لقاح جونسون أند جونسون.. هل يفلت من الجرعة المعززة؟

السبت، 21 أغسطس 2021 04:08 م
لقاح جونسون أند جونسون.. هل يفلت من الجرعة المعززة؟
لقاح جونسون اند جونسون
أمل غريب

جرعة تعزيزية ثالثة.. تتجه بعض دول العالم، إلى إعطاء مواطنيها ممن تم تلقيحهم بلقاح فيروس كورونا، في ظل تحور الفيروس القاتل، وتغيير سلالاته يوما بعد الأخر، بدأت بالموجة الثانية ثم الثالثة من كورونا، انتهاء إلى صورته الأخيرة دلتا، حتى الآن.. إلا أنه على الرغم من ذلك، فإن الأمر يبدو عاديا بالنسبة لمن تلقوا جرعى لقاح فيروس كورونا، من أنواع اللقاحات المعتمدة على تلقي جرعتين، بينما أثير الجدل بشأن من تلقوا لقاح "جونسون أند جونسون"، الذي يعتمد في آلية عمله على تلقي جرعة واحدة فقط؟.

 

جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح جونسون اند جونسون
جرعة تعزيزية من لقاح جونسون اند جونسون

 

جرعة تعزيزية.. سبوتنك لو يقرر بعد

وفي هذا الصدد، صرح مصدر مسؤول في الهيئة القومية للمصل واللقاح، عن وضع لقاح جونسون أند جونسون فيما يخص الجرعة المعززة، "أن الاتجاه إلى تلقيح المواطنين بجرعة تعزيزية ثالثة، أقرتها حتى الأن الصين، بالنسبة للقاح سينوفارم، وبعض الدول الأخرى أقرتها بالنسبة للقاح استرازينكا وفايزر، بينما لم يقرها سبوتنك".

 

جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح جونسون اند جونسون 2
جرعة تعزيزية من لقاح جونسون اند جونسون 

 

جرعة تعزيزية.. لدينا في مصر 3 أنواع من تكنولوجيا تصنيع الفيروسات

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه، أن "تكنولوجيا تصنيع اللقاحات ضد فيروس كورونا، هم 4 أنواع فقط، حتى الأن، استقبلنا في مصر، 3 أنواع منهم، النوع الأول وهو الخلية الفيروسية الكاملة، وهو يتم تعبئته في الهيئة المصرية للمصل واللقاح «فاكسيرا»، ومنها لقاح «ساينوفارم»، وأشباهه في العالم، كونه يعتمد في تكنولوجيا تصنيعه، على إضافة مادة تثبيط".

 

جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح جونسون اند جونسون 3

جرعة معززة.. تكنولوجيا تصنيع اللقاحات ليست جديدة

وأشار المصدر، أن "لقاح سبوتنك في"، و"سبوتنك لايت"، هما من نوعية الأدينو فيروس 5، الأدينو فيروس 26، كونهما يعتمدان  على تكنولوجيا تصنيع  البروتين المسبب الفيروس وكذلك خالق المناعة، موضحا أن هذه الأنواع من اللقاحات تعتمد على تكنولوجياmRNA الحمض النووي الريبوزي الرسول، سواء كانت من إنتاج شركة فايزر أو بيونتك أو مودرنا، وهي ليست تكنولوجيا جديدة.

 

جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح جونسون اند جونسون 4
جرعة تعزيزية من لقاح جونسون اند جونسون 4

 

جرعة تعزيزية.. لا يوجد أمر أكيد

وأكد المصدر، أن الدول التي اعتمدت في بروتوكول لقاح كورونا، على نظام الجرعة الواحدة، ستظل كما هي، حتى الآن ما لم يتم وجود أي جديد من جانب الشركات العاملة في مجال جمع المعلومات حول الأثار الجانبية لأي من اللقاحات التي يتم تلقيح المواطنين فيها ضد فيروس كورونا، موضحا أن لقاح جونسون أند جونسون، قد لا يتم الاضطرار إلى التطعيم بجرعة أخرى معززة له في الوقت الراهن، بينما الأمر قد يتغير مستقبلا.

جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح جونسون اند جونسون 5
جرعة تعزيزية من لقاح جونسون اند جونسون 5

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق