وداعا فوضى السايس.. تطبيق القانون يقضي على مشاكل ركن السيارات وجرائم الشارع

الخميس، 19 أغسطس 2021 07:30 م
وداعا فوضى السايس.. تطبيق القانون يقضي على مشاكل ركن السيارات وجرائم الشارع
عنتر عبداللطيف

جرائم كثيرة وقعت في الشارع بسبب "السايس"،والذى لم يكن يمارس وظيفة بالمعنى التنظيمى قبل أن يحدد لها القانون الجديد معايير معينة للحد من فوضى "ركن" السيارات في الشارع، وكذلك الحد من الجرائم التى ترتكب بسبب خناقات السايس مع أصحاب المركبات والمواطنين.

من المنتظر أن يقضى القانون رقم 150 لسنة 2020م، والخاص بتنظيم انتظار المركبات بالشارع، على الأزمات التى يقف خلفها السايس ويمنع الجرائم التى ارتكبيت طوال السنوات السابقة بسبب خناقات " ركن" السيارات"، وكذلك فرض الاتاوات على المواطنين في وضح النهار.

تعددت جرائم القتل التى وقعت بالشارع في الأونة الأخيرة وكان بطلها أما سايس أو ضحيتها سايس وفي نهاية المطاف هذه الجرائم تروع المجتمع وكان لابد من وضع شروط لمن يمارس هذه المهنة.

ففى محافظ الجيزة دخل سائق توك توك فى خناقة مع عامل جراج، لتنتهى حياة الأخير حيث سدد له  الأول طعنة أودت بحياته عقب خلاف على ركن التوك توك داخل الجراج بمدينة كرداسة، وتمكنت مباحث الجيزة من ضبط المتهم. 

كشفت التحريات، أن خلافا نشب بين المتهم والمجني عليه على ركن توك توك، ملك المتهم، ما دفعه لتسديد طعنة للسايس أودت بحياته في الحال وفر هاربا، إلا أن قوات الأمن تمكنت من ضبطه. 

كما قتل سايس كلبة بعد وصلة تعذيب بدون رحمة بسبب دخولها الجراج لتناول الماء من جردل رغم وجود 5 صغار رضع دون مراعاة لحرمة شهر رمضان الفضيل.

وفى شارع معروف بوسط البلد أنهى سايس  حياة زوج خالته الذى يعمل كهربائى، ويبلغ من العمر  80 سنة حيث سدد له طعنة قاتلة وتركه يصارع الموت وفر هاربا.

وفى الجيزة ألقت الإدارة العامة القبض على طبيب لاتهامه بقتل سايس جراج داخل مستشفى إمبابة العام بطعنه بخنجر، بسبب مطالبة المجنى عليه للمتهم بدفع قيمة ركن السيارة.

كما لقى سايس في حرى العمرانية بالهرم مصرعه على يد متسول بعد نشوب مشاجرة بينهما قام الجاني على أثرها باستلال زجاجة مياه غازية وقام بكسرها وباستخدام "رقبة الزجاجة"، سدد له طعنة في الصدر ليسقط جثة هامدة ويفارق الحياة في الحال.

اللافت أنه بعد  نشر اللائحة التنظيمية لقانون السائس، وإقراره، بدأت المحافظات، وأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية في اتخاذ إجراءاتها نحو تطبيق القانون على أرض الواقع، وفتح باب التقدم لمهنة «سايس سيارات»، وطرح أماكن الانتظار المحددة، ومنح الترخيص اللازم لمزاول تلك المهنة والذي يستمر لـ3 أعوام قبل تجديده وفقا لعدد من الضوابط والشروط.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى صدق على قانون رقم 150 لسنة 2020 بتنظيم انتظار المركبات فى الشوارع، العام الماضى، ويصدر الوزير المختص بالتنمية المحلية اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به، ولا يجوز مزاولة تنظيم انتظار المركبات فى الشوارع إلا بعد الحصول على رخصة مزاولة النشاط، وتنشأ بكل محافظة وجهاز مدينة تابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لجنة لتنظيم انتظار المركبات فى الشوارع، تتولى تحديد الأماكن والأوقات التى يجوز انتظار المركبات فيها بما لا يعيق حركة المرور، وإعداد كراسات الشروط الخاصة بحق استغلال أماكن الانتظار، وتحديد مقابل انتظار المركبات حسب المساحة والموقع الجغرافى، ومنح رخصة مزاولة نشاط انتظار المركبات للأشخاص، وتسرى الرخصة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ويعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يمارس نشاط تنظيم انتظار المركبات فى الشوارع دون ترخيص أو فى غير الأماكن المحددة لذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة