رفع حالة الطوارئ في جامعة عين شمس.. كمامة وكحول وكشف حراري

الأربعاء، 02 يونيو 2021 06:00 م
رفع حالة الطوارئ في جامعة عين شمس.. كمامة وكحول وكشف حراري

رفعت جامعة عين شمس، حالة الطوارئ تزامنا مع انطلاق أعمال امتحانات نهاية العام بأغلب كليات بالجامعة، وتزامنا مع انتظام امتحانات نهاية العام.

 

وتشهد الجامعة، إجراءات احترازية مشددة على البوابات الرئيسية للحرم الجامعي، تتمثل فى منع دخول أى طالب بدون الكمامة، وقياس حرارة الطلاب قبل الدخول ، والتأكيد على الطلاب بالتباعد ، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا الغامض .


ومن جانبها أكدت جامعة عين شمس، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بمختلف الكليات، اثناء  امتحانات الفصل الدراسي الثاني في ظل الظروف الاستثنائية الخاصة بجائحة كورونا .



وأكدت جامعة عين شمس، الحرص على  انهاء الامتحانات قبل منتصف يوليو 2021 ، فى ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات، والتأكيد على الجاهزية القصوى للجنة إدارة الأزمات واستعداد الادارة العامة للشؤون الطبية والمستشفيات والجهاز الطبي بالكامل للامتحانات بمراعاة الإجراءات الاحترازية سواء بالكليات أو بالمدن الجامعية .


ووجهت جامعة عين شمس، بضرورة العمل وفقا لمنظومة الكنترولات الإلكترونية التي يتضمنها نظام UMS (University Management System) لمواكبة تطورات المرحلة الحالية والمستقبلية في ظل ظروف الجائحة العالمية، وبما يضمن أعلى معايير الدقة والسرعة في إعداد و إظهار النتائج بكل شفافية و يسر وبما يتوافق مع طبيعة كل نظام دراسي.

وأشارت الجامعة إلى التأكيد على انتظام وسرعة أعمال الكنترولات والتصحيح والرصد بما يضمن إنهاء أعمال التصحيح في الوقت المناسب بحد أقصى منتصف يوليو، وأوضحت الجامعة آليات وضوابط قبول أعذار الطلاب بما فيه مصلحة الطالب وبما لا يخل بقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وسير العملية التعليمي ، مع توضيح آلية قبول عذر التخوف من كورونا وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات السابق إرسالها للكليات.


ووضعت كل كلية روشتة للنجاة بطلابها من فيروس كورونا تتضمن عدد من التعليمات الوقائية والتعليمات الصارمة فى مقدمتها الكمامة والتباعد وغيرها من تعليمات صارمة لمواجهة الفيروس المستجد.

 

تعقيم للجان بين كل لجنة بكلية الآداب

وفى كلية الآداب، قال الدكتور مصطفى مرتضى عميد الكلية، إن الكلية تحرص على تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية، مع التشديد على الالتزام بارتداء الكمامات، ومنع تواجد الطلاب في ساحات الكلية بدون داع، وتطهير وتعقيم جميع لجان الامتحانات والطرقات والمكاتب الإدارية وتوفير أدوات التعقيم و الكحول بالطرقات والتعقيم والتنظيف الدورى لدورات المياه.

وأضاف أنه في حال الاشتباه أوالإصابة بفيروس كورونا، سيتم قبول الإعتذارات ولن يتاثر تقدير الطالب عند ادائه الامتحان مستقبلا ، مشيراً إلى تكاتف جميع إدارات الكلية في العمل على نجاح العملية الإمتحانية .

 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة حنان كامل، وكيلة الكلية، أنه من المقرر أن تنتهي أعمال الامتحانات فى الكلية يوم الاثنين 5 يوليو 2021 ، لافته إلى أن الامتحانات تجرى على مدار ( 5 ) فترات يوميا، ويبلغ زمن اللجنة ساعة واحدة  وتفصل بين كل لجنة وأخرى نصف ساعة يتم خلالها تعقيم وتنظيف اللجان.

كما يتم السماح للطلاب بالدخول فور تواجدهم بالكلية لمنع التكدس أمام اللجان وبالطرقات،والتأكيد علي تنظيم الطلاب داخل اللجان بنصف طاقاتها الاستعابية لتحقيق مبدأ التباعد الاجتماعى بين الطلاب .

ويبلغ عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الثاني  20700 طالب وطالبة  بأقسام الكلية المختلفة البالغ عددها 16 قسماً.

وفى كلية التجارة بجامعة عين شمس، أكدت الكلية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لإمتحانات الفصل الدراسي الثاني للفرق الاربع بكل الشعب بالكلية، علي أربع فترات يوميا.

ويتقدم للامتحانات (72515 طالب وطالبة)، مقسمين كالآتي: 51738 طالب وطالبة فى الشعبة العربى، و6651 طالب وطالبة فى شعبة اللغة الانجليزية، و306 طالب وطالبة فى شعبة اللغة الفرنسية، وما يقرب من 1281 طالب وطالبة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية ، و1702 طالب وطالبة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية ،كما تقدم للامتحانات ببرنامج الشراكة مع جامعة كيين الأمريكية 95 طالب وطالبة، ومايقرب من 10742 طالب وطالبة بالتعليم المفتوح والتعلم المدمج.

وأشارت الكلية إلى أنه تم تجهيز قاعات الامتحانات و تحديد الإدارة الخاصة بكل لجنة والاستعداد التام في حالة حدوث أية طوارئ أثناء أداء الطلاب لامتحاناتهم، و التأكد من وجود أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة داخل اللجان للإجابة عن تساؤلات الطلاب.

كما تضمنت الاستعدادات التأكد من جاهزية العيادات الخاصة باللجان ووجودها طوال فترات الامتحانات لمواجهة أي طوارئ طبية واتخاذ اللازم لضمان سلامة الطلاب.

وأكدت الكلية التعامل بكل حزم مع حالات الغش وعدم التعاون أو التهاون مع أي طالب يشرع في الغش، والتأكيد على منع اصطحاب التليفون المحمول للطلاب داخل قاعات الامتحانات.

وأصدرت كلية التجارة جامعة عين شمس، تنبيهات وتعليمات  من شأنها تنظيم عملية الامتحانات بما يتفق مع الاجراءات الاحترازية المتبعة فى مقدمتها عدم خلع الكمامة تماماً، والتأكد من تعقيم لجنة الإمتحان (أو القسم) المكلف به قبل الامتحان بربع ساعة على الأكثر.

كما تضمنت التعليمات، توفير جميع أدوات التعقيم والتطهير داخل اللجان الامتحانية، والتأكيد علي المسافات الأمنة بين الطلاب أثناء الإمتحان، وإلزام جميع الطلاب والمراقبين ومشرفي الامتحانات بارتداء الكمامات الطبية للحفاظ على أرواحهم وسلامتهم من أى مكروه.

وأشارت الكلية إلى أنه في حال الاشتباه بالاصابة بفيروس كورونا يتم اتخاذ أقصي الاجراءات الاحترازية بواسطة أطباء الكلية والإدارة العامة للمراقبة الطبية، وفي حالات الطوارئ كوجود حالات غير مستقرة من المرضى بين طلاب الكلية يتم التواصل فوراً بمكتب  وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ومن بين الإجراءات أيضا ، التشديد على ارتداء الكمامات طوال فترة التواجد داخل مبانى الكلية والتباعد الإجتماعى، وعدم وجود أى طالب داخل مبانى الكلية بعد خروجه من لجنة الإمتحان وعدم السماح له بالتواجد بحرم الكلية، والتنبيه على الطلاب من خلال  مراقبى اللجنة (الهيئة المعاونة) بإحضار جميع أدواته الشخصية والكتابية اللازمة للإمتحان ويمنع الإستعانة  بأى أدوات كتابية أو شخصية من طالب آخر أثناء فترة الإمتحان، فضلا عن التأكد من أن جميع اللجان جيدة التهوية ومنافذها مفتوحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق