العالم علي صفيح ساخن..صدام جديد بين الصين وقادة دول السبع "G7" يدخل النفق المظلم

الأحد، 13 يونيو 2021 11:00 ص
العالم علي صفيح ساخن..صدام جديد بين الصين وقادة دول السبع "G7" يدخل النفق المظلم

رسالة تحذيرية شديدة اللهجة أطلقتها الصين لقادة مجموعة السبع "G7"، ردا علي اجتماعهم المنعقد لبحث كيفية مواجهة التنين الصيني، حيث قالت بكين "الأيام التي كانت تقرر فيها مجموعات "صغيرة" من الدول مصير العالم قد ولت منذ فترة طويلة.

وأوضح متحدث باسم السفارة الصينية لدى لندن قائلا: "لقد ولت الأيام التي كانت تملي فيها مجموعة صغيرة من الدول القرارات العالمية".

وتابع: "نعتقد دائما أن الدول، كبيرة كانت أم صغيرة، قوية أم ضعيفة، فقيرة أم غنية، متساوية، وأنه يجب معالجة الشؤون العالمية من خلال التشاور بين كل الدول".

جاءت هذه التصريحات التحذيرية خلال فترة اجتماعات قادة مجموعة السبع "G7" في جنوب غرب إنجلترا، التي تبحث عن رد موحد على الحزم المتنامي للرئيس الصيني، شي جين بينغ، بعد الصعود الاقتصادي والعسكري المذهل للصين خلال الأربعين عاما الماضية.

ويرغب قادة مجموعة السبع" الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان "، استخدام تجمعهم في منتجع "كاربيس باي" الإنجليزي، ليظهروا للعالم أن "أغنى الديمقراطيات يمكن أن تقدم بديلا لنفوذ الصين المتنامي"، بحسب وكالة "رويترز".

ونقلت "رويترز" عن مصدر قوله إن "رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، قاد مناقشة لمجموعة السبع بشأن الصين أمس السبت، ودعا القادة للتوصل إلى نهج موحد لمواجهة التحديات التي تفرضها الصين".

وكان رد الصين على ما تعتبره محاولات للقوى الغربية لاحتوائها، وأوضحت أن قوى كبرى كثيرة لا تزال تحت سيطرة عقلية إمبراطورية عفا عليها الزمن.

كما أشارت وكالة رويتر إلى أن "مجموعة السبع طرحت خطة للبنية التحتية للدول النامية قد تنافس مبادرة الحزام والطريق الصينية، التي يبلغ حجمها عدة تريليونات من الدولارات".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة