بالصور.. إتفاقية بين كفر الشيخ والبيئة لجمع القمامة من المنازل

الإثنين، 30 مايو 2016 08:43 م
بالصور.. إتفاقية بين كفر الشيخ والبيئة لجمع القمامة من المنازل
سمر القديرى_ محمود فكري

شهد اللواء السيد نصر ، محافظ كفرالشيخ ، اليوم الاثنين ، توقيع اتفاق بين وزارة البيئة متمثلة فى جهاز تنظيم إدارة المخلفات الصلبة والبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة ومحافظة كفرالشيخ ، لإطلاق تنفيذ نماذج تجريبية لعمليات الجمع الأولى والتدوير للقمامة بمناطق حى غرب كفرالشيخ (كنموذج حضرى) ، والقنطرة البيضاء ( كنموذج شبه حضرى ) ، وقرية ابو بدوى بمركز بيلا (كنموذج ريفى) ، حيث وقع المهندس محمد الصيرة سكرتير عام المحافظة ممثلاً عن محافظة كفرالشيخ ، والمهندس أحمد سعيد مدير البرنامج الوطنى للمخلفات ممثلا عن وزارة البيئة .

أوضح محافظ كفرالشيخ ، أن هذا البروتوكول يأتى في إطار تنفيذ أنشطة البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، والذى تقوم بتنفيذه وزارة البيئة بالتعاون مع وكالة التعاون الفنى الألمانى GIZ وبنك التعمير الألمانى KFW والاتحاد الأوروبى EU بأربع محافظات ( كفر الشيخ والغربية وأسيوط وقنا).

وأشار محافظ كفرالشيخ ، أن هذه النماذج تسعى إلى تفعيل الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدنى والخاص بعد دمج القطاع غير الحكومى فى المنظومة من خلال التعاون بين الوحدات المحلية ووحدة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، مشيرا إلى أنه تم إنشاء 13 إدارة فرعية لجهاز إدارة المخلفات الصلبة بـمراكز ومدن المحافظة .

مؤكدا على أهمية الدور الذى تقوم به الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى بالتعاون مع الوحدات التنفيذية فى رفع القمامة والمخلفات الصلبة لتوفير بيئة نظيفة وصحية للمواطنين.

من جانبها أضافت الدكتورة فاطمة محسن ،مساعد وزير البيئة ورئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، أن النماذج التجريبية تساعد على اختبار بعض النواحى المؤسسية والمالية والتعاقدية والفنية لإدارة المخلفات الصلبة فى مناطق متنوعة ولاستخلاص الدروس المستفادة قبل بدء المكون الاستثمارى للبرنامج، والخاص بتنفيذ مشروعات استثمارية بالمحافظات الأربعة.

اضافت انه فى إطار تنفيذ هذه النماذج التجريبية تم تسليم عدد من المعدات والأدوات الخاصة بالجمع الأولى والنقل والتدوير (مقطورات وتروسيكلات وكمبوسترات ومكابس للمفروزات وعربات يد للجمع) لمحافظة كفرالشيخ للعمل بها فى هذه المناطق المحددة وفق منظومة تم وضعها من خلال منهج تشاركى مع جميع الأطراف المعنية ومكتب استشارى متخصص، بالإضافة لتنمية القدرات والمهارات للعاملين من خلال دورات تدريبية أثناء العمل والزيارات الميدانية للمشروعات المماثلة التى ينفذها البرنامج فى محافظات أخرى شريكة.

جاء ذلك بحضور المهندس هشام السقارى وكيل وزارة البيئة ، والمهندس صفوت سليمان مدير عام الإدارة العامة للمخلفات الصلبة بالمحافظة ، والمهندس بيرتى شاكر استشارى وكالة التعاون الفنى الألمانى GIZ عدد من القيادات التنفيذية بوزارة البيئة والمحافظة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق