فيروس ماربورغ.. الأعراض القاتلة وكيفية نقل العدوى ومعدل الوفيات

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 01:50 م
فيروس ماربورغ.. الأعراض القاتلة وكيفية نقل العدوى ومعدل الوفيات
فيروس ماربورغ
أمل عبد المنعم

حالة هلع انتابت الدول من جديد وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن أول حالة وفاة بفيروس ماربورغ  في إحدى الدول الإفريقية للمرة الأولى غرب القارة، وبدأ التساؤل ما هي أعراض فيروس ماربورغ؟ وكيف ينتقل للإنسان؟

ما هو فيروس ماربورغ؟

ليس جديدًا وإنما ظهر فيروس ماربورغ للمرة الأولى عام 1967 جنوبي وشرقي القارة الإفريقية، وهو من الفيروسات شديدة الخطورة، وتتراوح معدلات الوفاة بالفيروس بين حديه الأدنى والأقصى من 24 إلى 88% من إجمال عدد المصابين به، وفق تقارير منظمة الصحة العالمية.

فيروس ماربورغ ومعدل الوفيات

و فيروس ماربورغ بحسب تقرير صدر عن صحيفة فرانس برس فإن معدلات الوفيات ترتفع وتنخفض استنادًا إلى أسلوب مواجهة الإصابات، فضلاً عن سلالة الفيروس، على الرغم من أن المرض ظهر في حقبة الستينيات من القرن الماضي، إلا أن الحالة الأولى من الوفاة بفيروس ماربورغ في غربي القارة الإفريقية ظهرت قبل يومين في غينيا وأعلنت عنها منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس 2021.

 ما هي أعراض فيروس ماربورغ؟

- الصداع.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- القيء الدموي.

- آلام في العضلات.

وتزداد بعد ذلك أعراض فيروس ماربورغ لدى بعض المصابين إلى النزيف من فتحات الجسم لتشمل:

- نزف العينين.

- نزف الأذنين.

لقاح فيروس ماربورغ

ولم يتوصل العلماء إلى الآن إلى لقاح فيروس ماربورغ، ولكن فرص العلاج منه متاحة إذا ما تمت رعاية المصاب من خلال توفير الرعاية اللازمة له ومعالجة الجفاف الذي يصيبه جراء العدوى.

فيروس ماربورغ  وعائلة الأيبولا

وفيروس ماربورغ ينتمي إلى عائلة الإيبولا، وتفشى في بعض الدول الإفريقية مثل جنوب إفريقيا، أوغندا، كينيا، أنجولا والكونغو، و بعض الدول الإفريقية لم تظهر بها حتى الآن حالات الإصابة به، والكثير منهم لا يعلم ما هو فيروس ماربورغ- مارف- الفتاك.


كيف ينتقل فيروس Marburg virus؟

ينتقل فيروس ماربورغ Marburg virus عن طريق طائر الخفاش أو القرود إلى الإنسان الذي ينقله إلى غيره من بني البشر عن طريق تلامس سوائل- إفرازات وأنسجة- جسد المصاب، وحمى ماربورغ هي حمى نزفية شديدة العدوى، وشبيهة بفيروس إيبولا، وفق منظمة الصحة العالمية.

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة