للأمهات الرُضع.. نصائح هامة وأدوية محظور تناولها خلال فترة الرضاعة

الخميس، 19 أغسطس 2021 08:48 م
للأمهات الرُضع.. نصائح هامة وأدوية محظور تناولها خلال فترة الرضاعة
محمد ممدوح

تأتى فترة الرضاعة على الامهات من أصعب الفترات التى تمر عليهن بعد فترة الولادة، لأنه يتوجب عليهن الحذر والابتعاد عن تناول بعض الادوية ، حتى لاتنتقل أضرارها إلى الطفل عبر اللبن اثناء الرضاعة.
 
و
ويثير استخدام الادوية القلق والفزع لدى النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية، لأن معظم السيدات يؤمنون بان الادوية غير أمنة ويجب الابتعاد عنها خلال فترة الرضاعة ، كما ينصح الأطباء المتخصصون في أمراض النساء بتجنب الأدوية خلال فترة الرضاعة، والتوجه للطبيب المختص إذا شعرت المرأة بأي مشكلة صحية.

وتستعرض "صوت الامة" في التقرير التالي أبرز الأدوية المحظور تناولها خلال فترة الرضاعة حتى لا تؤثر أثارها الجانبية على صحة الطفل ومنها :

- أدوية الغدة الدرقية
 
لابد على المرضعات عدم تناول أدوية الغدة الدرقية إلا بعد استشارة الطبيب المختص، لأن تاثيرها ينتقل عن طريق اللبن فى ثدى الام، وتؤدى إلى تقليل كمية اللبن الموجودة عند الأم مما يعود بالضرر على صحة الطفل ويدفع الأم الى الرضاعة الصناعية .

- أدوية الفطريات والالتهابات
 
تؤثر علاجات الفطريات والالتهابات المهبلية، على بعض الهرمونات عند السيدات، ما يسبب في خفض كمية اللبن أثناء الرضاعة.

 -العلاج الكيماوي 
 
يُنصح بتجنب تعرض الأم للأجهزة الاشعاعية أو تناول العلاج الكيميائي، حتى لا تنتقل المواد لإاشعاعية الضارة لثدي الأم ، مما يوثر بالسلب على الطفل .

- مضادات الحساسية
 
تسبب الأدوية الخاصة بالحساسية، سواء حساسية الأنف أو الجلد أو الصدر، أضرارا على صحة الطفل، لأنها تنتقل من خلال لبن الأم، ما تسبب له الدوخة والنوم كثيرا.

-حبوب منع الحمل
 
تؤدي حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستين إلى زيادة الشعور بقرحة المعدة.

-أدوية الاحتقان
 
ينصح بعض الاطباء بتوخى الحذر الشديد عند تناول علاجات الاحتقان، لأنه قد تساعد على خفض انتاج اللبن أثناء فترة الرضاعة مثل دواء البيسدوفدرين.
 
- الاطعمة المغلفة 
 
لابد على المرضعات عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة، كالبسطرمة والسجق واللانشون واللحوم المجمدة بشكلٍ عام.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق