10 ملعومات قد لا تعرفها عن فيروس «زيكا»..«قرد» أول المصابين..أعراضه تشبه «دور البرد»..«الحوامل والرضع» الأكثر عرضة للإصابة..تجنب «الذباب» السبيل الوحيد للحماية..وصناعة لقاح لمكافحتة تحتاج لـ١٥شهرًا

السبت، 06 فبراير 2016 07:15 م
10 ملعومات قد لا تعرفها عن فيروس «زيكا»..«قرد» أول المصابين..أعراضه تشبه «دور البرد»..«الحوامل والرضع» الأكثر عرضة للإصابة..تجنب «الذباب» السبيل الوحيد للحماية..وصناعة لقاح لمكافحتة تحتاج لـ١٥شهرًا
فيروس «زيكا»
سوزان يونس

حالة من الخوف والرعب، يعيشها العالم بسبب التفشي السريع لفيروس «زيكا»، ذلك الشبح الغريب الذي يصيب الحوامل والأطفال الرضع، ويتسبب لهم في تشوهات خلقية.

إنتشر فيروس «زيكا» في كندا والأمريكتين وفرنسا والبرازيل وكلومبيا، وغيرهم من الدول التي أصبتها لعنة «زيكا»، وأصبح من أخطر الأمراض التي تواجة العالم، خاصة في الدول المذكورة سالفًا.


البرازيل

يمكن القول أن الباحثون تعرفوا في على فيروس «زيكا»، للمرة الأولي عام 1947 في «غابة زيكا» في أوغندا، ومنذ ذلك الحين شهد إنتشارًا وبائيًا محدودًا في أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

ولكن الفيروس ظهر بشكل قوي في البرازيل، لأسباب لا تزال غير معروفة إلى الآن، وبدأ بالانتقال إلى الدول اللاتينية المجاورة كالمكسيك وأميركا الشمالية.



معلومات عن فيروس «زيكا»

١- ڤيروس «زيكا» يشبه ڤيروس «yellow fever» الذي ظهر منذ عدة أعوام.
٢- ظهر في البرازيل وحاليًا تم إكتشافه في ٢١ دولة أغلبهم في أمريكا الجنوبية ( لم تسجل أي حالة في مصر أو باقي المنطقة العربية حتي الأن ).
٣- أول مرة تم إكتشافه كانت سنة ١٩٧٤ في أفريقيا وكانت الحالة المصابة «قرد».
٤-لا يوجد دليل ملموس حتي الأن يربط الفيرس، بالمواليد الذين يعانون صغر في حجم الجمجمة.
٥- غير معروف علميًا كيف تؤدي الإصابة المولود بالعيب الخلقي.
٦- أعراضه بسيطة وغير قاتل، فهو يشبه دور البرد، الخوف الوحيد في حالة التأكد من أن «زيكا» هو المسبب للعيب الخلقي عند الأطفال، لذلك يمكن القول أن اصابة السيدة الحامل بالفيرس لا يؤدي إلي ضرر لها كما يضر بالجنين.
٧- يعيش «زيكا» في الأماكن الحارة، وهناك شبة إستحالة من إنتشاره في أغلب دول أوروبا لإنها بيئة غير مناسبة لإنتشار البعوض عامةً.
٨- البعوض يترك بويضاته في المياه الراكدة ويقال إن هناك إحتمال لنقل العدوي من غير لدغة البعوضة والتي هي سبب نقل العدوي الرئيسي.
٩- لا يوجد علاج أو مصل للحماية من فيروس «زيكا» حتي الأن.
10-صناعة لقاح لمكافحة المرض تحتاج علي الأقل ١٥ شهر.



عدد الحالات المصابة

يقدر عدد الحالات المصابة بفيروس زيكا بـ51 حالة حتي الأن، تنتشر معظمها في الأمريكتين وكندا، وأكد مسؤلون أن الفيروس أصاب مواطنيها أثناء تواجدهم بالخارج.

وأشار المسؤلين أن سلالات البعوض التي تنقل فيروس «زيكا» موجودة بالفعل في الولايات المتحدة الأمريكية، غير أن نشاطها يتراجع في فصل الشتاء بشكل عام، وأن اكبر نسبة إصابة بالفيروس توجد بولايتي تكساس وفلوريدا الأمريكتين.



أعراض المرض

80% ممن يصابون بهذا الفيروس لن يعرفوا بعدواهم، فالأعراض تظهر في شخص فقط من بين خمس أشخاص، وتشبة البرد ولا تؤثر علي الكبار كتأثيرها علي الأطفال والأجنة.

كما أكد الأطباء أنه لا سبيل للتخلص من تفشي المرض، إلا بتجنب الذباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق