ملف في مجلة «الهلال» عن الدور الفلسطيني في حرب أكتوبر

السبت، 01 أكتوبر 2016 11:40 ص
ملف في مجلة «الهلال» عن الدور الفلسطيني في حرب أكتوبر
مجلة "الهلال"

تبرز مجلة "الهلال" في عددها الجديد "الجبهة الثالثة في حرب أكتوبر"، والمقصود هنا هم الفلسطينيون ودورهم في هذا الحرب، وقد أعدت بيسان عدوان الملف الذي يتناول هذا الدور.
وفي العدد ملف آخر بعنوان "شجون أكتوبر" ويضم شهادة للكاتب الكبير فؤاد حجازي عن تجربته كأسير حرب في معتقل "عتليت"،ويكتب أنور فتح الباب عن السويس، مدينته التي تقاوم الفناء، تحت الاحتلال البريطاني وخلال حصارها في حرب 73.
ويروي رجب سعد السيد طرفا من تجربة تجنيده في القوات المسلحة وصولا إلى غربته مع اختلاف وجه الحياة في مصر في منتصف السبعينيات.
وفي افتتاحية العدد يقول سعد القرش رئيس التحرير إن إسرائيل "عدو لا يصح إلا أن نسميه العدو بالألف واللام، على الرغم من أن ذكرى نصر أكتوبر صار يتسع لمحبطين يتبادلون صمتا أكثر بلاغة من الكلام، بعد أن كانت السماء سقفا لأحلام ما بعد معجزة العبور".
ويضيف أن الدور المصري كان يتجاوز حدود السياسة والقوة العسكرية إلى الآداب والفنون، وهو ما تدلل عليه المجلة في العدد نفسه بمقال للدكتور عصمت النمر عن أول مؤتمر للموسيقى العربية عام 1932، وفيه تم وضع دستور الموسيقى العربية بحضور رموز من الموسيقيين العرب والأجانب. في ذلك العام، 1932، توفي رائدا الشعر الحديث.. أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، وتنشر الهلال حوارا تخيله الشاعر العراقي أسعد الجبوري بين شوقي وخوفو في العالم الآخر، وكيف اقترح أمير الشعراء على صاحب الهرم الأكبر بناء هرم في السماء.. أما أحمد عنتر مصطفى فيكتب عن قصيدة مجهولة لحافظ إبراهيم توضح جانبا من شخصيته وموقفه من السفور والحجاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق