التاريخ يقول.. الأهلي والزمالك تقاسما كأس مصر مرتين ولم يتقاسما الدوري العام

الأحد، 08 أغسطس 2021 01:31 م
التاريخ يقول.. الأهلي والزمالك تقاسما كأس مصر مرتين ولم يتقاسما الدوري العام
رضا عوض

"من يحسم لقب الدوري العام هذا الموسم؟" هذا هو السؤال الذي يشغل كل متابعي كرة القدم المصرية بعد احتدام الصراع بين الأهلي والزمالك قطبي الكرة المصرية وتساوي الفريقين في عدد النقاط، حيث بدأ البعض يردد إمكانية تقاسم الأهلي والزمالك لبطولة الدوري هذا الموسم إذا استمر التساوي في النقاط، وإن كانت اللائحة حسمت الأمر بحسم اللقب بالمواجهات المباشرة بين الفريقين، وهو ما يعني أن اللقب سيظل معلقا حتى المباراة الأخيرة، ولعل هذا الصراع فتح الباب لتساؤلات عدة أهمها، كم مرة تساوي قطبي الكرة المصرية في عدد النقاط واقتسما البطولات المحلية؟.

التاريخ يقول إن الأهلي والزمالك لم يسبق لهما التساوي في نقاط مباريات الدوري العام ولم يتقاسما لقب البطولة طوال تاريخا، حيث كان الأهلي متفوقا دائما في حسم بطولة الدوري.

التاريخ يذكر أيضا أن التساوي في النقاط حدث بين القطبين في بطولة كأس مصر، حيث سجل التاريخ تقاسم الفريقين النقاط والبطولة مرتين، أولهما كانت في بطولة 1942 – 1943 أما المرة الثانية فكانت في بطولة 1957 – 1958 ، حيث تقاسم الفريقين البطولة بعد التعادل في نقاط المباريات.

المباراة الأولي كانت في موسم 1942 -1943، وشهدت بطولة كأس مصر تقاسم قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك للبطولة، وذلك بعد تعادل الفريقين بهدفين لكل فريق، حيث لم يتم لعب هذه المباراة وتقاسم الفريقين اللقب.

وكانت وقتها تعرف بكأس الملك فاروق، هي النسخة الـ 22 من أعلى بطولة إقصائية مصرية وهي كأس مصر، حيث تعد بطولة كأس مصر واحدة من أقدم بطولات الكرة على مستوى الوطن العربى، وذلك بعد بدايتها موسم 1921 وكانت تسمى كأس السلطان.

وكان من المفترض أن يلعب النهائي يوم 1 مايو 1943، إلا أنه تم إلغاء المباراة وتم مناصفة اللقب بين فريقي فاروق (الزمالك حاليًا) والأهلي، ويكون بذلك اللقب السادس للزمالك في تاريخ البطولة وللأهلي اللقب العاشر.

وكانت المرة الثانية التي تقاسم فيها الفريقين اللقب في موسم 1957 -1958 وذلك بعد تعادل الفريقين بهدفين لكل فريق، في النسخة 39، حيث انتهت البطولة بتقاسم نادي الزمالك والنادي الأهلي البطولة بعد لُعب مباراتين انتهت بالتعادل.

وقد لعب الفريقين مباراة النهائى يوم 9 مايو 1958 بملعب الترسانة وانتهت بالتعادل السلبي، ثم أقيمت المباراة مجددا بنفس الملعب ونفس الحكم الإمبراطور حسين إمام، وانتهت أيضا المباراة بالتعادل ولكن بهدفين لكل فريق.

انتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف تقدم ميمى الشربينى فى الدقيقة الثامنة، وتعادل عصام بهيج بعدها بخمس دقائق، وفى الوقت الإضافي تقدم ميمى الشربينى مجددا للأهلى قبل نهاية الوقت بتسع دقائق، بعدها بدقيقتين أدرك علاء الحامولى التعادل لفريقه من ضربة جزاء.

بعدها قرر المشير عبدالحكيم عامر الذى شاهد المباراة إجراء قرعة بين الفريقين لاقتسامهما الكأس، لكل فريق ستة أشهر، ليحافظ الزمالك على لقبه للعام الثانى على التوالى، بينما استعاد الأهلى اللقب بعد غياب عام واحد.

مثل الأهلي: عادل هيكل، طارق سليم، رضا عبدالحميد، عبدالوهاب سليم، رفعت الفناجيلى، سليمان فارس، وجيه مصطفى، السيد الضيظوى، صالح سليم، طه أسماعيل، ميمى الشربينى

وهو نفس تشكيل مباراة الذهاب ما عدا طلعت عبد الحميد، توتو، شريف الجندى بدل من "عبدالوهاب سليم، صالح سليم، طه أسماعيل".

ومثل الزمالك: ألدو، يكن حسين، علاء الحامولى، محمد رفاعى، سمير قطب، عبده نصحى، عصام بهيج، محمد الطحاوى، خليل قدرى، شريف الفأر، دميان.

وكان قد شارك فى المباراة الأولى كل من " نور الدالى، رأفت عطية، رامز عزت، بيبو" بدلا من محمد رفاعى، محمد الطحاوى، شريف الفأر، دميان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق