أعصار شاهين.. مخاطره على البلاد ولماذا حدث في هذا الوقت؟

الأحد، 03 أكتوبر 2021 04:19 م
أعصار شاهين.. مخاطره على البلاد ولماذا حدث في هذا الوقت؟
اعصار شاهين
أمل عبد المنعم

مصر بعيدة تماما عن مخاطر الإعصار المداري "شاهين" الذي ضرب السواحل العمانية، كما قال رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة في مصر، محمد علي فهيم، قائلاً:"منطقة البحر الأحمر والمتوسط من المناطق التي لا تحدث فيها أعاصير مدمرة"، موضحا أن "الأعاصير لها مناطق محدده في العالم، وتزيد فرص حدوثها في المحيطات المفتوحة، وتحديدا الأطلسي والهادئ".

إعصار شاهين ومواعيده المحددة

وتابع فهيم في تصريحات صحفية أن "الأعاصير لها أسماء ومواعيد محددة عالميا، و"شاهين" إعصار مداري يتكون في منطقة المحيط الهندي وينتهي فيه، لكن بفعل التغيرات المناخية تغيرت خريطة الطقس المعتادة والأحوال الجوية بشكل كبير، حيث تغير مسار الإعصار وحجمه".

درجات إعصار شاهين

وكشف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن "إعصار شاهين يحدث سنويا في المحيط وينتهي فيه أيضا، لكنه ليس من الأعاصير القوية التي قد تشكل خطورة كبيرة، بل من الدرجة الأولى.. مؤكداً أن الإعصار عبارة عن منطقة ضغط جوي منخفض مع رياح حلزونية تدور عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، كما في أعاصير المحيط الأطلسي، وتضرب السواحل الأمريكية وشمال قارة أمريكا الجنوبية، وهناك أعاصير تدور تجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، كما في أعاصير المحيط الهندي والهادئ".

إعصار شاهين وسلطنة عمان

و المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان، كانت أوضحت في وقت سابق من اليوم، أن "إعصار شاهين" يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا، وأهابت هيئة الطيران المدني في السلطنة بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرت من ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

إعصار شاهين وحالة الطوارئ

وكانت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، أعلنت عن قطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، وأكدت على ارتفاع منسوب المياه بمنطقة الزاهية بولاية مطرح، حيث جرى توجيه المواطنين والمقيمين بالصعود إلى سطوح منازلهم، ووجه السلطان هيثم بن طارق، أمس السبت، بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الحالة المدارية للإعصار شاهين.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق