بعد وفاة بطل كمال الأجسام جورج بيترسون.. احذر تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبيب

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 12:00 ص
بعد وفاة بطل كمال الأجسام جورج بيترسون.. احذر تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبيب
محمد ممدوح

 
يحرص الكثير من الأشخاص، وعلى رأسهم لاعبي كمال الأجسام، على تناول أقراص المكملات الغذائية والمنشطات لدورها في تحسين صحة الإنسان، وتعويض ما يفقده الجسم على مدار اليوم من فيتامينات وعناصر غذائية، دون إدراك أن الإفراط فيها قد يشكل خطرا على الصحة العامة.
 
 ويظن الإنسان أن المكملات الغذائية هي المنقذ الوحيد لبقائه على قيد الحياة مما تفعلوه فى جسم الاشخاص من عضلات "الفورمة" كما يطلقون ويتجاهلون أضرار هذه المكملات على الجسم حيث أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية dietary supplements له الكثير من الأضرار الجانبية الخطيرة على صحة الإنسان، حيث إنها تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة، بسبب احتوائها على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم ، والإفراط في تناولها يسبب الكثير من الأمراض تبدأ بالقلق والتوتر وقد تنتهي بأمراض القلب والسرطان. 
 
 
ع
 
 
أحدث ضحايا المكملات الغذائية ما أعلنته بطولة مستر أولمبيا 2021 لكمال الأجسام عبر حسابها على إنستجرام بوفاة البطل جورج بيترسون بشكل مفاجئ، وما تردد عن وفاته بسبب تناوله المنشطات والمكملات الغذائية.
 
 
ونشرت البطولة في بيان عبر حسابها في إنستجرام "ببالغ الحزن وصلنا نبأ الوفاة غير المتوقعة لجورج بيترسون، البطل على خشبة المسرح وخارجها وتعازينا لأسرته ولكل عشاق أحد أرقى الرجال المحترمين الذين عرفناهم على الإطلاق".
 
 
ولم يصدر أي بيان عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة ببطل كمال الأجسام، إذ كان يستعد للمنافسة في فئة 212 للرجال في مستر أولمبيا 2021 التي تنطلق الليلة في أورلاندو بالولايات المتحدة الأمريكية وتستمر حتى الأحد المقبل.
 
 
اا
 صورة الاعب بيترسون مع مدربه         
 
 
وكان الاعب "بيترسون" البالغ عمره 37 عاما كان في أورلاندو بولاية فلوريدا، يستعد للمنافسة في فئة 212 في منافسات البطولة، وكان آخر تحديث له عبر حسابه في إنستغرام في الساعات الأولى من السادس من أكتوبر الحالي ولم يكشف علنا عن أي مشاكل صحية قبل وفاته.
 
ويمتلك "جورج بيترسون " تاريخا حافلا بالبطولات، حيث ظهر فى بطولة تامبا برو، ومسابقة IFBB الكلاسيكية للياقة البدنية للرجال، وفاز بالمركز الأول، بما فى ذلك الظهور فى مستر أولمبيا، فى 4 مناسبات، منها 3 مرات فى فئة كلاسيك فيزيك، قبل الانتقال إلى فئة وزن 212.
 
وابتعد بيترسون عن موسم 2021 للتحضير لـ "مستر أولمبيا" التي تأهل لها من خلال احتلال أحد المراكز الخمسة الأولى في فئته في أولمبيا 2020 ليحجز مقعده في نسخة 2021 التي تقام في مركز مؤتمرات مقاطعة أورانغ في أورلاندو بولاية فلوريدا، إذ لو تمت لكانت المشاركة الخامسة له على التوالي في مستر أولمبيا.
 
 
وقال المدرب جاستن ميلر، عن سبب وفاة جورج بيترسون إن اللاعب الراحل كان يتمتع بجسد قوي وصحة عقلية ممتازة وعندما عادوا من بطولة "أولمبيا" للهواة، سأل الأمن أن يفتح غرفة "جورج" ليجدوه راقدًا على الأرض وجسده شديد البرودة ورغم محاولات إسعافه وإجراء إنعاش قلبي رئوي لإعادة قلبه إلى الحياة، ولكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل.
 
 
ويشارك البطل المصري ممدوح السبيعي الشهير بـ "بيج رامي" في مستر أولمبيا لفئة الرجال والتي يحمل لقبها من العام الماضي إذ أقيمت في الولايات المتحدة أيضا.
 
 
وترصد صوت الأمة كيفية اختيار المكملات واستخدامها عند الأشخاص وفقا للمواقع الطبية وجاءت كالتالي:
 
تؤكد جمعية القلب الأمريكية أن الأشخاص الأصحاء لابد أن يحصلوا على العناصر الغذائية الكافية من خلال تناول مجموعة مختلفة من الأطعمة الصحية وليس عن طريق تناول المكملات الغذائية.
 
تقول إن المكملات الفيتامينات الغذائية ليست بديل عن تناول الوجبات الغذائية المتوازنة، وإذا كنت بحاجة إلى المكملات يفضل التحدث مع الطبيب قبل تناولها.
 
كما يجب أن يكون تناول مثل هذه المكملات الغذائية تحت اشراف طبيب ، وعليك أن تقرأ الملاحظات التعريفية لهذا المكمل الغذائي بعناية بعناية. حيث يبين ملصق المنتج ماهية المكون أو المكونات الفعالة، والمواد الغذائية المتضمنة.
 
عليك تجنب الجرعات الكبيرة بصفة عامة، واختر مكملات الفيتامينات المتعددة أو المكملات المعدنية التي توفر 100% من القيمة اليومية من جميع الفيتامينات والمعادن بدلا من تلك التي توفر 500% من القيمة اليومية لفيتامين واحد و20% فحسب للقيمة اليومية من فيتامين آخر على سبيل المثال.
 
 لابد من التحقق فى تاريخ انتهاء الصلاحية لان من الممكن أن تفقد المكملات الغذائية فاعليتها بمرور الوقت خاصة في الأجواء الحارة والرطبة وإذا لم يكن موضحا على المكمل الغذائي تاريخ انتهاء الصلاحية، فلا تشتره، وإن كانت لديك مكملات غذائية انتهى تاريخ صلاحيتها، فتخلص منها فى اقرب وقت ممكن >
 
قال بعض الباحثين مثل ريجان بيلي في المعهد الوطني للصحة في أمريكا، أن فكرة تناول الأمريكين مكملات الفيتامينات يوميا من أجل الصحة العامة ليست فكرة الأطباء.
 
يؤكد أن "الغالبية العظمي من البيانات العلمية الموجودة حاليا لا تدعم دور المكملات الغذائية في تحسين الصحة العامة أو الوقاية من الأمراض".
 
يذكر أن  الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة بكلية الطب جامعة عين شمس، كان قد علق من تحذير وزارة الصحة من الإفراط فى تناول الفيتامينات التى تسبب تسربات الأملاح على الكلي، بقوله إن: إن جسم الإنسان يحتاج الفيتامينات بشكل مُحدّد ويومي بدون إسراف، حيث إنها تساعد علي النمو الطبيعي وعمليات الغذاء.


وأضاف "عقبة" خلال  تصريحات له أن الفيتامينات هي المكونات الصغيرة للغذاء، حيث إن تلك المكونات يتم الحصول عليها بشكل يومي طالما يتم تناول الأغذية الصحية السليمة، موضحا أنه فى الحالات الخاصة لبعض الأشخاص مثل الحوامل، فيتم إحتياج كميات أكبر، ومن أجل ذلك يتم تحديد حجمها وأوزانها التي يحتاجها الجسم يوميًا.


وتابع أنه فى حالة الإفراط من تلك الفيتامينات الجسم لا يستفيد منها، حيث إن بعضها يتم تخزينه بالجسم، وبالتالي يتسبب عنه بعض المشكلات، لافتا إلى أن احتياجات الجسم للعمل بشكل كامل تحتاج إلى الفيتامينات، ناصحًا بتناولها بكميات متوازنة.

 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق