نصاب استولى على أموال مواطن بزعم توثيق حسابه رسميا على فيس بوك.. ما عقوبته المنتظرة؟

السبت، 24 يوليه 2021 04:00 م
نصاب استولى على أموال مواطن بزعم توثيق حسابه رسميا على فيس بوك.. ما عقوبته المنتظرة؟

جريمة نصب غريبة تعرض لها مواطن في محافظة بني سويف، عندما أوهمه شخص يقوم على إدارة إحدى الصفحات بموقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك) بقدرته على تسجيل حسابه الالكترونى لدى إدارة موقع ( فيس بوك ) بشكل رسمى مقابل مبلغ مالي كبير، حيث تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط القبض عليه بمحافظة الغربية،بعد اتهامه بالنصب والإحتيال.
 
كانت الأجهزة الأمنية قد تلقت بلاغا من مواطن يتهم شخص بالنصب والاحتيال عليه والاستيلاء منه على مبلغ مالى عقب إيهامه بقدرته على تسجيل حسابه الإلكترونى لدى إدارة موقع ( فيس بوك ) بشكل رسمى، وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبحوزته (هاتف محمول) بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على ارتكابه الواقعة، ووجود قرائن على قيامه بالنصب على عدد من المواطنين ( لم يتقدم أياً منهم ببلاغات سوى المجنى عليه) عقب إيهامهم بقدرته على زيادة عدد المتابعين للصفحات الخاصة بهم ، من خلال الترويج لذلك على صفحتين أخرتين قام بإنشائهما على موقع التواصل الاجتماعى ( فيس بوك)، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة بقصد تحقيق مكاسب مالية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم.
 
أما عن العقوبة التى ينتظرها المتهم، فهي أنه سيواجه فى تلك الواقعة تهمة النصب والاحتيال، وتنظر أمام محكمة الجنح.
 
يقول المشرع، أنه يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة.
 
أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق