بالشرح والخطوات.. دليلك لاجتياز اختبارات «الكليات العسكرية».. «قوة التحمل وحسن التصرف» أبرز الإختبارات.. و«اللياقة البدنية والصحة النفسية» شروطًا أساسية لمن قرر الالتحاق.. و«العرض العام» أخر مرحلة

الأربعاء، 27 يوليو 2016 12:06 م
بالشرح والخطوات.. دليلك لاجتياز اختبارات «الكليات العسكرية».. «قوة التحمل وحسن التصرف» أبرز الإختبارات.. و«اللياقة البدنية والصحة النفسية» شروطًا أساسية لمن قرر الالتحاق.. و«العرض العام» أخر مرحلة
سمر عبدالله

بعد ظهور نتيجة الثانية العامة منذ اليومين الماضيين، يسعى عدد من طلاب الثانوية للتقديم في الكليات والمعاهد العسكرية؛ تحقيقًا لرغباتهم، لكن ما يقف عقبة في طريقهم للإلتحاق في تلك الكليات هي بعض الشروط التي يجتازها بعض الطلاب ولم يوفّق بها البعض الآخر، لذا ننشر تفاصيل قبول الاختبارات في الكليات والمعاهد العسكرية.

السمات الشخصية
يُجرى هذا الاختبار للتأكد من قدرة الطالب على التأقلم مع الكليات العسكرية وهل هي نتاج رغبة لديه بالفعل أم أنه قرر الإلتحاق بها لبعض الضغوط التي مارسها أهله عليه، كما يهدف هذا الاختبار لمعرفة كيف يمكن أن يتصرف الطالب في المواقف المختلفة والخاصة بالعمل العسكري.
وإذا اجتاز الطالب هذا الاختبار يتم إرسال رسالة نصية على هاتفه وتشمل هذه الرسالة تحديد موعد الكشف الطبي له في المرة المقبلة، أما إذا لم يُرسل للطالب رسالة نصية فينبغي عليه في هذه الحالة الاتصال برقم 16683.

الكشف الطبي
تقوم لجنة طبية بالكشف على الطلاب المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية، علمًا بأنها لا تقبل أي شهادات أو تحاليل من خارج هذه اللجنة، ويهدف هذا الاختبار للتأكد من أن الطالب المتقدم يتمتع بلياقة بدنية تناسبه للعمل العسكري أم لا، ويجرى الكشف الطبي في جميع التخصصات الطبية في القوات المسلحة.
وفور تأكد اللجنة الطبية من أن هذا الطالب ينطبق عليه شروط الترشيح ترشحه للكشف في الكلية الجوية؛ لاستكمال الكشف في المجلس الطبي الجوي، وتعلن نتيجة الكشف فور ظهورها في القومسيون الطبي بالكلية الحربية، وينبغي ألا يغادر الطالب القومسيون إلا بعد التأكد معرفة نتيجة الاختبار الطبي.

الاختبارات الرياضية
في الساعة السادسة صباحًا في اليوم المحدد للاختبار يجب على الطالب أن يقف أمام باب رقم «5»، ملتزمًا بالزي الرياضي وهو «شورت، فانلة، حذاء، جورب»، كما يجب عليه أن يكون مرتديًا المايوه في قفزة السباحة، ويعد مجموع درجات هذا الاختبار هو 200 درجة يجب على الطالب أن يحصل بحد أدنى في هذا الاختبار على 100 درجة.

بطولات رياضية
أما بخصوص درجات التفوق الرياضي للطالب الذي يحمل شهادة أصلية للبطولة الحاصل عليها، فإذا كان حاصلا على بطولة دولية يحصل على 20 درجة، أما إذا كانت البطولة الحاصل عليها على مستوى الجمهورية فإنه يُمنح في هذه الحالة 15 درجة، أما بطولات المحافظات فلم يحصل سوى على 10 درجات فقط.

القدرة النفسية وتنقسم إلي عدة أقسام:

أ‌-الإختبار الرياضي
يقوم الطلاب بالوقوف عند نقطة بداية معينة وبعد إعطائهم الإشارة يمارسون الجري لمسافة تبلغ 1500 متر.

ب‌-الجري لمسافة 100 متر
فور سماع الطالب صافرة البدء عليه أن يقوم بالجري مسافة 100 متر في الحارة المخصصة له؛ حتى يصل إلى نهايتها.

ج- التوازن
يقوم الطالب بالصعود على عارضة مائلة بعد وقوفه خلف عارضة التوازن، بعد ذلك يتحرك في الخط المستقيم بنهاية العارضة ثم يعود مرة أخرى في خط مستقيم، وفي حال وقوع الطالب من على عارضة التوازن ذهابًا أو إيابًا يعتبر مقصرًا.

د-العقلة
يقوم الطالب بالتعلق على العقلة وقبضة يده للأعلى وللخارج، يبدأ الطالب بالشد بالذراعين على العقلة ليرفع جسمه حتى يصل إلى عارضة العقلة، بعد ذلك يكرر الطالب هذا التمرين عدة مرات.

هـ-البطن
يرقد الطالب على ظهره ويثني ركبتيه بحيث تكون مضمومتين، بعد ذلك يقوم الطالب بتشبيك أصابع يديه ووضعهما على صدره مع ملاصقة الكوعين للجذع، وبعد إعطاء الطالب إشارة البدء يثني جذعه أمامًا حتى يتخذ وضع الجلوس بحيث يلمس بالساعدين أعلى الركبتين ثم يعود لوضع الجلوس، ينفذ الطالب هذه الحركات لمدة 90 ثانية.

و-الضغط
ينبطح الطالب على الأرض بحيث يكون جسمه على درجة استقامة واحدة وذراعيه مفرودتان، بعد ذلك يقوم المعلم بوضع قبضة يده على الأرض ويعطي الطالب إشارة البدء ليقوم الطالب يثني الذراعين للمس قبضة يد المعلم بصدره ثم الرجوع إلى وضع الانبطاح مرة أخرى، يكرر الطالب هذا الوضع في زمن مدته 60 ثانية.

ز- قفزة الثقة
يُعد هذا الاختبار من أهم الاختبارات للطالب المتقدم للالتحاق بكلية عسكرية، يتم تنفيذ قبضة الثقة من ارتفاع 7.5 متر، يعطى الطالب محاولة واحدة فقط لمدة 3 ثوان.

ح-السباحة
يقوم الطالب بالوقوف على حافة حمام السباحة وفور سماعه إشارة البدء يقوم بالسباحة في الحارة المخصصة له حتى الوصول إلى نقطة النهاية.

«اللياقة البدنية للإناث»

أ-الضغط
يجرى هذا الاختبار للتأكد من قوة الذراعين وعضلات الصدر.

ب-المرونة
يتم الجري بين الحواجز بطريقة الزجزاج لمسافة 25 متر، زمن التمرين 9 ثوان ودرجته 40 درجة.

ج-التوازن
يقيس هذا التمرين قدرة الفرد في السيطرة العصبية والعضلية فوق جزء ضيق، حيث يمشي الطالب عارضة توازن مسافة 360 متر، ويعد تقييم التوازن 10 درجات.

د-التحمل
تقوم فيه الفتيات بالجري لمسافة 400م، وتعد درجة هذا التمرين 40 درجة في زمن 65 ثانية، 20 درجة في زمن 120 ثانية.

القدرات النفسية
يهدف هذا الاختبار للتأكد من القدرات النفسية للطالب في التعامل مع المواقف الطارئة ويجرى الاختبار بواسطة لجنة من مركز الشئون النفسية للقوات المسلحة، بعد ذلك يحدد الطالب توقيت اختبار المعلومات العامة عن مصر.

إختبارات المواجهة
يهدف هذا الاختبار لانتقاء أفضل العناصر التي يجب أن تلتحق بكليات القوات المسلحة، حيث أنه يجب أن تتوافر فيه بعض الأشياء لعل من بينها:

أ‌-السمات الشخصية المناسبة
ب‌-اللياقة الطبية والبدنية
ج-قوة الشخصية وحسن التصرف
د-المعلومات العامة والثقافية

العرض العام
يتم فيه إجراء الكشف الطبي والتحاليل الطبية على عينة عشوائية من المتقدمين بواسطة لجنة من القومسيون الطبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة