مصر تشارك في فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي "اكسبو ذوي الإعاقة 2016" بالإمارات

الأحد، 07 فبراير 2016 02:19 م
مصر تشارك في فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي "اكسبو ذوي الإعاقة 2016" بالإمارات
المعرض الدولي "اكسبو ذوي الإعاقة 2016" بالإمارات

تشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة لجمهورية مصر العربية في المؤتمر والمعرض الأول المتخصص في الأدوات المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة "اكسبو ذوي الإعاقة 2016" الذى تقيمه دولة الإمارات العربية المتحدة بمدينة دبى خلال الفترة من 9 - 11 فبراير الجاري، تحت رعاية أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران- والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين ومشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة والتي تحرص من خلالها على دعم كافة الجهات التي تسعى الى تمكينهم ودمجهم في المجتمعات.

ومن المقرر أن تلقى الدكتورة عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية المجتمعية كلمة مصر فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تتناول خلالها استراتيجية وجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنجازاتها في مجالات تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة في المجتمع المصري.

وقالت الدكتورة عبير شقوير في تصريحات لها اليوم ، إن مشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا الحدث الهام بجناح متميز يتم من خلاله عرض أحدث الابتكارات في مجال الأدوات المساعدة والتي تم تطويرها باللغة العربية بعقول مصرية من خلال مسابقة تمكين للبرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوى الإعاقة، والتي تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كل عام، وللسنة الثالثة علي التوالي.

كما تتضمن المشاركة المصرية في مؤتمر ومعرض هذا العام عرض عدد من الإبتكارات الجديدة في هذا المجال منها: عرض منظومة رفع القدرات الإدراكية للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، والتي تساعد علي تنمية مهارات الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، والقاموس الإلكتروني للغة الإشارة التعليمية الموحدة، والذي يعد أول قاموس مصري معتمد يستخدم للقضاء علي مشكلة الاختلاف في لغة الإشارة مما ييسر التواصل بين الإشخاص ذوي الإعاقات السمعية، ومنظومة تواصل للصم، والتي يتمكن من خلالها ذوي الإعاقات السمعية من التواصل مع الأشخاص الذين لا يعرفون لغة الإشارة، وقارئ النقود والألوان للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية، بالإضافة الى منظومة الرياضيات واللغة العربية للصم، والذي يهدف الي تعليم الاطفال ذوي الاعاقات السمعية اساسيات اللغة العربية والرياضيات، والتطبيق التكنولوجي الخاص بالتحكم في الكرسي المتحرك من خلال الهاتف المحمول. وغيرها من التطبيقات التي تهدف الي تيسير الحياة للأشخاص ذوي الاعاقات المختلفة.

كما تعرض وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا الحدث الدولي المتميز مشروع إنشاء المركز الإقليمى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، ويهدف المركز والذي تم انشاؤه بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات إلي خدمة ما يزيد عن 50 مليون شخص عربي من ذوي الإعاقة وهو ما يؤكد علي الريادة المصرية في هذا المجال ويتيح فرص التواصل مع الدول العربية لعقد شراكات عديده لخدمة الأشخاص ذوى إعاقة علي مستوي الوطن العربي.

الجدير بالذكر أن هناك اهتماما كبيرا من الجانب الإماراتي بالدور الكبير الذي تقوم به مصر في هذا المجال وجديتها في الاهتمام بقضايا الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال العديد من المشروعات ومحاور العمل من أهمها المؤتمر والمعرض السنوي الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة : دمج، تمكين، مشاركة والذي تعقده وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في شهر أبريل القادم للسنة الخامسة علي التوالي، وحاجاتهم للاستفادة من تلك الخبرات وخاصه في مجال تكنولوجيا الأدوات المساعدة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويشارك في المؤتمر والمعرض هذا العام عدد كبير من الدول العربية، والعديد من الشركات العالمية التي تسعي من خلال هذا المؤتمر إلى الاستفادة من التكنولوجيات المتقدمة في هذا الشأن والابتكارات الحديثة لتكنولوجيا الأدوات المساعدة.

يذكر أن مؤتمر ومعرض "إكسبو ذوي الإعاقة" يهدف إلى تحفيز الجهات الحكوميّة وجهات القطاع الخاص لتغيير نظرتهم حول ذوي الإعاقة وتحسين الخدمات التي تقدمها هذه الجهات بما يلبي احتياجات ذوي الإعاقة، ويحسن دمجهم في المجتمع ويمكنهم من التغلب على التحدّيات اليوميّة، ومن المقرر أن توفّر الدورة الأولى للمؤتمر فرص التعلم والتواصل لمجموعات المشاركين من ذوي الإعاقة وإعادة التأهيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق