البطيخ الأصفر.. فوائده وأهم العناصر الغذائية في انقاص الوزن ومرضى السكر

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 04:30 م
البطيخ الأصفر.. فوائده وأهم العناصر الغذائية في انقاص الوزن ومرضى السكر
البطيخ الأصفر
أمل عبد المنعم

زادات مؤشرات البحث عن البطيخ الأصفر، لمعرفة فوائده وإختلافه عن البطيخ الأحمر، حيث أنه يتمتع بالعديد من الفوائد وبعض المميزات التي تجعله مختلفا عن نظيره الأحمر، وهذا ما تحدث عنه  حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، كاشفا فوائد البطيخ الأصفر وعلاماته المختلفة، وكذلك الدكتور سليمان عمران، رئيس برنامج تقاوي البطيخ التابع للبرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر بوزارة الزراعة.

ما هي فوائد البطيخ الأصفر؟

تتضح فوائد البطيخ الأصفر بحسب ما ذكره موقع "health line"، وهي كالآتي:

- غني بالمغذيات والمركبات النباتية والفيتامنيات.

- يساعد في عملية الهضم.

- مناسب أثناء اتباع أنظمة غذائية من أجل إنقاص الوزن.

- قد يساعد في خفض ضغط الدم.

- يحتوي على فيتامينات مفيدة لصحة العظام.

- يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.

- يحافظ على صحة الجلد.

- يعزز جهاز المناعة.

ما هو الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر؟

واوضح حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر، هو لون الثمرة من الداخل فالأخير عندما ينضج تتلون الثمرة من الداخل باللون الأحمر، أما الفاكهة الأولى تتلون بالأصفر، أما بالنسبة لشكل البطيخ من الخارج حسب نوعه أما أخضر فاتح أو أخضر غامق أو مخطط، ويكون دائري أو طولي أو بيضاوي أو حتى مربع الشكل في بعض الأحيان طبقا لمكان نمو البطيخة.

فيتامينات البطيخ الأصفر

وتابع نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية، أن البطيخ الأصفر يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C، بجانب كونه ذات مذاق أكثر حلاوة وقشرة أكثر سمكا، في حين أن البطيخ الأحمر غني بالليكوبين أما ذو اللون الأصفر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضادات الأكسدة.

مركبات البطيخ الأصفر

وكشف نقيب الفلاحين، أن الفرق الجوهري بين البطيخ الأحمر والأصفر هو الفرق في المركبات الغذائية، حيث أن المركب الذى يسبب لون البطيخ الأحمر هو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين، وهي المادة الكيميائية نفسها التي تعطي اللون للجزر.

البطيخ الأصفر
البطيخ الأصفر

 

هجين البطيخ الأصفر

على الجانب الأخر الدكتور سليمان عمران، رئيس برنامج تقاوي البطيخ التابع للبرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر بوزارة الزراعة، كشف عن نجاح مصر في إنتاج هجين جديد من البطيخ الأصفر والأحمر بدون بذور يحمل اسمي "جولدي" للأصفر و"البرنس" للأحمر، ويتميز بالإنتاجية المرتفعة والجودة العالية.

البطيخ الأصفر ومواكبة العالم

وأوضح في تصرحات أننا نهدف لمضاعفة المساحة المزروعة لتصل إلى 2000 فدان العام المقبل تنتج 60 ألف طن لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير، و إن نجاح مصر في إنتاج هذا النوع من البطيخ يأتي تلبية للطلب الكبير عليه محليا وعالميا، مشيراً إلى أن انتشار البطيخ اللا بذري في العالم أصبح سريعا جدا وتحول إلى "موضة" في الدول المتقدمة، وأسرعنا للتوجه نحو إنتاج مثل هذه الأصناف حيث تم إجراء البحث للحصول على آباء البطيخ الاصفر كى نواكب العالم ولا نستورد تقاويه من الخارج.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق