المُطورين يسعون إلى إضافة المزيد من العناصر الجديد والمُثيرة إلى الألعاب التي يُقدموها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الإستراتيجية تسمح للمطورين بجذب المزيد من اللاعبين الذين يبحثون عن العابًا بسيطة أو العابٍ مُعقدة على حدٍ سواء.

أهم ألعاب الجوال من حيث إنفاق المستهلك

وفقًا لتقرير اتجاهات الصناعة في SensorTower، سيطرت الألعاب الأساسية على أعلى المراتب في عام 2020 من حيث إجمالي الإيرادات. في هذه القائمة، نرى الألعاب الأساسية مثل PUBG Mobile و Honor of Kings و Roblox و Genshin Impact.

تعتمد الألعاب الأساسية بشكل أساسي على عمليات الشراء داخل التطبيق والاشتراكات المدفوعة، لقد أثبتت هذه الاستراتيجية نجاحًا كبيرًا ومع ذلك، بدأ المزيد والمزيد من مطوري ألعاب في تبني الإعلانات داخل اللعبة بدلًا من عمليات الدفع، وهي لا تعمل فقط كمصدر دخل إضافي ولكن يمكنها أيضًا تعزيز عمليات الشراء داخل التطبيق.

وقد أصبحت الاشتراكات شائعة جدًا بين ألعاب الجوال، لا سيما بين الألعاب ذات أعلى الأرباح، وفقًا لتقرير اتجاهات الصناعة في SensorTower. ونحن نتوقع المزيد والمزيد من الألعاب التي تقدم اشتراكات كنموذج لتحقيق الدخل، وهذا هو السبب في أن هذا هو اتجاه سوق ألعاب الهاتف المحمول الجدير بالذكر. ومن أهم الأمثلة على الاشتراكات في ألعاب الجوال هي:

PUBGBoom BeachWheel of fortuneSand Balls

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا