بعد تراجع إصابات كورونا بنسبة 90% .. "الصحة " تحذر من التهاون في الإجراءات الاحترازية

الإثنين، 05 يوليو 2021 11:01 ص
بعد تراجع إصابات كورونا بنسبة 90% .. "الصحة " تحذر من التهاون في الإجراءات الاحترازية

- 2702 إصابة لكل مليون مواطن ونسبة التعافى ترتفع لـ75.5% .. وتراجع نسب الوفيات
 
 
نجاح ملحوظ حققته وزارة الصحة في مواجهة فيروس كورونا ساهم في تراجع الإصابات اليومية فى مختلف المحافظات لأكثر من 90%، وهو ما أكدته عليه الوزارة ، مشيرة إلي أن هذا التراجع يعود إلي الاستمرار فى تطبيق الاجراءات الاحترازية والتوسع فى التطعيمات بعد تضاعف أعداد المسجلين والذين تم تطعيمهم.

وكشفت وزارة الصحة والسكان أبرز إحصائيات الوضع الحالى لمكافحة كورونا  فى مصر مقارنة بالعالم، حيث جاءت مصر في المركز رقم 9 فى نسبة الوفيات من إجمالى عدد المصابين بنسبة (5.8%) بعد كل من سوريا (%7.4) والسودان‎ (7.5%) ويسبق مصر كل من الصومال (5.2%) والصين (5.0%) ووتأتى فانواتو فى المرتبة الأولى (25%) تليها إم إس زاندام (22.2%) واليمن (19.7%) والصحراء الغربية (10%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.

أما عن ترتيب مصر بين دول العالم في نسبة التعافي ، فقد احتلت مصر المركز 187 بنسبة (75.5%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول، تليها زيمبابوى (75.1%)، ثم تأتى جزر مارشال وميكرونيزيا وجزر سليمان وسانت هيلانة وأنغيلا وجزر فوكلاند وساموا ومدينة الفاتيكان نسبه تعافى 100%.

كما حلت مصر فى المرتبة 164من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة، حيث سجلت 2702 اصابة لكل مليون نسمة وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن، بينما حلت فى المرتبة 65 فى عدد المصابين بالفيروس من بين 222 منطقة ودولة حول العالم.

من جانبه قال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى بوزارة الصحة إن الوضع الوبائى لمصر مستقر، مشيرا إلي حدوث تراجع كبير فى عدد الإصابات على مدار الاسبوع الخامس، وهو ما يعني إن التطعيمات لها تأثير كبير وكذلك الاستمرار فى تطبيق الاجراءات الاحترازية بالمجتمع.

وأكد أن مصر من الدول التى بها نظام صحى قوى وهام واستطاع خلال الجائحة ان يصمد فى وجهها لافتا إلى دور الفر ق الطبية التى تعمل ليل نهار.

وأضاف إن المستشفيات تقدم خدمات علاج كورونا بكفاءة عالية، مع توفير كل أدوية البرتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج الكورونا .

أما الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان فقال إنه تم إغلاق عدد كبير من مستشفيات العزل، وتم الابقاء على مستشفى بكل محافظة فقط للعزل بعد تراجع حالات كورونا.

وأشار إلي أن المستشفيات عادت لتعمل بطاقتها الطبيعية، حيث بلغتنسب الاشعال بلغت أقل من 25 %، وأضاف أنه يوجد تراجع كبير فى نسب الوفيات وكذلك حجز الرعايات المركزة وهو نتيجة لانخفاض الاصابات.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إلى عدم وجود أى سلالات متحورة فى مصر وتابع: لا داعى للخوف مطلقا الاصابات الحالية بسيطة وبتم علاجها والبرتوكولات العلاجية تحقق نتائج عظيمة.

من ناحيتها تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة