«قلاش» يطالب بسرعة إصدار القانون الموحد للصحافة والإعلام

السبت، 27 أغسطس 2016 04:40 م
«قلاش» يطالب بسرعة إصدار القانون الموحد للصحافة والإعلام
يحيى قلاش

أرسل يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، رسالة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مطالبًا بالمسارعة إلى إصدار القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام.

وأكد «قلاش» أنه جرى على القانون أوسع حوار بين الصحفيين والإعلاميين، ثم مع الحكومة على مدار ثمانية أشهر، انتهت بموافقة الحكومة على المشروع الذى يعد الآن فى آخر مرحلة قبل إقراره من البرلمان حيث تجرى مراجعته حاليا بمجلس الدولة، بالإضافة إلى أن القانون شارك فى صياغته كل الجهات المسئولة المختصة بالشأن الصحفى والإعلامى، بالإضافة إلى خبراء الصحافة والإعلام وعدد من فقهاء القانون على مدى عامين ليخرج بالصورة التى توافقت عليها نقابة الصحفيين مع كل هذه الجهات وهؤلاء الخبراء.

وأشار قلاش إلى أن المشروع شارك فى إعداده رئيس مجلس النواب بصفته أستاذًا للقانون الدستورى، موضحا أن الملاحظات الجوهرية التى أرسلتها نقابة الصحفيين إلى مجلس الدولة على مشروع القانون، إضافة إلى الملاحظات التى أرسلها المجلس الأعلى للصحافة على عدد من المواد التى انفردت بها الحكومة دون تشاور من بين ٢٢٠ مادة يتضمنها القانون، توضح حرص النقابة والمجلس الأعلى على أهمية وضرورة التوافق على القانون الذى أوجب الدستور صدوره.

وقال قلاش، إن المناقشات التى جرت مع الحكومة حول القانون المطلوب إصداره تتفق مع رأى مجلس الدولة ورأى المحكمة الدستورية العليا التى انتهت إلى دستورية وقانونية إصدار "القانون الموحد"، وليس كما يقول البعض بإمكانية الاقتصار على تشكيل المجلس الأعلى والهيئتين، مشددا على أن الدستور حوى ست مواد تتعلق بتنظيم الصحافة والإعلام ولا بد من ترجمتها فى القانون.

وتابع «قلاش»: كما تعلمون فإن الرأى القائل بتشكيل المجلس الأعلى والهيئتين أولًا، لأخذ رأيهما فى مشروع القانون، هو رأى يستند إلى نص معطل ولا يتم تفعيله إلا بعد صدور القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق