دراسة تحسم الجدل: لقاحا فايزر وموديرنا لا يؤثران على الرضاعة الطبيعية

الأربعاء، 07 يوليو 2021 08:00 م
دراسة تحسم الجدل: لقاحا فايزر وموديرنا لا يؤثران على الرضاعة الطبيعية
الأطفال

توصلت دراسة جديدة نشرت في مجلة JAMA Pediatrics العلمية، إلى أن المواد الجينية الموجودة في لقاحي «فايزر» و«موديرنا» لا يمكن أن تنتقل عبر حليب الأم، وبالتالي فإن هذين اللقاحين لا يؤثران على الرضاعة الطبيعية.
 
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد أجلت العديد من الأمهات الجدد الحصول على التطعيمات المضادة لفيروس «كورونا»، بسبب خوفهن من إمكانية انتقال المواد الموجودة باللقاحات لأطفالهن والإضرار بهم.
 
إلا أن فريق الدراسة، التابع لجامعة كاليفورنيا، أكد أن نتائجه تشير إلى أن أولئك الأمهات يمكن أن يحصلن على لقاحي «فايزر» أو «موديرنا» بأمان.
 
فقد اختبر الباحثون عينات من حليب الثدي من سبع أمهات مرضعات بعد يومين من تلقي بعضهن لقاح «فايزر»، والبعض الآخر لقاح «موديرنا».
 
وأكد الباحثون أنهم لم يجدوا أي آثار لـ«الحمض النووي الريبوزي المرسال»(mRNA)، الموجود في «موديرنا» و«فايزر» في حليب أي من الأمهات المشاركات في الدراسة.
 
و«الحمض النووي الريبوزي المرسال» هي مادة وراثية تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح فيروس «كورونا»، وفور إنتاج ذلك البروتين سوف يعتقد الجهاز المناعي بوجود الفيروس داخل الجسم، فيبدأ في إنتاج الأجسام المضادة كما لو كان الشخص قد أصابه المرض فعلاً.
 
وعلى الرغم من أن هذه المادة الوراثية لا تنتقل عبر لبن الثدي، وفقا للدراسة الجديدة، فقد أظهرت دراسات أخرى أن الأجسام المضادة لـ«كورونا» الموجودة باللقاحات تنتقل عبر الرضاعة الطبيعية إلى الطفل، مما يعني أن اللقاحات تمنح بعض المناعة للأطفال حديثي الولادة الذين يتم تلقيح أمهاتهم.
 
وقد أكد الباحثون أنهم ما زالوا بحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال، حيث استخدمت دراستهم عددا صغيرا من المشاركين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق