«النقل والمواصلات» بالبرلمان تؤكد أهمية مشروع قناة السويس الجديدة

الثلاثاء، 31 مايو 2016 03:49 م
«النقل والمواصلات» بالبرلمان تؤكد أهمية مشروع قناة السويس الجديدة

وصف وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مشروع قناة السويس الجديدة بـ«الجيد جدًا»، مؤكدًا أن الجميع يدرك مدى أهميته، مشيرًا إلى وجود مؤشرات جيدة لزيادة العائد المتوقع، إلا أنه نظرًا لظروف الكساد العالمي، تأثر العائد المتوقع.

من جهته قال محمود رزق مستشار هيئة قناة السويس، أن المتوقع تحقيقه من إيرادات بقناة السويس خلال العام المالي الجديد، يبلغ ٦،٢ مليار دولار، مؤكدًا أن مشروع قناة السويس ضمن المشروعات الاقتصادية طويلة الأجل، كما أنه كان بتكليف رئاسي وبضمان وزارة المالية والدولة بأكملها.

وأوضح أن المخصص من جانب وزارة التخطيط للهيئة بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد يبلغ ١٨،٤ مليار جنيه، موضحًا أن 1.1 من ذلك المبلغ يأتي من التمويل الذاتي للهيئة، و17.3 مليار من تمويل شهادات الاستثمار الخاصة بقناه السويس.

وأوضح مستشار هيئة قناة السويس، أمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن هناك ١٧ مليار جنيه من ذلك المبلغ مخصص لإنشاء عدد من الإنفاق بمنطقتي بورسعيد والإسماعيلية، وأن باقي المبلغ مخصص لخدمة مشروعات المجرى الملاحة والأرصفة، مشيرًا إلى أن الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة لابد يوجه دعوة لأعضاء اللجنة لزيارة قناة السويس، للوقوف على الإنجازات التى شهدتها القناه مؤخرًا.

ومن جانب آخر، قال حسني عبد الله سليمان وكيل وزارة بهيئة السكك الحديدية، أن الهيئة تسعى للتطوير، وهو الأمر الذي يحتاج تكاليف إضافية وزيادة فى الموازنة، لافتًا إلى أن الراكب سيرضى بزيادة بسيطة في قيمة التذكرة حال شعوره بتحسين الخدمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل بمجلس النواب، لمناقشة موازنة الهيئة السكك الحديد، برئاسة وحيد قرقر وكيل اللجنة، والذي أكد أن مصر بلد غنية بثرواتها وإمكانياتها، وهناك العديد من المستثمرين الذين لديهم الاستعداد للمشاركة والتطوير.

وأضاف «قرقر»، أن الوزير السابق للنقل والمواصلات سعد الجيوشي، أبلغه قبل رحيله عن الوزراة، بأن هناك خطة للتطوير تدر دخلا بزيادة 20٪، متسائلًا: «أين هى تلك الخطة حاليًا».

ورد حسني سليمان وكيل وزارة السكك الحديد، أن بالفعل خطة الوزير السابق سعد الجيوشي، يتم تنفيذها حاليًا، وأن خطة الموازنة العامة للعام الجديد تعتمد عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة