تفاصيل جلسة طعن عادل حبارة ومتهمي «مذبحة رفح الثانية».. النيابة توصي بإلغاء حُكم الإعدام.. الدفاع يستند إلى خطأ في تطبيق القانون لإلغاء المُحاكمة.. والنقض تؤجل الطعن لـ 22 نوفمبر القادم

السبت، 22 أكتوبر 2016 02:38 م
تفاصيل جلسة طعن عادل حبارة ومتهمي «مذبحة رفح الثانية».. النيابة توصي بإلغاء حُكم الإعدام.. الدفاع يستند إلى خطأ في تطبيق القانون لإلغاء المُحاكمة.. والنقض تؤجل الطعن لـ 22 نوفمبر القادم
صوره تعبيريه
نور اسماعيل-رمضان البوشى

أجلت محكمة النقض، الطعن المقدم للمرة الثانية من الإرهابي عادل حبارة، ومتهمين آخرين، على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام شنقًا، والمؤبد لـ 3 متهمين، والسجن المشدد 15 عامًا لـ22 متهمًا في إعادة محاكمتهم بقضية «مذبحة رفح الثانية»، والتي راح ضحيتها 25 شهيدًا من مجندي الأمن المركزي لجلسة 12 نوفمبر لاستمرار المداولة.


- إعادة المحاكمة
بدأت محكمة النقض نظر أولى جلسات طعن الإرهابي عادل حبارة، واستمعت المحكمة إلى هيئة الدفاع عن المتهمين التي طالبت بإلغاء الحكم وإعادة المحاكمة، ما دفع محامي حبارة ببطلان إجراءات المحاكمة لعدة أسباب، أبرزها عدم تنفيذ طلبات الدفاع وعدم استدعاء الشهود الذين طالبت المحكمة حضورهم، كما أكد بطلان إجراءات القبض والتفتيش، وبطلان اختيار الدائرة التي أصدرت الحكم، موضحًا أن المتهمين ارتكبوا جرائمهم في شمال سيناء والشرقية.


- فساد الاستدلال
وقررت محكمة استئناف القاهرة تخصيص دائرة جنايات الجيزة؛ لنظر القضية، كما أكد الدفاع فساد الاستدلال في القضية موضحًا أن النيابة العامة أحالت المتهمين دون توضيح وتفسير الاتهامات، واستند الدفاع إلى الخطأ في تطبيق القانون.


- أخر مراحل التقاضي
وتعد المحاكمة آخر مراحل التقاضي في القضية التي سبق وقضت محكمة النقض فيها بقبول الطعن وإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد ضد المتهمين، وإعادة نظرها أمام دائرة جنائية جديدة، وعقب تداولها أصدرت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي حكمًا بالإعدام والمؤبد في 14 نوفمبر الماضي، والذي طعنت النيابة عليه، وحددت محكمة النقض جلسة الغد لنظر الطعن والفصل النهائي في القضية.


- مجموع الأحكام
وصدر ضد الإرهابي عادل حبارة حكمين آخرين بالإعدام شنقًا، منها الحكم الصادر من محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«قتل مخبر أبو كبير»، وأصدرت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمًا ثالثًا بالإعدام شنقًا لعادل حبارة؛ لتواصله مع تنظيم داعش الإرهابي والشروع في قتل جنود الأمن المركزي ببلبيس، والتخابر مع تنظيم القاعدة في العراق.


- أسماء المتهمين
يذكر أن محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، قضت بمعاقبة «حبارة» و6 متهمين آخرين بالإعدام شنقا، والمؤبد لـ 3 متهمين، والسجن المشدد 15 عامًا لـ22 متهمًا وبراءة 3 متهمين آخرين.

وجاءت أسماء المحكوم عليهم بالإعدام هم «محمود مغاوري، وعادل حبارة، وأشرف محمود أبو طالب، وأبو عبد الله المقدسي، وناصر علي، وعبد الهادي سيد، وعمرو زكريا، والمحكوم عليهم بالسجن المؤبد لـ3 متهمين هم: محمد إبراهيم، وأحمد مصبح أبو حراز، وعلى مصبح أبو حراز.

فيما حكم على 22 متهمًا بالسجن المشدد 15 عامًا وهم: أحمد محمد عبد الله، ومحمد عكاشة، ومحمد سليمان، وأحمد المصري، ومحمد عساكر، وإبراهيم يوسف، ومصطفى إبراهيم، وإبراهيم محمد يوسف، ومصطفى سليم، وإسماعيل عبد القادر، وفرح حسن، ومحمد يعقوب، ومحمد صلاح، وسعيد حامد مصطفى، ومحمد على، وأحمد سعيد، وسامح محمد باشا، وعبد الحميد طنطاوي، وبلال محمد، ومحمود سعيد.

- أحكام البراءة
كما قضت بالبراءة لـ 3 متهمين هم: محمد البهنساوى، ورضا عطية، ومحمد عبد المعطي.


- جرائم إرهابية
وكانت النيابة وجهت للمتهمين اتهامات بارتكاب جرائم إرهابية بمحافظات شمال سيناء، والقاهرة، وجنوب سيناء، ونسبت لهم كذلك ارتكاب ما يعرف إعلاميًا بـ«مذبحة رفح الثانية»، والتي راح ضحيتها 25 شهيدًا من مجندي الأمن المركزي، بجانب قتل مجندين للأمن المركزي ببلبيس، واتهامات أخرى من بينها التخابر مع تنظيم القاعدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق