«كشف حساب» 120 يوما برلمانيا .. لأول مرة في التاريخ «منع الصحفيين من تغطية الجلسات» .. إسقاط عضوية عكاشة ووقف كمال أحمد .. الفضيحة الجنسية لنائب الغربية.. والاستقالات والاشتباكات موضة برلمان 2016

الأربعاء، 25 مايو 2016 01:51 م
«كشف حساب» 120 يوما برلمانيا .. لأول مرة في التاريخ «منع الصحفيين من تغطية الجلسات» .. إسقاط عضوية عكاشة ووقف كمال أحمد .. الفضيحة الجنسية لنائب الغربية.. والاستقالات والاشتباكات موضة برلمان 2016
منع الصحفيين من تغطية الجلسات
إسراء فتحي

120 يوم، هو عمر انعقاد جلسات مجلس النواب، شهدت خلالها البلاد عدد من الأزمات، ولعل أخرها حادثة سقوط الطائرة المصرية، منذ أيام، وبمرور هذه المدة، يصدر البرلمان، تقريرًا بحصاد انجازاته خلال 120 يومًا، والممثلة في أهم القرارات والمناقشات التى شهدها خلال الأربعة أشهر الماضية، بدءًا من تاريخ انعقاده فى يناير الماضى، وعلى الجانب الأخر ترصد «صوت الأمة» أبرز السقطات البرلمانية التي شهدتها جلسات البرلمان في الفترة القليلة الأخيرة.
سحب عضوية عكاشة

وكان أبرز ما شهده البرلمان خلال الـ4 شهور الماضية، بعد لقائه بالسفير الإسرائيلي، دون إذن من المجلس وإخطار الجهات المعنية متعديًا على دور السلطة التنفيذية والأجهزة الدبلوماسية، وتناوله لقضايا تمس الأمن القومى المصرى خلال لقائه مع السفير الإسرائيلى، وإهانته وتطاوله على رموز مصر الوطنية وخاصة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الأمر الذى أغضب العديد من النواب وخاصة نواب الصعيد ونواب أسيوط بالتحديد.

نائب التطبيع
وعلى غرار الواقعة، قام النواب بالتصويت على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، عن طريق النداء على النواب بالاسم، وبالفعل تم النداء على جميع الأعضاء اسما اسما، وكان عدد النواب الذين أدلوا أن بأصواتهم 490 نائبًا، صوت بالموافقة على إسقاط العضوية عن "عكاشة" عدد 465 عضوًا، وامتنع عن التصويت عدد 9 نواب، ورفض إسقاط العضوية عن نائب التطبيع عدد 16 عضوًا، وغاب عن هذه الجلسة 104 نواب، أبرزهم مرتضى منصور، وكمال أحمد صاحب واقعة ضرب توفيق عكاشة بالجزمة، والمحال للتحقيق بسبب هذه الواقعة، الموقوف عن ممارسة عمله البرلماني جلسة انعقاد كاملة.

استقالات البرلمان
وفي فبراير، بعد ما يقرب من شهر على انعقاد البرلمان، أعلن المستشار سري صيام، رئيس محكمة النقض الأسبق، وعضو مجلس النواب، المرشح من قبل رئيس الجمهورية، استقالته من البرلمان، وكان ذلك بسبب اعتراضه على قطع رئيس المجلس، الدكتور علي عبد العال، لكلمته أكثر من مرة أثناء الجلسات العامة، وتجاهل اختياره عضوًا بلجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس.

وتعد هذه هى الاستقالة الثانية التي يشهدها برلمان 2016، عقب استقالة النائب كمال أحمد، ثم عدوله عنها، فيما تقدم النائب عمرو الأشقر، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة 15 مايو والتبين، بمحافظة القاهرة، وهو نائب شاب فاز بمقعد دائرته بعد حصوله على 15 ألف 348 صوتًا، الذى قرر أيضًا بشكل مفاجئ تقديم استقالته من عضوية مجلس النواب، اعتراضًا على سوء تجاوب المسؤولين التنفيذيين لطلباته لتوفير الخدمات لأهالى دائرته.


فضيحة نائب الغربية

وفي فضيحة مدوية تشهدها محافظة الغربية، أقدم نائب برلماني شهير بمحافظة الغربية، على مراودة سيدة عن نفسها، وطلب ممارسة الرذيلة معها، بعد أن طلبت منه تخليص أوراق علاج نجلها المريض.

بدأت تفاصيل الواقعة بعد أن تقدم عادل درة محرر صحفي ببلاغ إلى قسم ثان المحلة، حمل رقم 3343 إداري القسم، اتهم فيه "م.ع" نائب شهير بمحافظة الغربية، بمراودة سيدة عن نفسها، ومطالبته لها بممارسة الرذيلة سويا، ما أخل بالسلوك الوظيفي للنائب.

واستمع محمد قزامل وكيل النائب العام تحت إشراف المستشار هشام غلوش رئيس نيابة ثان المحلة، لأقوال مقدم البلاغ، وفرغ فريق النيابة فلاشة تحتوي على فيديو مصور مدته أكثر من 27 دقيقة، وآخر مدته 5 دقائق داخل عيادته الخاصة تضمنت إيحاءات جنسية وعبارات ساخنة، ومراودة السيدة عن نفسها، إلى جانب وجود 4 مقاطع صوت تضمن محادثات جنسية تحمل نفس المضمون الجنسي.

وتم إثبات محتويات الفلاشة في محضر تحقيقات تضمن 13 ورقة، إضافة إلى محضر شرطة ضد النائب وأنصاره والذين أرسلوا تهديدات بالقتل وسب وقذف لمقدم البلاغ.

وكانت السيدة توجهت للنائب المذكور لتطلب منه تخليص أوراق زرع قوقعة لنجلها على نفقة الدولة ليستطيع السمع، إلا أنها فوجئت بمطالبة النائب الوقيعة بها في الرذيلة ومراودتها عن نفسها، وطلب منها في سبيل ذلك كتابة طلب موجه لوزير الصحة بحالة نجلها للحصول على قرار بعالجه والاتصال به عبر الهاتف، وبعدها دارت المكالمات التي حملت إيحاءات جنسية.


منع دخول الصحفيين
اتهم محررين برلمانيين إدارة مجلس النواب بأنها تضطهد الصحفيين وتعمل علي الحد من حرية الصحافة وتلغي مبدأ الشفافية، بسبب منعهم للمحرري البرلمان تغطية الجلسات وهذا ما دعا نقيب الصحفيين يحيى قلاش للتدخل وحل الأمر بسرعة وكانت هذه هي المرة الأولى التي يصدر بها قرار لمنع ممحروا البرلمان من تغطية الجلسات

وقف بث جلسات البرلمان
بالرغم من اختلاف القانونيون والإعلاميون حول قرار مجلس النواب بوقف البث المباشر لجلسات المجلس، فأكد البعض أن القرار دستورى، ولا يوجد به مخالفة قانونية، اعتبر آخرون أن وقف البث لا يجوز تنفيذه إلا لاعتبارات أمن قومى، ولا يخلو من عوار دستورى.

أعلن علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، وقف البث المباشر لجلسات مجلس النواب، بناءا على طلب مقدم من 40 عضو وهو ما استجاب له المجلس بسبب حالة من الهرج والمرج والجدل الواسع بين النواب والتطاول على بعضهم البعض بالشتائم وحلات الفوضي التي تشهدها الجلسات داخل البرلمان


التعدي على محرري البرلمان

فيما تعدى النائب محمود خميس، عضو مجلس النواب، على الزميل محمد طارق، الصحفي بجريدة "الوطن"، بالبهو الفرعوني للمجلس، عندما حاول الزميل محمد طارق أخذ تصريحات صحفية من النائب توفيق عكاشة عقب طرده من الجلسة بتصويت الأعضاء.

حدث ذلك في البهو الفرعوني، بحضور عدد كبير من النواب والصحفين، وتوجه الزميل محمد يوسف، الصحفي بـ"الوطن"، إلى مكتب رئيس المجلس، وبمذكرة إلى نقيب الصحفيين، وتدخل النائب مصطفى بكري في محاولة لتهدئة الأمر.

الخدمة المدنية
استمرار العمل بقانون الخدمة المدنية رقم 18، بالرغم من سقوط القانون دستوريًا وقانونيًا، وبالرغم من إعلان الأمر فى الجريدة الرسمية.

مشادات البرلمان
وشهدت الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، لغطًًا كبيرًا، ومشادات كلامية بين الأعضاء، بسبب رفض المستشار مرتضى منصور، عضو المجلس، نطق نص القسم وعدم قبوله طلب رئيس الجلسة إعادة حلف اليمين الدستورية.

وقال نائب البرلمان منفعلًا على الزامه باعادة القسم،:«لا وصاية عليا من أى أحد من المجلس، وشغل المخبرين ده انتهى من زمان، فيه دستور وفيه أحكام انتقالية فى الدستور أحلف عليها، أما موضوع الإنشا المكتوب فى الأول ده مش دستور، أنا ملتزم بمواد الدستور ثم الأحكام الانتقالية التى وردت فى الدستور، أقسم باحترام مواد الدستور من أول مادة لآخر مادة، فيما عدا ذلك لا أحلف على مواد إنشا، يعنى أنا هاحلف على حاجة مش مقتنع بها.. هامشى وعليا الطلاق مانا حالف»

جزمة كمال احمد
وفي فبراير، قرر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، طرد النائبين، كمال أحمد، وتوفيق عكاشة، من الجلسة العامة للبرلمان، اليوم، الأحد، بعدما قام الأول بضرب "عكاشة" بالحذاء.

وفاجأ كمال أحمد، الجميع بضرب النائب توفيق عكاشة بالحذاء فور دخوله القاعة الرئيسة للمجلس ردا على مقابلة عكاشة للسفير الإسرائيلى، وذلك ردا على لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلى.

كان توفيق عكاشة وصل البرلمان بصحبة عدد من موظفى قناته الفضائية فى تمثيلية جديدة، ومسرحية هزلية، حيث قاموا بحمله على الأعناق، مرددين هتافات "بالروح بالدم نفديك ياعكاشة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة