العالم هذا المساء.. اتهامات متبادلة بين بايدن وترامب.. وصول أولى الوحدات من القوات الروسية لحفظ السلام إلى كازاخستان

الجمعة، 07 يناير 2022 12:00 ص
العالم هذا المساء.. اتهامات متبادلة بين بايدن وترامب.. وصول أولى الوحدات من القوات الروسية لحفظ السلام إلى كازاخستان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 
اتهامات متبادلة بين بايدن وترامب خلال إحياء ذكرى اقتحام الكونجرس

عام كامل مر علي اقتحام الكونجرس الأمريكي ، والذي وقع ضمن سلسلة من الأحداث الدامية التي صاحبت الانتخابات الأمريكية الأخيرة ، والتي شهدت فوز الرئيس الحالي جو بايدن علي حساب الرئيس السابق دونالد ترامب ، ما دفع أنصاره للدخول في اعتصامات ومسيرات غاضبة ، وصلت ذروتها ليلة 6 يناير ، حينما اقتحم العشرات مبني الكابيتول ، ما خلف 5 قتلي وعدد من المصابين.

وبدأ الرئيس الأمريكى جو بايدن خطابه فى الذكرى السنوية الأولى لاقتحام الكابيتول فى 6 يناير 2021 وقال أن الديموقراطية الأمريكية تعرضت لهجوم.

جو بايدن

وقال بايدن "ديمقراطيتنا صمدت. نحن الشعب صمدنا. انتصرنا نحن الشعب"، وأضاف: لأول مرة فى تاريخنا، لم يخسر رئيس الانتخابات فحسب، بل حاول منع الانتقال السلمى للسلطة عندما انتهكت حشود عنيفة مبنى الكابيتول. لكنهم فشلوا. وفشلوا. وفى يوم الذكرى هذا، نحن يجب التأكد من أن مثل هذا الهجوم لن يحدث أبدًا أبدًا".

والقى بايدن باللوم على ترامب قائلا: "الرئيس السابق رفض قبول نتيجة الانتخابات وخلق شبكة من الأكاذيب حوله وصدقها تسببت في ما حدث".

بينما رد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على خطاب الرئيس بايدن في ذكرى هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي، وانتقد ترامب بايدن في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، قائلاً: "استخدم بايدن اسمي اليوم في محاولة لتقسيم أمريكا بشكل أكبر".

دونالد ترامب

وأضاف: "بايدن يدمر أمتنا بسياسات مجنونة للحدود المفتوحة، وانتخابات فاسدة، وسياسات طاقة كارثية، وتفويضات غير دستورية وإغلاق مدمر للمدارس"، وأضاف أن خطاب بايدن كان مجرد "مسرح سياسي" وصرف الانتباه عن حقيقة أنه فشل بشكل كامل.

هاجم كذلك ترامب إدارة بايدن وقال: "بلادنا لم تعد لها حدود، لقد فقد السيطرة كليًا وكاملًا على كوفيد (أرقام قياسية!)، لم يعد مستقلًا عن الطاقة، التضخم منتشر، جيشنا في حالة فوضى، وخروجنا أو الاستسلام من أفغانستان ربما كان اليوم الأكثر إحراجًا في تاريخ الولايات المتحدة الطويل والمميز - وأكثر من ذلك بكثير".

كما كرر ترامب مزاعمه بأن انتخابات 2020 تم تزويرها ، قائلاً: "لماذا هذه اللجنة غير المنتخبة من المتسللين السياسيين الحزبيين تمامًا ، والتي صدر حكمها منذ فترة طويلة ، ولا تناقش الانتخابات الرئاسية المزورة لعام 2020؟ ليس لديهم الأجوبة أو المبررات لما حدث. لقد أفلتوا من شيء ، وهو يؤدي إلى تدمير بلادنا ".

وأضاف: "يريدون إلغاء كل محادثة تتعلق بالانتخابات. انظر فقط إلى الأرقام ، فهم يتحدثون عن أنفسهم. إنها ليست مبررة ، لذا فإن وسائل الإعلام المتواطئة تسميها فقط الكذبة الكبرى ، بينما في الواقع كانت الكذبة الكبرى هي الانتخابات نفسها  يريد الديمقراطيون امتلاك هذا اليوم من 6 يناير حتى يتمكنوا من إثارة المخاوف وتقسيم أمريكا .. أقول ، دعوهم يحصلون عليها لأن أمريكا ترى من خلال أكاذيبهم."

وقبل عام ، وقعت أعمال الشغب بعد أقل من ساعة من بدء جلسة مجلسى النواب والشيوخ لمناقشة عملية اعتماد الهيئة الانتخابية لنتيجة الانتخابات الرئاسية التى فاز بها الرئيس الحالي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس عندما اخترق أنصار ترامب المعارضون لنتائج السباق الرئاسى لعام 2020 مبنى الكابيتول، وعكست الصفحات الأولى فى جميع أنحاء البلاد الحادث المرة الأولى التى يتم فيها اختراق الكابتول منذ عام 1812.

واعتقلت قوات الحرس الوطني المتظاهرين الذين خرجوا في تظاهرة "أوقفوا سرقة الانتخابات"، كما فرقوا الحشود عبر قنابل الغاز المسيل للدموع للسيطرة علي المشهد خاصة داخل أسوار الكونجرس.

 

 

الدفاع الروسية تعلن وصول أولى الوحدات من قواتها لحفظ السلام إلى كازاخستان

 

علنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن وصول أولى الوحدات من قواتها إلى كازاخستان، فى إطار مهمة حفظ السلام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي .

يذكرأن، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، حول الأوضاع فى كازاخستان "نتابع بقلق ونراقب الوضع في كازاخستان"، لافتا إلى أنه من المهم جدا لجميع المشاركين فى هذه الأحداث الحالية ممارسة ضبط النفس والامتناع عن العنف وتعزيز الحوار في معالجة جميع القضايا ذات الصلة".
 
الجيش الروسى

وتشهد كازاخستان موجة من الاحتجاجات وأن جميع الرحلات الجوية فى مطار عاصمة كازاخستان قد ألغيت حتى الساعة 9.00 بتوقيت موسكو، وسط توقف مؤقت لخدمة الإنترنت وعمل البنوك والبورصات.

وقالت وكالة سبوتنيك "فى مطار نور سلطان، تم إلغاء جميع الرحلات الجوية حتى الساعة 12 ظهرا (9.00 بتوقيت موسكو). هذه رحلات إلى ألما آتا وسيمى وبيتروبافلوفسك وأكتوبى وتركستان وموسكو".

من ناحية أخرى، أفادت وسائل الإعلام أنه تم تعليق عمل البنوك والبورصات فى كازاخستان مؤقتا وسط احتجاجات فى البلاد، وفق تقرير صادر من البنك الوطني، بحسب "روسيا اليوم".

كما ذكرت المصادر أن خدمة الاتصالات الخلوية والانترنت متوقفة حاليا فى أكبر مدن البلاد،وفرضت كازاخستان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد على خلفية المظاهرات وأحداث الشغب التى رافقتها بسبب الاحتجاجات على زيادة مضاعفة فى أسعار الغاز.

 

الصحة العالمية: تسجيل 9.5 مليون إصابة كورونا فى العالم خلال أسبوع

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل 9.5 مليون إصابة كورونا في العالم خلال أسبوع،وقالت منظمة الصحة العالمية، إن نسبة الارتفاع في إصابات كورونا خلال أسبوع  تجاوزت الـ 70%.

كورونا

وفى وقت سابق، أبلغت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل 2.3 مليون حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوميا على مستوى العالم، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) ، وذلك وفق آخر احصاء لها يوم أمس الأربعاء، عن 2،294،039 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد على مستوى العالم، هذا هو أعلى رقم يومي في إحصاءات منظمة الصحة العالمية للوباء بأكمله، بالإضافة إلى ذلك، ولأول مرة، تجاوز عدد الحالات خلال 24 ساعة 2 مليون حالة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق