انتهاء موسم حصاد «الذهب الأصفر» بمحافظة الأقصر.. ووكيل التموين: غلق الشون والصوامع 30 يونيو

السبت، 03 يوليو 2021 12:08 م
انتهاء موسم حصاد «الذهب الأصفر» بمحافظة الأقصر.. ووكيل التموين: غلق الشون والصوامع 30 يونيو

نجحت محافظة الأقصر في توريد 22686 طن و748 كيلو قمح بنسبة 66.7% من إجمالي السعة التخزينية للشون والصوامع بالمحافظة، لتعلن رسميا انتهاء موسم حصاد القمح "سنابل الذهب الأصفر"، حيث أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أن تم إنتهاء موسم توريد القمح بمحافظة الأقصر بتاريخ 30 يونيو الجارى بعد توريد هذه الكميات.

وقال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، في تضريحات صحفية، تم تشكيل اللجنة السنوية بقرار من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، مع بدء موسم توريد محصول القمح وذلك لمتابعة أماكن التخزين والتجميع والضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية.

وأضاف أنه يتم إصدار تكليفات إلى كل الجهات المسئولة بمتابعة أعمال توريد الأقماح المحلية بالمخازن والصوامع بكل مدينة.

وطالب وكيل وزارة التموين بالمحافظة من المسئولين الإلتزام بالضوابط والقوانين التى تحدد نقل الاقماح المحلية إلى صوامع الجهات المسوقة، والتصدى لأى محاولات غش قد تتم من قبل التجار سواء فى الأسعار أو الأوزان.

وأوضح الدكتور تامر صلاح، أنه قبل بدء الموسم لتوريد القم تم تحديد المواقع الكبرى لتجميع وتوزيع القمح، وذلك لتأمين عملية توريد القمح وإتخاذ كافة الإستعدادات مع المحافظات المجاورة فى حالة زيادة الكميات الواردة عن السعة التخزينية "للشون والبناكر"، وذلك بغرض الحفاظ على كميات الأقماح وحمايتها مع عدم الإخلال بمستحقات المزارعين والتيسير عليهم، وحل مشاكل النقل والتخزين لهم وعدم تحميلهم اى اعباء اضافية.

وأوضح أن هناك 4 جهات يقتصر عليها  تسويق المحصول لصالح الهيئة العام للسلع التموينية، وهى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى، حيث تتولى تلك الجهات إستلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين حسب المواصفات المقررة وذلك بمواقعها التخزينية.

وأشار وكيل تموين الأقصر، إلى إنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت عدد 1 صومعة بسعة 1000 طن وعدد 1 شونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا عدد 1بنكر بسعة 23000 طن وعدد 1 شونة بسعة عدد 5000 طن وبذلك يصبح اجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن.

جدير بالذكر أنه تم تشكيل لجنة خماسية لتسلم القمح، يترأسها عضو من مديرية التموين، وتضم في عضويتها كلا من ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، وأمين الشونة أو الموقع التخزينى وجمعية القبانية والجهات المسوقة هي «الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية» تكون مهمتها الإشراف على تسلم الأقماح الموردة من قبل المزارعين بكل سعة تخزينية.

وتمت زراعة مساحة أكثر من 40441 فدان قمح على مستوى المحافظة، وتم تنفيذ أكثر من 85 حقل إسترشادى لمحصول القمح على مستوى إدارات المحافظة تابعة للحملة القومية للقمح مساحة الحقل الواحد 1 فدان، وتتحمل الدولة تكاليف الحقل الاسترشادى بالكامل من تقاوى وسماد كيماوى وخدمة.

 
 
 
حصاد-القمح 2
حصاد-القمح حصاد-القمح 2
حصاد-القمح 2

حصاد القمج
حصاد القمج


حصاد القمج
حصاد القمج
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة