«الإعلام المصري» فى قبضة 5 رجال أعمال.. يتحكمون فى توجيه الرأى العام بمصر.. أبو هشيمة ينضم للقائمة بشرائه قنوات «اون تي في».. و«محمد الأمين» أشهرهم بإمتلاكه 3 شبكات تليفزيونية

الأحد، 15 مايو 2016 08:34 م
«الإعلام المصري» فى قبضة 5 رجال أعمال.. يتحكمون فى توجيه الرأى العام بمصر.. أبو هشيمة ينضم للقائمة بشرائه قنوات «اون تي في».. و«محمد الأمين» أشهرهم بإمتلاكه 3 شبكات تليفزيونية
رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة
نور اسماعيل

اشترى اليوم الأحد، رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة كافة أسهم قناة «أون تى فى» المملوكة لنجيب ساويرس، وتعد تلك الخطوة الأولى فى مجال الاعلام لـ«أبو هشيمة» لامتلاك قناة فضائية، «صوت الأمة» رصدت خلال هذا التقرير عدداً من رجال الأعمال المسيطرين على الاعلام والرأى العام فى مصر خلال السطور التالية.

نجيب ساويرس

يأتى على رأس تلك القائمة نجيب ساويرس، الذى يملك ثروة تقُدر بـ 3.2 مليار دولار، ويحتل المركز 577 عالميًّا والثالث فى مصر ضمن قائمة أغنى الشخصيات في العالم لعام 2015 وفقًا لمجلة فوربس العالمية، يملك ساويرس أسهم في عدد من المنابر الإعلامية من صحف مطبوعة وقنوات فضائية تنطق بالعربية والإنجليزية أيضًا.

تعتبر قناة «أون تي في» و«أون تي في لايف» الذى تم بيع أسهمها اليوم الأحد، لرجل الاعمال احمد أبو هشيمة أبرز القنوات التى كانت يمتلكها ساويرس، بالإضافة إلى امتلاكه حصة تزيد عن 20% من صحيفة «المصري اليوم».

فيما استحوذ ساويرس على 53% من شبكة قنوات «يورو نيوز» الناطقة بالإنجليزية مطلع العام الجاري، وأصبح رئيس مجلس إدارة تلك الشبكة التي يعمل بها حوالي 400 صحفي من مختلف دول العالم، إلى جانب امتلاكه صحف أخري مثل «فيتو» ويمتلك وكالة أنباء «أونا».

محمد الأمين

ويعُد رجل الاعمال محمد الأمين من أكبر المسيطرين على مجال الإعلام والرأى العام فى مصر، وذلك بعد أن أطلق عقب أحداث ثورة 25 يناير 2011، مجموعة قنوات «سي بي سي» وتعاقد مع عدد من أشهر المذيعين فى مصر عُرفوا بمواقفهم المناهضة لثورة يناير، ومنهم: «لميس الحديدي، وخيري رمضان، وعماد الدين أديب».

وتوسع الامين بعد ذلك مضيفاً عددً من القنوات لمجموعة «سي بي وسي» وهي «سي بي سي إكسترا، وسي بي سي دراما، سي بي سي سفرة، وسي بي سي تو»، بالإضافة إلى امتلاكه شبكة قنوات بانوراما والتى تضم 4 قنوات، كما اشترى الأمين مجموعة قنوات مودرن «سبورت وكورة وحرية» من رجل الأعمال وليد دعبس قبل أن يتخذ الأمين قرارًا بإغلاقها فيما بعد، فيما يمتلك الأمين جريدة «الوطن» والتى يرأس تحريرها الصحفي «محمود مسلم».


علاء الكحكي

كما تم تدشين شبكة تلفزيون قنوات «النهار» عقب ثورة 25 يناير 2011، والتى يمتلكها رجل الأعمال علاء الكحكي، ويُشاركه فيها رجل الاعمال أحمد ابو هشيمة، وتضم الشبكة 3 قنوات: «النهار العامة، والنهار دراما، والنهار رياضة»، وقدم تم إلغاء الأخيرة بسبب مشاكل بث مباريات الدوري المصري لكرة القدم، بالإضافة إلى امتلاك «الكحكي» وأبو هشيمه جريدة «اليوم السابع».

طارق نور

فيما يمتلك طارق نور قناة «القاهرة والناس» و«القاهرة والناس 2»، بثت تلك القنوات أكثر من برنامج أثار جدلاً واسعاً فى الرأى العام، ومن اهم تلك البرامج برنامج «الصندوق الأسود» والذى كان يقدمه عبد الرحيم على النائب البرلمانى، حيث كان يُبث من خلال البرنامج مكالمات صوتية لنشطاء وسياسيين من مصادر مجهولة، وتم إيقاف البرنامج بعد الهجوم الشديد والانتقادات التى تعرض لها وكانت تتمثل فى مخالفة البرنامج لمواد الدستور والقانون وانتهاك الحريات، وعلق «نور» بعد إيقاف البرنامج قائلاً: «وافقنا على إذاعة المكالمات السرية في برنامج الصندوق الأسود لأننا نراها تخدم السياسات الوطنية ومتطلبات الأمن القومي خاصة أن مصر تمر بمرحلة صعبة وأن ما عرضه عبد الرحيم في السابق كان يتناول كيانات مثل حركة 6 أبريل وليس ضد أشخاص بعينها».

كما أوقفت القناة برنامج «مع إسلام البحيري» الذي كان يقدمه إسلام البحيري، وذلك بعدما لاحقته تهم «ازدراء الأديان»، لم ينتهي الجدل على شاشة «القاهرة والناس» بعد ايقاف البرامج السالف ذكرها، وذلك بعد تصريحات الفنانة انتصار ورفيقاتها مقدمات برنامج «نفسنة» والتى أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعية ولكنها لم تتسبب في النهاية في إيقاف البرنامج.


السيد البدوي

«السيد البدوي» رجل الأعمال ورئيس حزب الوفد، يمتلك مجموعة قنوات «الحياة»، وتضم المجموعة عددًا من القنوات وهي : قنوات الحياة «1 و2 و3» وقناة الحياة مسلسلات وقناة الحياة سينما والحياة رياضة إضافة إلى قناة للأفلام الأجنبية وأخرى للمسلسلات الأجنبية والحياة والناس.
وللبدوي تأثير مباشر على جريدة «الوفد» باعتباره رئيسًا للحزب وقد عزل في 2012 رئيس تحرير «الوفد الإلكتروني» الصحفي «عادل صبري» علي خلفية أزمة اندلعت بينهما كما يمتلك البدوي أسهما في جريدة «الدستور» التي يرأس مجلس إدارتها «رضا إدوارد».



 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة