أصحاب «الكيف» فى ورطة.. «القيمة المضافة» تشعل أسعار السجائر .. «النواب» صاحب شرارة الأزمة بعد اقراره لقانون الضريبة .. ورئيس الشعبة بالغرف التجارية ينفى: «كلة تحت السيطرة»

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 06:05 م
أصحاب «الكيف» فى ورطة.. «القيمة المضافة» تشعل أسعار السجائر .. «النواب» صاحب شرارة الأزمة بعد اقراره لقانون الضريبة .. ورئيس الشعبة بالغرف التجارية ينفى: «كلة تحت السيطرة»
أحمد إلياس

فى ظل الإرتفاع الكبير الذى طرأ على الأسعار خاصة السلع الإستهلاكية بعد تطبيق قانون القيمة المضافة، تداولت أخباراً متعددة على وسائل الإعلام بإرتفاع كبير بأسعار السجائر، وفى هذا السياق ترصد «صوت الأمة» حقيقة إرتفاع أسعار السجائر فى الأسواق.

مجلس النواب
كان مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، وافق على قانون الضريبة على القيمة المضافة بشكل نهائي، بعد إجراء بعض التعديلات على عدد من المواد أهمها سعر الضريبة الذي تقرر أن يكون 13 % في العام المالي الحالي على أن يزيد إلى 14 % بدءًا من العام المالي المقبل.

استقرار الأسعار
أكد إبراهيم الإمبابى، رئيس شعبة السجائر والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن أسعار السجائر سوف تشهد استقرارا بعد تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وأضاف أن أسعار السجائر 3 أنواع، فئة دنيا، وفئة متوسطة، وفئة عليا، مشيرًا إلى أن سعر السجائر في الفئة الدنيا سوف يبدأ من 8،75 إلى 13 جنيها، أما سعرها في الفئة الوسطى فيكون من 13 إلى 23 جنيها، وسعر السجائر في الفئة العليا يكون من 23 إلى 40 جنيها فيما أزيد.

ثلاث شرائح
وأوضح رئيس شعبة السجائر إلى أن هناك 3 فئات من الضريبة في القانون القديم، تطبق على شريحة الفئة الدنيا من السجائر، وهى"ضريبة متغيرة" بإقرار 50% من سعر بيع المستهلك مضافا إليها ضريبة ثابتة بقيمة 2،25 جنيها، بينما في القانون الجديد جاءت كالآتى 50% من سعر بيع المستهلك كضريبة متغيرة إضافة إلى "ضريبة ثابتة بقيمة 2،75 جنيه، والشريحة الوسطى كانت طبقا للقانون القديم 50% من سعر بيع المستهلك ضريبة متغيرة إضافة إلى ضريبة ثابتة بقيمة 3،50 جنيه، بينما في القانون الجديد جاءت كالاتى 50% من سعر بيع المستهلك كضريبة متغيرة إضافة إلى "ضريبة ثابتة بقيمة 4،25 جنيه.

الشريحة الوسطى
أما الشريحة العليا فكانت في القانون القديم تطبيق "ضريبة متغيرة" وهى إقرار 50% من سعر بيع المستهلك إضافة إلى "ضريبة ثابتة بقيمة 4،25 جنيه، بينما في القانون الجديد جاءت كالآتى 50% من سعر بيع المستهلك كضريبة متغيرة إضافة "ضريبة ثابتة بقيمة 5،25 جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق