مع اقتراب عيد الاضحى ..تعرف على فوائد لحوم الضأن على السفرة

الأربعاء، 14 يوليه 2021 09:00 م
مع اقتراب عيد الاضحى ..تعرف على فوائد لحوم الضأن على السفرة
محمد ممدوح

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يحرص الجميع على ذبح أضحيتهم، وتناول لحم الضأن، والذي يعد من أفضل أنواع اللحوم، لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية، حيث كشفت دراسات علمية عديدة أن لحم الضأن يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومنها الحديد، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يجعله مفيدا للصحة.
 
وتستعرض " صوت الأمة " أبرز فوائد اللحم الضانى على سفرة عيد الاضحى : 
 
فوائد اللحم الضانى 
 
يساعد اللحم الضانى في تقوية مناعة جسم الإنسان بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الزنك المهم، كما يساعد ايضا على تقوية العضلات نتيحة احتوائه على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى أنه يساعد على حماية الجسم من فقر الدم، لأنه مصدر غني بالحديد، إلي جانب احتوائه على فيتامين ب، الذي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
 
 مصدر للحديد
 
يتميز لحم الضأن بأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد تفوق اللحوم الأخرى والدجاج، كما تناوله بانتظام يساعد على علاج نقص الحديد وأعراض فقر الدم، كما يحتوي العناصر المهمة للتمثيل الغذائي للحديد وإنتاج كرات الدم الحمراء.
 
 إمداد الجسم بالبروتين
 
تحتوى لحوم الضان على نسبة عالية من البروتين مقارنة باللحوم الأخرى، وهو ما يجعل منه وجبة مثالية لمن يمارسون رياضة كمال الأجسام، ومفيدا للأشخاص بعد إجراء الجراحة، لأنه يعزز نمو الجسم ويوفر الأحماض الأمينية الضرورية.
 
اللحم الضأن غني بالفيتامينات والمعادن
 
يحتوي لحم الضأن على أفضل الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة، لأنه يحتوي على فيتامين ب12 المهم لحماية وظائف المخ وتكوين الدم ويحتوي على النياسين المهم لحماية القلب، وكذلك الفسفور والزنك والحديد.
 
الحماية من أمراض القلب
 
أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة أن لحم الضأن يحتوي على الكارنوزين الذي يعتبر من المكملات الغذائية الضرورية، حيث إن له تأثيرا مضادا لتصلب الشرايين، مما يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من التعرض للأمراض، فضلا عن أن الكارنوزين مفيد للتقليل من معدل السكر بالدم.
 
مصدر للدهون الصحية
 
تعتبر الدهون التي توجد في لحم الضأن مفيدة للصحة، حيث إنها تحتوي على نوعين من الدهون الصحية وهي الأوميجا المضادة للالتهابات، كما يحتوى أيضا على حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المهمة لصحة القلب.
 
 تقوية المناعة
 
يحتوي لحم الضأن على عنصر الزنك بنسبة عالية، وهو من العناصر المهمة لتقوية الجهاز المناعي، فضلا عن أنه مهم لالتئام الجروح وتكوين البروتين، ويحافظ على مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم ويساعد على نمو الأطفال ذهنيا وبدنيا.
 
 
مصدر غنى  للعناصر النادرة
 
بالإضافة إلى الزنك، فإن الضأن مصدر جيد للنحاس، كما أن لحم الضأن غنيا بالسيلينيوم ، وهو مضاد للأكسدة يحمى خلاية الجسم 
 
بعض النصائح  الطبية حول تناول لحم الضأن
 
مع كل المميزات الهامة للحم الضانى، عليك الحرص فى عدم الإفراط في تناول لحم الضأن لمرضى النقرس، والمصابين بحصوات الكلى، ومن يعانون من الوزن الزائد ومن لديهم نسبة مرتفعة بالكوليسترول بالدم، ومرضى القلب، كما يجب الحرص على تناول لحم الضأن المسلوق للتخلص من الدهون الزائدة الموجودة به للحصول على صحة أفضل.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا