كشف أثري جديد لغرفة دفن وتابوت عمدة عاصمة مصر القديمة

الجمعة، 26 أغسطس 2016 04:33 ص
كشف أثري جديد لغرفة دفن وتابوت عمدة عاصمة مصر القديمة
صورة تعبيرية

أعلنت وزارة الآثار، الخميس، اكتشاف غرفة الدفن والتابوت الخاص بعمدة طيبة (عاصمة مصر القديمة)، "كارباسكن"، والذي كان يشغل أيضا منصب الكاهن الرابع للإله آمون.

وقال محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار بالوزارة في بيان صادر الخميس، إن "البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، برئاسة ألينا بسشكوفا، نجحت في الكشف عن غرفة الدفن والتابوت الخاص بعمدة طيبة كارباسكن، والذي كان يشغل أيضا منصب الكاهن الرابع لآمون (أحد الآلهة الرئيسيين لدى قدماء المصريين)، خلال عصر الأسرة الـ25 (770: 712 ق.م)، وذلك أثناء أعمال الحفر والتنظيف الأثري داخل مقبرته رقم TT 391 بمنطقة جنوب العساسيف بالبر الغربي بالأقصر (جنوب)".

وأضاف عفيفي في البيان الذي اطلعت الأناضول على نسخة منه "نجحت البعثة في اكتشاف غرفة الدفن بعد العثور على منحدر بطول 9 أمتار، ونحو 225 سم عرض، يصل إليها عن طريق حجرة العبادة الموجودة في منتصف المقبرة".

وأشار إلى أن "تابوت كارباسكن يعتبر أحد النماذج الفريدة للتوابيت خلال العصر الكوشي (النوبة) بالأسرة 25، وهو مصنوع من الجرانيت الأحمر، وخالٍ تماما من أي زخارف أو نقوش ويبلغ ارتفاعه 2.41 سم، وقاعدته 1.63 سم".

بدورها، أكدت ألينا بسشكوفا، رئيسة البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، أن "البعثة ستقوم بأعمال التنظيف للتابوت، حيث إنه مغطى بطبقات من الرواسب بفعل عوامل المناخ الطبيعية"، مشيرة إلى أن البعثة مستمرة في عملها بالعساسيف للكشف عن المزيد بمقابر هذه المنطقة، وفق البيان ذاته.

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، خاصة وهي تمتلئ بآثار تعود لعهد القدماء المصريين الذين بنوا إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي الأهرامات المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة