المتحور مو.. الفيروس الغامض لا يستجيب للقاحات وينتشر بسرعة شديدة

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 03:01 م
المتحور مو.. الفيروس الغامض لا يستجيب للقاحات وينتشر بسرعة شديدة
المتحور مو
أمل غريب

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن المتحور "مو"، بشكل رسمي، هو نسخة  متحورة جديدة من سلالة فيروس كورونا، كوفيد - 19، اجتاحت العالم موجة زعر جديدة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، خلال نشرتها الأسبوعية بشأن أخر تطورات فيروس كورونا، عن رصدها للنسخة المتحورة B1.621، والتي أطلقت عليها مصطلح "مو"، علاوة على أنه تم تصنيفها بأنها متحورة يجب مراقبتها.

المتحور مو 2
المتحور مو

 

كما كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أن متحور مو، تم رصده لأول مرة في دولة كولومبيا، خلال شهر يناير من العام الجاري 2021.

 

ويشار إلى أنه منذ بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، في ديسمبر 2019، أخذ الفيروس عدة مراحل تحور مثيرة للقلق، بدأ من الموجة الأولى للفيروس، ثم الموجة الثانية، ثم الموجة الثالثة التي تلاحظ فيها وجود 5 متحورات، كان من بينها وأشدها خطرا، المتحورة ألفا، التي انتشرت في 193 دولة، والمتحور الهندى الذي انتشر على مستوى 85 دولة، وكذلك المتحوّرة دلتا، ودلتا بلس، التي انتشرت في 170 دولة حتى الأن، وأخيرا المتحور مو.

المتحور مو
المتحور مو
 

إلا أن الأمر الأخطر، كان ما كشفته منظمة الصحة العالمية، بشأن متحور "مو"، حول أن المتحور الجديد مقاوم لكل اللقاحات التي تم إنتاجها حتى الأن، على مستوى جميع الأنواع، سواء الأمريكية أو الإنجليزية أو الصينية أو الروسية، محذرة من ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث بشأن فهم خصائص المتحور مو، بشكل أعمق وأدق.

 

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن المتحور مو، وصلت نسبة انتشاره بين المواطنين في كولومبيا إلى 39%، بينما بلغت في الأكوادور 13%، خلال شهر يناير مطلع العام الجاري 2021، كما تم رصد انتشار المتحور مو، في أمريكا الجنوبية وأوروبا.

المتحور  3
المتحور مو

 

أعراض المتحور مو:

لم تختلف اعراض الإصابة بالمتحور مو، عن سابقتها من متحورات عائلة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، إذ تشابهت أعراض الإصابة بالمتحور مو مع أغلب الأعراض الأخرى للفيروس، والتي جاءت على النحو التالي:

التهاب الحلق.سيلان الأنف.صداع شديد جدا.ارتفاع شديد في درجة الحرارة.قشعريرة في الجسم.سعال جاف.إسهالقيءآلام في البطن "مغص".ضيق في التنفس.آلام في الصدر.الرغبة الشديدة في النوم وعدم القدرة على الاستيقاظ.آلام في الجسم والعضلات.الشعور بالتعب والإرهاق.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة