بحث علمي يكتشف مستخلصاً من زيت الزيتون يدعم عمليات زراعة العظام

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 11:23 ص
بحث علمي يكتشف مستخلصاً من زيت الزيتون يدعم عمليات زراعة العظام

تمكّن مجموعة من الباحثين في هيئة الطاقة الذرية من اكتشاف مستخلص من زيت الزيتون سيساهم في دعم بنوك العظام، من خلال تطوير تقنية تعقيم العظام من الميكروبات والفيروسات كفيروس سي أو الإيدز، على سبيل المثال، قبل زراعتها.
 
نتائج الدراسة البحثية تضمنتها رسالة الدكتوراه للباحثة في هيئة الطاقة الذرية، نجلاء الهانسي، والمعنونة بـ"تحسين الخواص البيوفيزيائية لأنسجة العظام المعقمة بواسطة أشعة جاما"، والتي تم إنجازها تحت إشراف كل من أ.د عبد الستار محمد سلام، وأ.د منى صلاح الدين حسن، من قسم الفيزياء الحيوية بكلية العلوم جامعة عين شمس، وأ.د عمر سيد محمد دسوقي، ود. هدى حسن سعيد من قسم الفيزياء الإشعاعية في هيئة الطاقة الذرية، وأ.د محمود عبد المجيد خلف من قسم الميكروبيولوجيا الإشعاعية في هيئة الطاقة الذرية.
 
وتمكنت الرسالة من الإجابة عن تساؤل سيساهم في دعم بنوك العظام، من خلال تطوير تقنية تعقيم العظام من الميكروبات والفيروسات كفيروس سي أو الإيدز، على سبيل المثال، قبل زراعتها.
 
تقول الهانسي "أشعة جاما المستخدمة في تعقيم العظام هي أشعة ذات طاقة مرتفعة جدا. ورغم قدرتها على قتل الفيروسات والميكروبات قبل زراعة العظام في جسد المتلقي، إلا أن هذه الآلية تتسبب في ضعف الخواص الميكانيكية للعظمة المعقمة، وبالتالي عندما تتم زراعتها في جسد المتلقي تكون معرّضة للكسر".
 
وتضيف: "أصبح السؤال الآن: كيف يمكننا تعقيم العظام المتواجدة في بنوك العظام مع الاحتفاظ بخصائصها من حيث القوة والصلابة؟ من هنا جاءت فكرة موضوع الرسالة، والتي تمكّن الباحثون بالتعاون مع الأساتذة المشرفين من التوصل إلى تقنية يتم بموجبها وضع العظام المراد تعقيمها في بعض المواد الطبيعية، إحداها مستخرجة من زيت الزيتون لفترات معينة، ثم يتم تعقيمها بأشعة جاما".
 
النتيجة تصفها الهانسي: "اكتشفنا أن وضع العظمة قبل زراعتها في هذه المواد ساهم في تعقيمها، والأهم احتفاظها بخواصها الميكانيكية من حيث القوة والصلابة عقب تعرّضها لأشعة جاما".
    
من جانبه، يصف أ.د أحمد الغنام، مدير مختبرات هندسة الأنسجة والمواد الحيوية بجامعة كارولينا الشمالية في شارلوت الأميركية، الرسالة بأنها تعالج قضية مهمة في مجال بنوك العظام، قائلا خلال تحكيمه الرسالة: "اعتمدت الطالبة عمليات التعقيم المطبقة على جميع العينات لضمان التعقيم وفقاً لمعايير الأيزو. وأظهرت النتائج أن جميع اختبارات التعقيم كانت سلبية، وهذا يوفر الثقة في أن العظم البديل لدينا حقق مستوى ضمان من التعقيم المطلوب".
 
يذكر أن لجنة التحكيم ضمت كلا من أ.د محمد حسنين جابر أستاذ الفيزياء الحيوية بجامعة القاهرة، وأ.د أحمد رشاد الغنام مدير مختبرات هندسة الأنسجة والمواد الحيوية جامعة نورث كارولينا في شارلوت الأمريكية.
 
كما تم نشر ما توصل إليه الباحثون في مجلتين تابعتين لدار النشر سكوبس(SCOPUS) 
البحث الأول: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/33165827/
البحث الثاني: https://link.springer.com/article/10.1007/s00411-020-00848-9
 
 
66342ca1-4511-4b7c-8a98-9b7b82b3745f
 
c1efaae1-7098-4feb-b32d-c8ad993027b2
 
0ecd82a6-eeed-499f-b6bd-4bafa2ac878d

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة