محطات فى حياة المزجنجي.. في ذكرى وفاة ساحر السينما المصرية

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 03:21 م
محطات فى حياة المزجنجي.. في ذكرى وفاة ساحر السينما المصرية
محمد ممدوح

كان رحيله عن عالمنا وعالم السينما بمثابة صدمة كبيرة لجمهوره والوسط الفنى الذى فقد واحداً من أهم نجومه وأعمدته البراقة، الذي استطاع بأعماله الفريدة والمميزة خلال حياته الفنية التي قدم قيها على مايزيد عن 120 عملاً فنياً متنوعاً بين السينما والتلفزيون، وامتالكه القدرة على بكائه بشكل حقيقى في أدواره، إنه الساحر محمود عبد العزيز، الذي تحل الذكراه الخامسة على رحيله.
 
 
 
2
 
 
نشاة محمود عبد العزيز 
 
ولد في حي الورديان غرب الإسكندرية، وكان ينتمى إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.
 
وحصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل، وبدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين وجه له المخرج نور الدمرداش دورًا في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية عام (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".
 
 
 
6
 
 
المسيرة الفنية للراحل محمود عبد العزيز
 
تمكن من  خلال 6 سنوات القيام ببطولة 25 فيلما سينمائيا، ومن خلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات،ومنذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم "العار" ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض" وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.
 
وفي عام 1987 قدم فيلما من أهم أفلامه وهو البريء، ووكالة البلح، ودرب الهوى، العذراء والشعرالأبيض، الشقة من حق الزوجة، إعدام ميت، وفي منتصف الثمانينيات قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية، وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الإسم، وهو من ملف المخابرات المصرية، وبلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.
 
 
 
3

 
الجوائز السينمائية التى حصل عاليها الفنان الراحل محمود عبد العزيز من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية وأهمها:
 
  • جائزة أحسن ممثل عن أفلام "الكيت كات"، "القبطان"، "الساحر" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.
  • جائزة أحسن ممثل عن فيلم "سوق المتعة" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
  • جائزة أحسن ممثل عن فيلم "الكيت كات" من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.
  • جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان في فيلم الليالي المقمرة.
 
توفي الفنان محمود عبد العزيز في يوم السبت 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما، ودفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة