«النقل»: 40% من كباري مصر تخطت عمرها الأفتراضي

السبت، 13 فبراير 2016 04:11 م
«النقل»: 40% من كباري مصر تخطت عمرها الأفتراضي

قالت وزارة النقل فى بيان رسمى على لسان أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي للوزارة، إن 40 % من كبارى مصر تخطى عمرها الافتراضى ومضى عليها نصف قرن، وإن الوزير الدكتور سعد الجيوشى أعطى أولوية لهذه الكبارى، وقام بتخصيص موازنة اضافية لصيانتها.

وأضافت الوزارة فى بيانها إن هذه الكبارى لا يمكن تعويضها أو الاستغناء عنها وتخدم كثافة سكانية ومرورية عالية جدا، وليس لدى الدولة موازنة لإنشاء بديل لها من جديد، لذلك فالاهتمام بصيانتها هو الحل حفاظا عليها وعلى المال العام.

وأكدت الوزارة أن وزارة النقل بصدد تعديل تشريعى لتجريم ومنع الحمولة الزيادة وكذلك تطبيق منظومة النقل الذكى(مراقبة الطرق بالكاميرات) لحماية الطرق والكباري من الانهيار، مشيرة إلى أن هيئة الطرق والكبارى تقوم بصيانة الكباري وإزالة كافة التعديات عليها، خاصة القمامة ومخلفات البناء من تحت الكباري.

وأوضحت وزارة النقل أن هذه المخلفات تؤدي إلى كوارث، مناشدا المواطنين عدم القاء القمامة ومخلفات البناء سواء تحت او فوق الكباري لأنها ملكهم وهم المنتفعون بها وتجنبا لتعرضهم المسألة القانونية.
وتابعت الوزارة فى بيانها: أن الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل حذر قبل عام ونصف عندما كان رئيسا لهيئة الطرق والكباري وأعلن عن وجود 700 كوبرى معرضين للإنهيار، بسبب الحمولة الزيادة وإهمال الصيانة التى زادت خلال فترة الانفلات الامنى وذلك بناء على تقريرهيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكــا)بعد عمل برنامج فحص وإدارة صيانة الكبارى فى مصر.

ولفتت الوزارة، أن الجايكــا قامت بإرسال خبراء يابانيين وتم عمل بروتوكول منحة تعاون لمدة ثلاث سنوات وقامت الجايكــا بفحص ومعاينة لـ 20 كوبرى كنموذج، وتم تدريب مهندسى الهيئة على إمكانية فحص الكبارى كما قامت الجايكــا بتقديم منحة عبارة عن برنامج لتطوير وإدارة صيانة الكبارى فى مصر وسيارة فحص للكبارى حديثة وبعض المعدات الخفيفة للمساعدة فى أعمال الفحص.

وأشارت وزارة النقل، إلى أن الجايكا، أوصت بعمل فحص وصيانة الـ 700 كوبرى من إجمالى أعداد الكبارى التى تقع على الطرق الرئيسية للهيئة، والتى تبلغ 1726 كوبرى، وقام الجيوشى حينها بالبدء بالكبـارى التى لهـا أولويـة طبقـًا لتقريـر الجايكــا وعددها 400 كوبرى كمرحلة أولى، وتم عمل صيانة لعدد 186 كوبرى فى العام المالى 2014 2015، وعدد 214 كوبرى فى العام المالى الحالى 2015 2016، وتم إنهاء صيانة عدد 119 كوبرى منهم وجارى صيانة الكبارى الباقية، ومقتـرح فى خطـة العـام القـادم 2016 2017 عمـل الصيانـة اللازمـة لعـدد 300 كوبرى، وذلك طبقًا لأولويات الصيانة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة