لو معاك 10 آلاف جنيه.. نصائح الخبراء توجهك لأفضل مجال لاستثمارهم

السبت، 07 أغسطس 2021 09:25 م
لو معاك 10 آلاف جنيه.. نصائح الخبراء توجهك لأفضل مجال لاستثمارهم
هبة جعفر

يحرص المواطنين في السنوات الاخيرة ومع الانفتاح علي الاستثمار بأموالهم في مجالات متعددة بعضهم يخشي المغامرة والبعض الأخر يحرص علي استثمارهم في مجالات ولكن بدون توافر الخبرة التي تعرضه لخسارة أمواله.

ونستعرض من خلال هذه السطور أبرز مجالات الاستثماو الآمن في السوق المصري ونوجه نصائح لمعرفة اذا كنت تملك مبلغ ضئيل كيف يمكنك استثماره بشكل مربح سواء  في سوق البورصة أوالشهادات البنكية أو الذهب. 

في البداية يقول الخبير الاقتصادي سيد قاسم، عضو الجمعية المصرية الاقتصاد والتشريع،مما لا شك فيه أنه لا يوجد شخص قد لا يتطلع إلا المستقبل الأفضل له وخصوصاً بعد أن يتملك جزءً من المال حتى ولو كان بسيطاً، وكثيراً ما يختلط فى أفق الكثير  بين  مصطلح الادخار والاستثمار ،  ويظل يتكرر السؤال المحير له في  الادخار.. مقابل.. الاستثمار؟ وعليه  يظل يبحث عن القرار في الاختيار الأفضل له من حيث العائد .

 
وأضاف قاسم، في تصريحات خاصة لصوت الأمة، للإجابة علي  هذا التساؤل يجب عليك أن تجد إجابه لسؤال أخر  هل هدفك فقط ينحصر في حماية أموالك التي قمت بجمعها خلال فترة عملك الطويلة  ؟ ،أم تبحث أيضاً عن تعظيم قيمه هذه الأموال ؟
 
فبعد الاجابة عن الأسئلة المبدئية السابقة وقتها يتحدد مستوى ثقافتك المالية، ويمكن التفريق بين الادخار و الاستثمار والإدخار الاستثماري.
 
وأضاف الخبير الاقتصادي، لابد من تحديد الهدف من توجه أموالك هل هو توفير مخصص طوارئ لديك ولكن مصاحب لتعظيم قيمة النقود المستقبلية، فرص النمو هل ستربط توجهك بفكره الفائدة أم بفكرة نمو اقتصادي ونمو مستقبلي  لقطاعات  واعدة، ودرجة المخاطر هل لديك القدرة على تحمل بعض المخاطر أم لا.
 
 
وبناء عليه سننتناول الادخار الاستثماري  وهى طريقة ترضي معظم المستثمرين الجدد أصحاب الثقافات المالية البسيطة وأصحاب المبالغ المستثمرة البسيطة  حيث يمكننا الاشتراك في أحد صناديق الإستثمار ونتبع سياسة القطيع وهى أن نقرأ رؤية كبار المستثمرين ونكون معهم بالإضافة الى هذا يمكنك هذا القرار من تقليل المخاطر و بتوزيع المبلغ المستثمر البسيط في العديد من القطاعات بمعنى ( جزء في صندوق استثمار في الذهب ، وجزء أخر في قطاع الادوية وجزء في قطاع التكنولوجيا )، وبهذا تعتبر على أول طريقك في تكوين ثروتك الحقيقية.
 
أما الدكتور خالد الشافعي استاذ الاقتصاد ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، وجد أن الذهب هو الملاذ الآمن لاستثمار المبالغ الصغيرة وتكوين خبرة في السوق المصرية خاصة أن المضاربة في البورصة ليست أمر سهل يمكن تحقيق مكاسب منه في بداية مشوار الاستثمارويحتاج خبرة كبير لمعرفة الاسهم الصاعدة وكيفية المضاربة عليها.
 
 
وأضاف الشافعي، أما الذهب هو استثمار آمن وتأتي اوقات أنخفاضه كملجأ حقيقي للشراء والاستثمار خاصةرأنه يتراجع ويعود للارتفاع سريعا وبالتالي لا يحقق خسارة للمشتري بل علي العكس فكلما ادخر الشخص الذهب زادت قيمته. 
 
واوضح الشافعي، أن الاستثمار يرجع الي رغبة الشخص وهدفه فأذا كان يريد مبلغ ثابت شهريا والحفاظ علي أمواله فأن الشهادات الاستثمارية والادخارية هي الامن للمواطن لانها لا تحقق خسائر وتجني ارباح ثابته من خلفها أما من يحب المغامرة فعليه بالتوجه نحو الاستثماور في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ولكنها ايضا تحتاج لخبرة ومعرفة باحتياجات السوق ومتطلباته   

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة