نص كلمة «السيسى» خلال إفتتاح مشروعات أكتوبر..صرف مليار جنية للمشروعات السكنية..الدولة تتكبد 40 مليون جنية يومياٌ لتوصيل المياه للمواطن..تطوير 2300 قرية خلال عامين ونصف..والدولة تواجه تحديات كبرى

السبت، 06 فبراير 2016 11:18 ص
نص كلمة «السيسى» خلال إفتتاح مشروعات أكتوبر..صرف مليار جنية للمشروعات السكنية..الدولة تتكبد 40 مليون جنية يومياٌ لتوصيل المياه للمواطن..تطوير 2300 قرية خلال عامين ونصف..والدولة تواجه تحديات كبرى
أحمد إلياس

زار اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة السادس من أكتوبر ،لافتتاح عدد من المشروعات الخدمية التي تقوم على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ،وحضر فعاليات الافتتاح كل من شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء ومحمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والمهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية.

البناء العشوائى
وأشار الرئيس على ضرورة إيقاف البناء العشوائي في الدولة حتى تستطيع استكمال التنمية، مداخلته أثناء كلمة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال استعراضه المشروعات الخدمية بمدينة 6 أكتوبر قالاٌ: «الناس في مصر لازم تعرف حجم التحديات والمطالب.. وهل ده متاح ولا مش متاح».

تحيا مصر
فيما أعلن الرئيس عن صرف مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لخدمة المشروعات السكنية، وطالب الحكومة بشرح تكاليف إنشاء المشروعات الخدمية للمواطنين، بهدف التعرف على ما تبذله الدولة من جهد لخدمة المصريين ،مشيراٌ الى أن لا يوجد فرصة حقيقية حتى نشرح للمواطن بالأرقام ما يدور، لجعله يشعر بالتحسن، مطالبا وزير الإسكان بضرورة إطلاع الرأي العام على الإجراءات التي تقوم بها الدولة في مجال مشروعات الإسكان والمياه والصرف الصحي.

مياه الشرب
وأوضح الرئيس أن الدولة تتكبد 40 مليون جنيه في اليوم حتى تصل مياه الشرب إلى المواطنين، مشيرا إلى ضرورة توعيتهم بقيمة وتكلفة المياه التي تصل إليهم حتى يساهموا في ترشيد الاستهلاك ،كما وجه الشكر للمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق، على جهده في خروح مشروعات الإسكان والمياه والصرف الصحي للنور.

تطوير القرى
وأستكمل حديثه قائلاٌ: «إننا نستهدف تطوير 2300 قرية خلال عامين ونصف ،وأن المسئولين السابقين كانوا بيشتغلوا بعيدا عن الرأي العام، لكن نحن نعمل ويجب أن يعرف الرأي العام ظروف البلد» ،وأضاف: «مش بنضحك على المصريين، يجب أن يتصدى المصريون ويواجهون العشوائيات».

هزيمة المشروعات
وأكد السيسى على أن العشوائيات لن تهزمنا، مشيرًا إلى أن على الدولة توفير 500 ألف وحدة سكنية في العام، بمساهمة البنوك ،وطالب الرئيس وزير الإسكان بتوفير المبالغ اللازمة لكي يتم الانتهاء من تلك المشروعات ،وأضاف الرئيس أن ما ينفذ من وحدات سكنية غير كافٍ، قائلا: "بصراحة ولا حاجة بالنسبة للمطلوب والمطلوب أكثر من ذلك".

وزير الإسكان
وقال "السيسي" للدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان: "اتفقنا على المصارحة والشفافية والأمانة واللي بنعمله مش كفاية ولن يقضى على البناء العشوائي في الدولة المصرية والتصدي الحقيقي للمعاناة"، مطالبا الوزير بإضافة 100 ألف وحدة أخرى في الإسكان الاقتصادي وسيتم توجيه مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح هذا المشروع مع مراعاة النمو السكاني بالمحافظات.

حجم التحديات
كما كشف الرئيس الى أن ما يتم تنفيذه من مشروعات يكشف عن حجم التحدي الكبير الذي تواجهه مصر والمطلوب إنجازه ،وطالب أن يكون الرأى العام ملما بكل التفاصيل الخاصة بكل هذه التحديات ويكون متابعا لكل التفاصيل، مؤكدا أننا مطالبون بتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية سنويا لمواجهة الزيادة السكانية والتمدد العشوائي للحيز العمراني ،كما طالب الرئيس من المسئولين شرح تكاليف الخدمات التي تقدم للمواطن والفارق في سعر التكلفة وسعر الخدم المقدمة له ،مؤكداٌ على أن الدولة لن تكون قادرة على الاستمرار في تحمل فارق التكلفة وفارق تقديم الخدمة من أجل الأجيال المقبلة لكي ينعموا أيضا برعاية الدولة.

البرنامج الرئاسى
فيما أعلن الرئيس، النتائج النهائية لتصفيات الدورة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، حيث تأهل 500 شاب لخوض الدورة الأولى ،وأضاف أن الدورة الأولى تستمر لمدة 8 أشهر، حيث يخضع الطلاب لعدد من التقييمات خلال الدورة تنتهي بمشروع تخرج يقدم الطلاب من خلاله أفكارًا مبتكرة لحل مشكلات مجتمعية ،مؤكداٌ على أن تنوع طبيعة الطلاب المتأهلين للدورة الأولى، حيث تمت مراعاة التمثيل الجغرافي والنوعي، وتم تمثيل محافظات الجمهورية كافة، والتخصصات الدراسية المختلفة وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى أن البرنامج يهدف إلى تخريج أكثر من 2500 شاب في العام.

الشعب المصرى
وإستكمل حديثه: إن الشعب المصري له الحق في معرفة ما يدور داخل الدولة مضيفا: «حق المصريين علينا يعرفوا إيه اللى موجود في بلدهم بصراحة، مفيش عندنا فرصة حقيقة إننا نشرح للناس الأرقام والبيانات عشان الناس تاخد بالها».
وأضاف أن تكلفة وصول مياه الشرب للشعب يوميا 40 مليون جنيه، مشددًا على ضرورة ترشيد الاستهلاك، مستطردًا: «الدولة عليها الانتباه وعلى المواطن أن يشعر بقيمة تكلفة المياه التي تصل إليه» ،وتابع: «الدولة غير قادرة على تقديم الخدمة بهذا الشكل إذا كان هناك حرص على الأجيال القادمة، والقيمة التي يتحملها المواطن نظير وصول المياه أقل من ربع التكلفة وحديثي للإعلام والحكومة وهو ضرورة مناقشة المطلوب والمتاح».

حجم الإسكان
وأكد السيسي أن حجم الإسكان المطلوب سنويا نحو نصف مليون وحدة سكنية، مضيفا: «البناء العشوائي في الدولة لا ينتهى ويسابق مشروعات الدولة» ،وتابع الرئيس: «200 ألف وحدة سكنية في السنة لا تساوى المطلوب، لا نهدر إمكانياتنا ومواردنا، وعلى المصريين المشاركة في مواجهة التحديات التي تواجه مصر» ،مؤكداٌ على احترامه لأحكام القضاء وسيادة القانون، مضيفًا: «لا نعلق ولا نتدخل».
ومن جانب آخر، أوضح الرئيس أن حديثه عن شباب الألتراس، الذي تجمهر الأسبوع الماضي، تم تضخيمه على عكس الحقيقة، مؤكدا أنه كان يريد أن يفهمهم الحقيقة، مضيفًا: «لا تدخل في سيادة القانون.. لأن القانون لن يسمح لنا بالتدخل»، ضاربا المثل بحكم "كرداسة"، مؤكدا أنه يجب احترام القانون.

مبالغ مالية
وأكد الرئيس، أنه سيدافع عن أي مسئول حال الهجوم عليه أثناء تنفيذه المشروعات المكلف بها من قبل الدولة، وأضاف يجب أن يعلم المواطن أين المشكلة، وأننا قادرون على التحدي، لافتا إلى أنه طلب من وزير الإسكان بيع الوحدات السكنية، لتوفير المبالغ المالية المطلوبة لاستمرار تقديم الخدمة للبسطاء ومحدودى الدخل.

وزير الشباب
ومن جانب آخر داعب الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ،وذلك عقب إعلان وزير الشباب أن صافي ربح مركز شباب الجزيرة بلغ 60 مليون جنيه ليعلق الرئيس عليه: «قليل، مما أربك الوزير الذي قال: يا ريس ده فقط صافي الأرباح، فقاطعه الرئيس قائلا: أنا بضحك معاك».

الحكم القضائى
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الحكم القضائي الخاص بقبول النقض على حكم الإعدام للمتهمين بقضية كرداسة، دليل على نزاهة القضاء المصري وينفي كل الادعاءات التي طالت القضاء طوال الأربع سنوات الماضية ،وأضاف السيسي أن القضاء يصدر أحكامه بناء على الأدلة والقانون المتاح ،ووجه السيسي كلمته لأهالى شهداء كرداسة من أبناء الشرطة والجيش قائلا: أنتم على دماغنا، أرجو أن تعرفوا أن أحكام القضاء تتم بناء على القانون.


وزير الإتصالات
فيما كلف الرئيس المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوفير فرص عمل للشباب من خلال الاستثمار في ذلك القطاع الحيوي ،مضيفاٌ أنه يريد الانتهاء من مشروع السبع قرى الذكية وليس قريتان فقط ،مؤكداٌ على أن دولا عديدة تتشابه ظروفها مع مصر استطاعت من خلال التكنولوجيا، تحقيق دخل سنوي كبير مطالبا الحكومة بالعمل بقوة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق مطالب شباب مصر.

محطات المعالجة
وأكد الرئيس أنه لا بد من إنشاء المزيد من محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي ليس أقل من 3 مليارات متر مكعب في السنة بتكلفة 25 مليار جنيه ،مضيفاٌ أن المعالجة الثلاثية تعنى الاستخدام الآمن للمياه في كل الزراعات، مؤكدًا أنه يجب أن يعرف الرأي العام حجم المشروعات وكافة التفاصيل وكيف يتم تدبير مواردها.

محدودى الدخل
وأوضح الرئيس أنه طلب زيادة سعر وحدات الدخل المتوسط من أجل دعم محدودي الدخل، مشيرًا إلى أن القرارات فيها مصلحة وهذه القرارات ليست لمصلحة رئيس أو لمصلحة حكومة ،مشدداٌ على أن المعالجة الثلاثية للمياه نستطيع أن نستخدمها في جميع مناحي الحياة، مشيرًا إلى أن هناك مليار متر مكتب مياه يتم معالجتها ثلاثيا «حتى يكون استخدامنا للمياه بشكل رصيد بنحو 3 مليارات جنيه سنويًا».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة