تناول المرأة الحامل أدوية الصداع يؤدي لعقم

الإثنين، 08 فبراير 2016 02:33 م
تناول المرأة الحامل أدوية الصداع يؤدي لعقم
المرأة الحامل
مروة السيد

قال علماء وباحثون، إنهم تأكدوا من أن تناول المرأة الحامل لمستحضر الـ"باراسيتامول" يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجنين الأنثى ويسبب له العقم مستقبلا.

و"الباراسيتامول" هو المادة الفعالة في كل الأدوية المسكنة للألام وخافض الحرارة ويدخل كمكون أساسي في العديد من وصفات البرد والإنفلونزا.

واكتشف الباحثون أن المرأة الحامل إذا تناولت مستحضر الـ"باراسيتامول" خلال فترة الحمل، ستنخفض كثيرًا عمليًا فرص بناتها في الانجاب.

وتوصل الباحثون إلى هذه الاستنتاجات بفضل الاختبارات التي اجروها على الحيوانات، حيث تبين أن إناث الجرذان الحوامل اللواتي تناولن هذا المستحضر، ولدت إناثًا بعدد قليل من البويضات وبحجم أصغر، مقارنة بإناث الجرذان التي لم تتناول هذا المستحضر.

كما أن مستحضر الـ"باراسيتامول" هذا يؤثر في الذكور، حيث تبين ان عدد الخلايا المنتجة للحيامن (الحيوانات المنوية) اقل بكثير من المعتاد.. ولكن في أغلب الأحيان تعود هذه الخلايا الذكرية عند بلوغ الذكور إلى وضعها الطبيعي.

ويؤكد العلماء أن هذه النتائج يمُكن أن تنسب إلى البشر ايضا، على الرغم من ان نمو الجنين البشري أبطأ من نمو جنين الجرذان، لأن هناك أمورًا كثيرة مشتركة بين الاثنين، في مجال الانجاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق