بالفيديو.. 5 أماكن اطلقت الشرارة الأولى لثورة 30 يونيو.. «ميدان التحرير» قِبلة الثوار.. «الأربعين» بالسويس أسقط نظامين.. «القائد ابراهيم» بالإسكندرية الأشهر.. ومحافظة الشرقية تتبرأ من المعزول

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 05:51 م
بالفيديو.. 5 أماكن اطلقت الشرارة الأولى لثورة 30 يونيو.. «ميدان التحرير» قِبلة الثوار.. «الأربعين» بالسويس أسقط نظامين.. «القائد ابراهيم» بالإسكندرية الأشهر.. ومحافظة الشرقية تتبرأ من المعزول
عمرو سليم


بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير في 2011، والتي كشفت للعالم أجمع عن عظمة الشباب المصري و قدرته علي مواجهة الظلم و دحض الاستبداد واسقاط النظام الفاسد المستبد, اثبت المصريون مرة أخرى أنهم لا زالوا قادرون على القيام بثورة أخرى ضد الظلم وإن كانت المدة بين الثورتين أقل من ثلاثة أعوام.

فقد خرج جموع المصريون يوم 30 يونيو عام 2013 للمطالبة باسقاط نظام الاخوان، المتستر في شخص الرئيس المعزول محمد مرسي، ذلك النظام الذي بقي لمدة عام واحد ولكنه خلال هذه المدة الزمنية وإن كانت قصيرة قد كشر عن انيابه معلناً بداية حقبة جديدة من الفاشية والقمع, وهذا ما لم يرض عنه المصريون من غير جماعة الاخوان المسلمين, وكان خطابه الاخير «خطاب الشرعية» بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير فقد أثار غضب المصريين ومن هنا انطلقت الشرارة الاولي للثورة الثانية ثورة 30 يونيو .

احتشد المصريون في مختلف الميادين بمحافظات مصر يهتفون لاسقاط نظام الاخوان، وترصد «صوت الأمة» خلال السطور التالية خمس أماكن انطلقت منها ثورة 30 يونيو في ذكراها الثالثة:

ميدان التحرير
اشهر ميادين مصر التي انطلقت منه ثورة 25 يناير ومن بعدها شهد الشرارة الاولي لثورة 30 يونيو أيضاً، فقد اجتمع به مئات الالاف مما يهتفون باسقاط نظام الاخوان، ليقود من في الميدان جموع السهب المصري في ثورته لتصحيح المسار ويشهد الميدان للمرة الثانية اسقاط ثاني رئيس في أقل من ثلاثة أعوام.


قصر الاتحادية
وهو مقر اقامة الرئيس, وقد شهد تدفق عشرات الالاف على قصر «الاتحادية» في مصر الجديدة، ضمن ماعرف بمليونية «الانذار الاخير» التي شملت مظاهرات حاشدة في ميدان التحرير وأمام مبنى التلفزيون، إلى جانب مسيرات واحتجاجات في عدد من المحافظات، وشهدت هذه التظاهرة واقعة هي الأشهر في التظاهرات ضد الرئيس المعزول، وذلك بعد هروبه من الباب الخلفي للقصر.


محافظة الشرقية
لا تقل أهمية عن ميدان التحرير خاصة في ثورة 30 يونيو، وذلك لأنها مسقط رأس الرئيس المعزول محمد مرسي, و كان يروج البعض إلى ان مواطنيها سيعلنون تضامنهم وتأييدهم لابن بلدهم, ولكن علي عكس المتوقع شهدت الشرقية خروج الآف المتظاهرين يحملون نفس المطلب باسقاط حكم الجماعة.


القائد ابراهيم
تتسم الاسكندرية بالطابع الثوري ضد أي نظام مستبد, لذلك كان أهالي عروس البحر المتوسط من أوائل من خرجوا يهتفون لاسقاط جماعة الاخوان المسلمين عن دفة الحكم, ومن أشهر ميادينها هو ميدان «القائد ابراهيم» الذي شهد علي الثورات المصرية .


ميدان الأربعين
بدأت من هناك شرارة ثورة الخامس والعشرون من يناير، فهي لا تقل ثورية عن أي من سابقيها بل أنها قد تزيد, وواحدة من محافظات القناة التي شهدت أعظم عمليات النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي, ومن بعدها كانت دائماً ما تقف أمام أي نظام حكم مستبد تماماً كما فعل أهلها في ثورة 30 يونيو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق