كل ما تريد معرفته عن «المتحف الأتوني» بالمنيا في 10 معلومات

الخميس، 24 يونيو 2021 10:00 م
كل ما تريد معرفته عن «المتحف الأتوني» بالمنيا في 10 معلومات
المتحف الأتوني
هبة جعفر

يعد المتحف الاتوني بالمنيا أحد المشروعات السياحية والتاريخية التى تعمل عليها وزارة السياحة والآثار في الفترة الحالية، وذلك ضمن خطة متكاملة لتطوير المتاحف وتإسيس متاحف جديدة تضم مجموعة من الآثار المكتشفة، وخلال زيارة دكتور خالد العناني بالمانيا تم توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين يقوم بموجبها الجانب الألماني بتمويل استكمال أعمال تأسيس المتحف الأتوني بمحافظة المنيا بمقدار 2 مليون يورو كمرحلة أولى، والتي أقرها البرلمان الألمانى البوندستاج من إجمالي تمويل يمكن أن يصل إلى 10 مليون يورو.

وفى السطور المقبلة نرصد أبرز المعلومات حول المتحف الأتوني بالمنيا:

1- تم الانتهاء من المرحلة الأولي والثانية وجارى العمل بالمرحلة الثالثة بالمتحف على ضفاف النيل من الناحية الشرقية.

2- تم إنشاء المتحف على شكل هرم، على مساحة 25 فدانًا بشكل أشبه لتصميم الأهرامات وسيضم مقتنيات للملك إخناتون وزوجته الملكة نفرتيتي التي عثر عليها بمقبرتهما، ومجموعة من قطع أثرية تعود لفترة إخناتون.

3- يعد المتحف الآتوني بالمنيا ثالث أكبر المتاحف في مصر وأكبر متاحف صعيد مصر.

4- تعود فكرة إنشائه إلى عام 1979 كتوثيق لتاريخ الفراعنة في المنيا وقصة مدينة «أخت تون» المعروفة بتل العمارنة وقصة الملك إخناتون مع الملكة نفرتيتي وفكرة توحيد الألهة بهذه المدينة التي عاش فيها إخناتون نحو 17 عامًا.

5- بدأ العمل فى مشروع المتحف على 3 مراحل، انتهت الأولى في 2007، بتكلفة 50 مليون جنيه، وشملت أعمال الهيكل الخرساني ومباني المتحف الرئيسي، والتشطيبات للمباني الملحقة ومنها مدرسة الترميم، ومبنى الماكينات، والكافتيريا، ومحلات بيع الهدايا، والكوبري، إلى جانب البوابات.

6- مراحل تنفيذ المتحف عام 2014، وشملت المرحلة الثانية واجهات مبنى المتحف الرئيسي، وأعمال التكييف المركزي، والمصاعد، وأعمال شبكة المياه، ومبنى مركز الشرطة السياحي، بتكلفة 55 مليون جنيه وفى أواخر العام قبل الماضي بدأ العمل فى المرحلة الثالثة والأخيرة، بتكلفة 73 مليون جنيه، والتي تشمل أعمال التشطيبات الداخلية لمبنى المتحف الرئيسي، واستكمال الأعمال المدنية بالموقع العام، إلى جانب جميع أعمال الكهرباء، واستكمال أعمال التكييف والحريق.

7- يتكون المتحف الأتونى بالمنيا من 14 قاعة للعرض المتحفى، وقد يصل عدد القطع الأثرية المقرر عرضها عند افتتاحه إلى 10 آلاف قطعة أثرية.

8- القاعة الرئيسية تحكى تاريخ مدينة المنيا عبر العصور المختلفة أما باقى القاعات فتحتوي على قطع أثرية تسرد تاريخ وفن الفترة الآتونية.

9- يضم المتحف مسرح وسينما وقاعة مؤتمرات تسع حوالي 800 فرد ومكتبة أثرية ومنطقة بازارات بها 19 بازارًا، و5 بحيرات صناعية تطل على النيل، وعددًا من الكافيتريات.

10- خصص بالمتحف مبنى إداري ليكون مركز لتدريب العاملين وآخر لإحياء الصناعات والحرف التراثي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة