بالفيديو.. رأي «أحمد زويل» في رؤساء مصر..«عبد الناصر» الأفضل في تاريخ مصر والعرب..«السادات» بطل قومي والانفتاح الاقتصادي أكبر أخطائه..التوريث قضى على «مبارك»..«مرسي» رئيس منتخب..و«السيسي» يجسد الوطنية

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 02:07 ص
بالفيديو.. رأي «أحمد زويل» في رؤساء مصر..«عبد الناصر» الأفضل في تاريخ مصر والعرب..«السادات» بطل قومي والانفتاح الاقتصادي أكبر أخطائه..التوريث قضى على «مبارك»..«مرسي» رئيس منتخب..و«السيسي» يجسد الوطنية
نور اسماعيل

توفي منذ قليل العالم المصري الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء «الفيمتو»، وترصد «صوت الأمة» خلال هذا التقرير رأي «زويل» في رؤساء مصر.


جمال عبد الناصر
وصف «زويل» الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بالزعيم الوطني العربي، موضحاً أن عهد «ناصر» الأفضل في تاريخ مصر والعرب، وذلك نظراً لوجود حلم وطني، مثل بناء السد العالي وبدء مصر عصر الطاقة النووية في عهده، موضحاً رفضه الانتقادات الموجهة لـ«ناصر» من قبل بعض الناس لكونه زعيم الأمة العربية.

وأكدت العالم المصري خلال لقائه ببرنامج «مصر النهارده» والذي يقدمه الإعلامي «محمود سعد» أنه ولأول مرة في عهد ناصر تتردد مقولة «ارفع رأسك يا أخي قد مضى عهد الاستبداد»، مستنكراً عدم تبني الرئيس الراحل النظامالديموقراطي.


السادات
وعن رأيه في الرئيس الراحل أنور السادات، أكد أنه بطل قومي بما فعله في حرب أكتوبر،مشيراً إلى أن قرار الحرب ليس سهلاُ بالمرة، موضحاً ان خطأه الأكبر يتمثل في الانفتاح الاقتصادي، والذي أدى إلى زيادة الأعباء على الطبقة المتوسطة، لافتاً إلى أنه ليس هناك انسان كامل في كل شيء، والخطأ الأكبر لثورة يوليو 1952 اعتماد أفرادها على الفردية وعد امتلاك رؤية مستقبلية.


حسني مبارك
أوضح «زويل» أن الـ10 سنوات الأولى لحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك شهدت بناء البنية الأساسية للبلاد، مؤكداً أن «مبارك» قام بعمل انجازات في مجالات الكهرباء والصرف الصحي والتليفونات وغيرها، مضيفاً في اعتقادي الخطأ الجسيم الذي أدى للثورة على الرئيس الأسبق يرجع لعدة أسباب أهما: «نظام الحكم، التوريث، عدم وضوح الشفافية في نظام الحكم، الغموض الذي احاط بالمستقبل، الوضع الاقتصادي، حياة الفقراء أصبحت لا تطاق، بالإضافة إلى تدني مستوى التعليم».


محمد مرسي
وفي لقاء تليفزيوني أخر له ببرنامج «ستيو 27»، تحدث «زويل» عن جماعة الإخوان المسلمين، موضحاً أن الجماعة دافعت عن قضيتها على مدار 80 عام، ثم جاءت الفرصة لحكم البلاد، مؤكداً حينها أن مصر لديها رئيس من حزب الحرية والعدالة التابع للجماعة، محمد مرسي والمنتخب ديموقراطياً، لافتاً إلى أنه يسعى لعمل نقلة للبلاد حينذاك، مطالباً بتقبل نتيجة الصندوق.


السيسي
وعن لقائه بالرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، قال العالم المصري خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» مع الإعلامية «لميس الحديدي»، رأيت منه انسانية وحميمية في التعامل معي والسؤال عن حالتي الصحية، كما أنه يجسد الوطنية المصرية، فيما عبر عن سعادته لامتلاك الرئيس الرؤية المستقبلية قائلاً: «رجل قرار وفعل يضع يديه على المشكلات الحقيقية لمصر وأنا سعيد بذلك»، بالإضافة إلى اهتماماته العلمية الأساسية وكيفية صعود مصر من الوضع الذي لا يليق بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق