باقي 4 أيام علي الحدث العالمي .."مهرجان كان" يستعد لاستقبال ضيوفه في أول دورة مع تفشي جائحة كورونا.. وإجراءات الحجر الصحي تدخل النجوم في مازق

الأربعاء، 02 يونيو 2021 12:00 ص
باقي 4 أيام علي الحدث العالمي .."مهرجان كان" يستعد لاستقبال ضيوفه في أول دورة مع تفشي جائحة كورونا.. وإجراءات الحجر الصحي تدخل النجوم في مازق

لم يتبقي إلا أيام قليلة علي بدء الدورة ال74 لمهرجان كان السينمائي، حيث سيتم الكشف عن ملامح هذه الدورة خاصة وأنها الأولي منذ تفشي فيروس كورونا، كما سيتم عن اللائحة الرسمية المرتقبة للأفلام المؤهلة للمشاركة.

Cannes
Cannes

يقام المهرجان هذه السنة من 6 إلى 17 يوليو في قصر المهرجانات عند جادة لاكروازيت، ويجمع آلاف العاملين في قطاع السينما من العالم كله، يلتقون مجدداً بعد إلغاء دورة العام الماضي، وفي حال استمرت عملية رفع القيود وفق ما تخطط له الحكومة الفرنسية، من المفترض ألا يحدَد سقف لعدد الحضور في الصالات، لكن سيكون على الراغبين في مشاهدة الأفلام تقديم بطاقة صحية تثبت تلقيهم اللقاح أو نتيجة سلبية لفحص كورونا السريع.

ويجيب المنظّمون خلال مؤتمرهم الصحفي التقليدي الذي يعقدونه في إحدى دور السينما عند جادة الشانزليزيه في باريس، يوم الخميس عن الكثير من الأسئلة، تتعلق بالنجوم الذين سيصعدون درجات قصر المهرجانات، وبإمكان مشاركة الأمريكيين، وبكيفية التوفيق بين الكمامات وأزياء النجمات على السجادة الحمراء، وبين التدابير الصحية وحفلات الكوكتيل.

'Annette' فيلم افتتاح مهرجان كان في دورته الـ74

وكشف الحساب الرسمي لمهرجان كان السينمائي الدولي على إنستجرام، عن فيلم افتتاح المهرجان في دورته الـ74 وهو فيلم 'Annette' بطولة النجمة الفرنسية العالمية ماريون كوتيار والنجم آدم درايفر، وسيتم عرض الفيلم كعرض عالمي أول، بعد حفل الافتتاح في Grand Théâtre Lumière في قصر المهرجانات في كان، كما سيعرض الفيلم في دور السينما الفرنسية في نفس وقت عرضه بالمهرجان .

الفيلم تدور أحداثه في لوس أنجلوس المعاصرة، حيث يحكي "Annette" قصة زوجين مثاليين ظاهريًا هنري (درايفر)، ممثل كوميدي قائم بذاته يتمتع بروح الدعابة الشديدة ، وآن (كوتيار)، مغنية مشهورة عالميًا، لكن مع ولادة طفلهما الأول ستتغير حياتهما إلى الأبد.

من جانبه قال تييري فريمو، مدير مهرجان كان، في بيان للإعلان عن العرض الأول: "لم يكن بإمكاننا أن نحلم بلم شمل أجمل مع السينما والشاشة الفضية، في قصر المهرجانات حيث تأتي الأفلام لتأكيد روعتها.. سينما المخرج ليوس كاراكس تعبير عن هذه الإيماءات القوية، هذه الكيمياء الغامضة التي تجعل سر حداثة السينما وخلودها"، وأضاف رئيس مهرجان كان بيير ليسكور: "كل فيلم من أفلام ليوس كاراكس هو حدث. وهذا الفيلم يفي بوعوده..  "Annette" هي الهدية التي كان يأملها عشاق السينما والموسيقى والثقافة ، والتي كنا نتوق إليها خلال العام الماضي".

ثلاثة أفلام ضمن القائمة رسميا لمهرجان كان 

من ناحية أخري أختارت لجنة التحكيم برئاسة المخرج سبايك لي 3 أفلام، حيث يعد هذ المخرج أول أمريكي من أصل إفريقي يتولى هذه المهمة، وذلك وفق تصريحات المندوب العام تييري فريمو، وسيكون افتتاح المهرجان لفيلم "أنيت" للمخرج فرنسي لليوس كاراكس، من بطولة ماريون كوتيار وآدم درايفر، مع فرقة "سباركس" الأميركية الشهيرة التي تولت السيناريو والموسيقى.

وسيشارك فيلم "بينيديتا" للمخرج الهولندي بول فيرهوفن، الذي يتوقع أن يحدث ضجةً إذ يتناول قصة راهبة مثلية الجنس في القرن السابع عشر، تؤدي دورها فيرجيني إيفيرا. أما الأميركي ويس أندرسون فيشارك بفيلمه الجديد بعنوان "ذي فرينش ديسباتش".

وكتب المنظمون على صفحة المهرجان الرسمية في تويتر: "سيقدم العرض الأول لهذا الفيلم الذي كان من المقرر أن يعرض في مهرجان كان 2020" الذي ألغي بسبب الإغلاق الأول في فرنسا "في نسخة كان 2021".

ويجمع الفيلم الذي صوّر في أنغوليم في جنوب غرب فرنسا، مجموعة من النجوم أبرزهم بيل موري، الممثل المفضل للمخرج وتيلدا سوينتون تيموثي شالامي وأدريان برودي وليا سيدو وماثيو أمالريك.

أفلام خارج المسابقة الرسمية لمهرجان كان 

ومن الأفلام التي يحتمل أن تكون ضمن السباق إلى الجائزة فيلم "ماكبث" بالأبيض والأسود لجويل كوين، من بطولة دينزل واشنطن، كذلك ينافس أبيشاتبونج ويراسيتاكول (السعفة الذهبية عام 2010) بفيلمه الأول باللغة الإنجليزية خارج تايلاند ("ميموريا")، من الممكن أحدث أفلام سلسلة "جيمس بوند" خارج المسابقة الرسمية، أو فيلم المخرجة الأمريكية كلوي جاو التي فازت أخيراً بجائزة الأوسكار عن فيلم "نومادلاند".

مهرجان كان 2021 في ظل الجائحة

وستستمر الشكوك المتعلقة بكوفيد-19 في الإلقاء بظلها على تنظيم المهرجان، ولو أن مؤشرات الوباء في فرنسا في الوقت الراهن تحمل على الاعتقاد بأن الصيف سيكون هادئاً، إذ لن يغني ذلك عن إجراءات صحية يعلنها المنظمون بعد غدا الخميس.

كما حددت وزارة الداخلية الفرنسية ما يسمى بـ "الأسباب المقنعة" التي من شأنها أن تسمح للمسافرين من المملكة المتحدة بدخول فرنسا، واعتبارًا من اليوم الثلاثاء، لا يوجد إعفاء محدد لمحترفي الأعمال الترفيهية، مما يثير المزيد من الأسئلة حول كيفية تأثير ذلك على الأشخاص الراغبين في حضور مهرجان كان السينمائي الذي يستمر من 6 إلى 17 يوليو، حسبما ذكر موقع deadline.

IMG_6640

ولم يتضح بعد إلى متى ستستمر القيود التي تم توضيحها اليوم. في حين أن الوثيقة الرسمية من الوزارة تتضمن إعفاءات لبعض البريطانيين ومواطني الدول الأخرى ، إلا أن فترة العزل لمدة سبعة أيام لا تزال مطلوبة، مما يعني ان ضيوف المهرجان لابد أن يمروا علي الحجر الصحي مدة 7 ايام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة