اليوم.. «تعبئة» في دول أمريكا اللاتينية لمكافحة «زيكا»

السبت، 06 فبراير 2016 02:06 م
اليوم.. «تعبئة» في دول أمريكا اللاتينية لمكافحة «زيكا»
نورا دياب

تشهد دول أمريكا اللاتينية "تعبئة" على نطاق واسع لمكافحة البعوض الناقل لفيروس "زيكا"، خصوصًا في هندوراس والبرازيل البلد الاكثر إصابة بهذا الفيروس.

وأعلنت كولومبيا الدولة الثانية الاكثر إصابة ثلاث حالات وفاة امس الجمعة، نسبتها إلى الفيروس، موضحة أن الحالات الثلاثة سبقتها أعراض متلازمة جيلان- باري العصبية التي تظهر على شكل ضعف أو شلل تدريجي في الاطراف.

وحذرت مديرة المعهد الوطني للصحة مارثا لوثيا أوسبين من "ظهور حالات أخرى"، مشددة أن "العالم بدأ يدرك أن زيكا يسبب الوفاة، ربما ليس بأعداد كبيرة لكنه مميت".

من جانبها، أعلنت هندوراس اليوم السبت، يومًا وطنيًا لمكافحة "البعوض النمر" الذي ينقل أيضًا حمى الضنك وتشيكونجونيا الاستوائيتين. كما أعلنت هذا الاسبوع حالة طوارئ وطنية بعد تسجيل قرابة 3700 حالة اصابة منذ اواسط ديسمبر الماضي.

وفي البرازيل، يتنقل عسكريون وعاملون في قطاع الصحة منذ أيام بين المنازل لتوزيع منشورات وإعطاء إرشادات للسكان.

وبعد انتشار العدوى في 26 بلدًا أصبحت القارة الامريكية المنطقة الاكثر إصابة بــ ريكا الذي تشبه عوارضه الانفلونزا البسيطة.

وحذرت مديرة منظمة الصحة في الدول الامريكية كاريسكا ايتيين الاربعاء من أن "حل المشكلة سيتم عبر القضاء على البعوض المسؤول عن نقل الفيروس"، وذلك إثر اجتماع طارئ لوزراء صحة 14 دولة من أمريكا اللاتينية تعهدوا التعاون للقضاء على الفيروس.

وسجلت في البرازيل 1،5 ملايين حالة إصابة و404 حالات أطفال يعانون من صغر الجمجمة، و3760 حالة أخرى يشتبه بارتباطها بالفيروس في مقابل 147 حالة مؤكدة في مجمل العام 2014.

والفيروس الذي لا يزال مجهولًا تقريبًا ولا لقاح له، يمكن ان ينتقل عبر الاتصال الجنسي كما تبين بعد إعلان عن حالة من هذا النوع في الولايات المتحدة في الايام الاخيرة، كما أن باحثين برازيليين اكتشفوا أن الفيروس يظل نشطًا في اللعاب والبول، إلا أن العلماء يصرون على أن البعوض لا يزال العامل الاول في انتشار الفيروس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة